تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

        khlaas2016.7.8

خاص :
قال محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا " إن أمريكا هي من تدير الحرب على اليمن مباشرةً
وإذا كان هناك قناعة لدى الأمريكيين حول الملف اليمني وجدية التشاورات اليمنية السعودية ربما يحصل وقف للعدوان ".M.alhothai2016
 واعتبر رئيس اللجنة الثورية العليا في حوار أجرته معه صحيفة "نبض المسار" ما حصل من إيقاف للمفاوضات في جنيف دليل على أن أمريكا من تقود المعركة وأن من كانوا يريدون الحل لم يستطيعوا أن يصلوا إلى حل نتيجة لتعنت أمريكا خاصة وأن الأمريكيين انفسهم اعترفوا بأن لديهم ضباط في قيادة العمليات وهم من يديرون المعركة مباشرة مع اليمن .
 وأوضح أن ما يجب أن يفهمه الأمريكيون وغيرهم أن الحرب التي تدار ضد الشعب اليمني وضد الجمهورية اليمنية وسيادتها واستقلالها واستقرارها لا تخدم الشعب اليمني ولا شعوب المنطقة، وإنما هدفها الأول والأخير هو إفساح المجال لعناصرهم الإرهابيين الذين يتبنونهم ويديرونهم .
 
وفيما يلي نص الحوار :
بساطته دائما ما تطغى بتأثيرها على مناخ الحديث معه ، وتشكيل بيئة التحاور وتبادل المعرفة والمعلومات ، الشاب الذي اطل بهامته من شرفات الثورة الشعبية ليدفع نفسه الى اتون العمل السياسي الثوري المكمل لمؤسسات الدولة والساند لها .
 محمد علي الحوثي ، " ابو احمد " رئيس اللجنة الثورية العليا ، ذات التلقائية الذكية في دفق حديثه الحذر عن الوضع ، تنسل من طي عينيه اللتين لا تقدر على سبر اغوارهما، إنما استطاع تدويخ العدوان، وارباك المكنة السياسة للغزاة بتحركاته وسط طاقم فني وإداري في الهرم العلوي للدولة ، متشبعاً بالمعلومات المتدفقة عليه من كل صوب ، وتعينه ارتباطاته المتينة التي بناها في غضون اشهر مع كل القوى السياسية والمجتمعية .
 "أبو احمد " لا تمل الحديث معه رغم هدوء نبراته، لكنه يعرف ماذا يريد، وكيف يدفعك نحو غايته وكأنه من يحاورك لا أنت .
 في هذا الحوار نستشف الرسائل العديدة وأبعادها التي طرحها رئيس اللجنة الثورية العليا بثقته في صحة المسار الذي يمضي عليه الشعب اليمني في مواجهة العدوان الهمجي، ويتناول الحوار جملة من القضايا الاقتصادية والسياسية وقضية الاسرى وتحركات سياسية لوقف العدوان وأوضاع الجنوب والقطاع الخاص ولعبة الدولار التي تحاول صدع الجدار الاقتصادي اليمني .. وقضايا أخرى .. فإلى نص الحوار:
 
نبض المسار: نبدأ من جبهات الحدود مع العدو السعودي .. هناك مشاورات تجري في الحدود، أين وصلت، وهل ستفضي الى وقف العدوان أم ماذا؟
 
رئيس اللجنة الثورية العليا : التفاهمات على أساس أن تفضي الى وقف العدوان كاملا، وما يحصل من تفاهمات مستمرة على أساس التهدئة، ووقف العدوان بشكل كامل خلال التهدئة.. لفتح مجال اوسع للحوار السياسي بين الاطراف اليمنية برعاية الأمم المتحدة المزمع عقده في الايام القادمة .. وما تم الافصاح عنه من تبادل بعض الجثامين بين الطرفين، هناك أيضاً تسليم الاسرى الذين خرجوا قبل أيام 116 أسير مقابل الافراج عن أسرى سعوديين .. كما تتضمن التفاهمات ملف الأسرى والمفقودين بشكل كامل والتي ترافق في تنفيذها مجريات العملية السياسية الحالية.
 كان هناك توتر في الحدود في مدينة الربوعة على أساس أن العدوان لم يلتزموا بما تم الاتفاق عليه من إيقاف العدوان في كل الجبهات، كان هناك عدم جدية في الموضوع من ناحية السعودية.
 
نبض المسار: ما هو طبيعة التوتر هذا الذي حصل في الربوعة؟
 
رئيس اللجنة الثورية العليا : تم تنفيذ بعض الاعمال العسكرية من قبل الجيش واللجان الشعبية كرد على ما يحصل من قبل العدو في جبهات عدة في اليمن من ضمنها استمرار الزحوفات في جبهة ميدي وفي محافظتي الجوف ومأرب، وعدم إيقاف الطيران، ولكن كان هناك تواصل مستمر وتم الوصول الى تهدئة أخرى على أساس أن يتم الالتزام من الجميع في كل الجبهات على إيقاف العدوان.
 
ملف الاسرى :
نبض المسار: بخصوص الأسرى اليمنيين الذين سلمهم العدو، السعودية تحاول الايحاء بأن هؤلاء الأسرى اليمنيين تم أسرهم في المناطق الحدودية، بينما ما نعرفه هو أنه تم بيعهم للعدو من قبل مرتزقته بعد أن تم أسرهم في جبهات الجنوب ومأرب، المعلومات التي لدينا سابقا أن السعودية تسلمت من مرتزقتها حوالي 257 أسير، فلماذا لم يتم تسليم سوى 100 أسير فقط ؟
 
رئيس اللجنة الثورية العليا : هو هذا كل ما حصل بالنسبة للتسليم، والعملية تخضع للتفاوض، لكن ما أود التنبيه عليه هنا أن السعودية وأمريكا ليستا بعيدتين عن المشهد اليمني، أمريكا هي التي تدير المعركة، هي وحلفائها في المنطقة سواء السعودية او غيرها من الذين يظهرون في المشهد اليمني كدول عدوان في الواجهة، وبالتالي لدينا تحفظ على مسألة الأسرى بأنه تم نقلهم من قبل المرتزقة الى السعودية أو لم يتم، بالعكس ربما كل أسرانا لديهم، ونحن أيضا نطالبهم بجميع الأسرى والمفقودين كونهم المسئولين عن هذا الملف، ما يحصل من خبر نقلهم من مأرب الى كذا، ليس مقبولاً التعامل وفق هذا الاساس، هؤلاء المرتزقة الموجودون في مأرب ليسوا هم أصحاب القرار حتى يقال لماذا اخذوا أو لماذا كذا، أما بالنسبة هل كانوا في الحدود أو في غيرها ، فاعتقد أنك سمعت تصريحات الأسرى، فهم تحدثوا عن أنهم غير متواجدين هناك، ولم نلحظ حديث في مواقع رسمية حول الموضوع، ربما هناك تسريبات أو أخبار صحفية فردية، هذا لا يعول عليها.
 
(مشاورات السعودية..والموقف الامريكي )
نبض المسار: طيب بالنسبة للموقف الامريكي بخصوص هذه التفاهمات، الأمريكيون صرحوا من خلال مسئولين في الخارجية الأمريكية على أن الحل السياسي في اليمن لا يزال بعيداً وأنه لا بد من استمرار العمليات العسكرية، في رأيك هل تستطيع السعودية أن تستمر في التفاهمات السياسية في ظل هذا الموقف الأمريكي بصفتها أداة أمريكية ؟
 
رئيس اللجنة الثورية العليا : هذا التصريح ليس هو التصريح الأول الذي صرح به الامريكيون حول قضية الملف اليمني، نحن نعتبر أن أمريكا تدير الحرب مباشرةً، وإذا كان هناك قناعة لدى الأمريكيين كما أفصحوا في تصريحاتهم بهذا التصريح السابق فربما يحصل وقف للعدوان، ما حصل من إيقاف للمفاوضات في جنيف دليل على أن أمريكا من تقود المعركة، ومن كان يريدون الحل لم يستطيعوا أن يصلوا إلى حل، نتيجة لتعنت أمريكا.
 ما نسمعه من تصريحات تدلل على أن من يقود المعركة، وهم قالوها الأمريكيين بأنهم يقودون المعركة، ولديهم ضباط في قيادة العمليات وهم من يديرون المعركة مباشرة مع اليمن، الذي يجب أن يفهمه الأمريكيون وغيرهم أن الحرب التي تدار ضد الشعب اليمني وضد الجمهورية اليمنية وسيادتها واستقلالها واستقرارها لا تخدم الشعب اليمني ولا شعوب المنطقة، وإنما هدفها الأول والأخير هو افساح المجال لعناصرهم الارهابيين الذين يتبنونهم ويديرونهم.
 
( زحوفات ميدي)
نبض المسار: طيب في ظل المفاوضات و التفاهمات القائمة حاليا خلال الأيام الأخيرة شهدت منطقة ميدي زحوفات كبيرة جدا أكثر من 15 زحف خلال 3 أو 4 أيام تتحرك من داخل جيزان، فهل هذا يأتي في إطار المفاوضات نفسها؟
 
رئيس اللجنة الثورية العليا : ولهذا حدثت التوترات وتنفيذ عمليات عسكرية نوعية في الربوعة رداً على ما يقومون به في ميدي وفي الجوف وتعز ومأرب وغيرها، اعتقد أن هناك من يحاول خلط الأوراق أو أنها مماطلة، بعد الوعود التي أطلقوها " الجمعة الماضية " بوقف العدوان لا نستطيع أن نحكم على شيء.
 
نبض المسار: أفهم من كلامكم هذا على أن وقف العدوان سيكون شاملا لما يحصل في الجبهات الداخلية، وأن السعودية لديها استعداد أن تسحب مليشياتها ومرتزقتها بما فيهم تنظيم داعش والقاعدة من تعز، ومن مأرب ، ومن المحافظات الجنوبية؟
 
رئيس اللجنة الثورية العليا : وقف العدوان هو غير مسألة السحب، وقف العدوان هو إيقاف الاعتداء، ووقف اطلاق نار شامل، وبعد ذلك يكون هناك آلية لتحديد هذه القضايا من ضمن التفاهمات.
 
( وقف العدوان أولاً .. ثم آلية التنفيذ )
نبض المسار: يعني أن الجبهة الداخلية ستستمر؟
 
رئيس اللجنة الثورية العليا : لا، التوقف كامل .. لكن الانسحابات التي ذكرتها تحتاج الى آلية كيف سيكون وكيف وماذا، بناء على ما سيتم الحوار عليه بعد إيقاف العدوان.
 
( الجاهزية الكاملة .. و دِينُ الوفاء )
نبض المسار: ما يشاع أن أنصار الله قدموا تنازلات في الحدود مقابل هذه المفاوضات وانسحبوا من مواقع كثيرة كانوا قد سيطروا عليها وتم الضغط على السعودية لوقف العدوان .. ما مدى صحة هذا ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : كلام قائد الثورة أكبر دليل، قال الوفاء لنا دين، ونحن لسنا ممن يبع الارض ولا يبيع غيره، ومعروف عن ثقافة اليمنيين أنهم يربأون بأنفسهم عن أن يكونوا في هذا المستوى من البيع أو كذا .. لو عملنا كما قالوا ربما ما حصل حرب، لأن الحرب هي من أجل تقديم التنازلات منذ البداية.
 
نبض المسار: طيب هل حصل انسحاب من المواقع في الحدود، أم لا يزال الجيش واللجان الشعبية في مواقعهم السابقة في جيزان، في الخوبة؟ 
 رئيس اللجنة الثورية العليا : وبجاهزيتهم الكاملة.
 
( المؤتمر الشعبي.. وإسقاط التصدعات )
نبض المسار: على مستوى الداخل لاحظنا أو أثيرت قضية أن هناك خلاف بين المؤتمر وأنصار الله خلال الفترة الأخيرة، وخاصة بعد إنقسام الساحتين ساحة في السبعين وساحة في الروضة.. ما تعليقكم على ما يثار في وسائل الإعلام نفسها؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : على الشعب اليمني أن يكونوا صفا واحداً .. وأعتقد أن من يثير مثل هذه الأشياء هم الأعداء، وعلى الجميع أن يفهموا أن الشعب هو من يواجه وليس مكون أو حزب بعينه، الجميع في المواجهة، ويعمل الشعب اليمني ليل نهار على أن يسقط هذه المؤامرة وأن يسقط أي تصدع وتشقق للجبهة الداخلية كما تحدث بذلك قائد الثورة حفظة الله.
 
نبض المسار: ولكن دعوة على عبدالله صالح كانت " أيها المؤتمريون أيتها المؤتمريات "؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : باعتباره تابع للحزب باعتباره ينبع من توجه حزبي .. كرئيس لحزب او كمسئول عن حزبه .
 
( مشاريع العدو.. التقسيم.. حرف المسارات)
نبض المسار: ألا يبعث هذا في نفوسكم قلق ومخاوف أن هناك فعلا تمكن من قبل العدو، خاصة أن السيد عبدالملك أشار في خطابه الأخير بأن العدو تمكن من حرف أولويات بعض الأطراف، هل قصد السيد القائد بذلك المؤتمر أم جهة أخرى .. أي أطراف كانت المقصودة بهذا الكلام، لمن كانت الرسالة موجهة ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : العدو يعمل دائما على حرف مسارات متعددة ولو استطاع أن يحرف مسار الشعب اليمني لفعل ذلك لأن لديهم محاولة مستمرة لتفكيك وتجزئة أبناء الشعب اليمني، ما يحصل اليوم في الجنوب من تفكيك وتجزئة، وما يحصل في تعز وما يحصل في مأرب دليل على أن هناك عمل مستمر من أجل تجزئة الشعب اليمني، هم حاولوا أيضا أن يقسموا الشعب اليمني إلى أقاليم من أجل تمزيق الشعب اليمني، محاولة التمزيق والتفتيت هي من العناوين والمشاريع الرئيسية لدى هذا العدوان وتحالفه في تقسيم المنطقة .
 الحديث عن موضوع أن هناك قلق .. لا يوجد لدينا أي قلق.. لأن هناك قواسم وطنية مشتركة .. القواسم الوطنية المشتركة هي التي يجب أن يجتمع الناس جميعا حولها وإذا كان هناك مشاكل والأشياء الثانوية هي التي يجب أن يبتعد عنها الجميع.
 نحن أيضا لا نقول الشعب اليمني نحن أوصياء عليه أو أنه ملك لنا، نحن رحبنا أيضا بكل القوى وأنت تعرف الجميع يرحبون بكل القوى أن ينضموا في عمل مشترك وعمل سياسي وإدارة البلد بصورة مشتركة وكان الآخرين من يرفضون ذلك وليس نحن.
( القواسم المشتركة.. وحكومة الحلم اليمني )
نبض المسار: الحديث عن القواسم المشتركة للحفاظ على استقرار الوطن والسلم الاجتماعي، ألا ترى أن هذه القواسم لم تساعدكم أو تفضي بكم إلى تشكيل حكومة كما أعلنتم أكثر من مرة؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : لم تعلن اللجنة الثورية عن توجه لتشكيل حكومة على الإطلاق، هذا الملف تحدث قائد الثورة حفظة الله انه سيترك فرصة للعمل السياسي وللسياسيين، وتحدث في أكثر من خطاب له وهو يقول على الأخوة السياسيين تشكيل الحكومة وإخراج البلد من كذا، وله تواصل، ولذلك لا يزال الخطاب من قائد الثورة للأحزاب مستمراً .. وعلى الأحزاب أن تتحمل مسئولية عدم تشكيل حكومة حتى الآن .
 
( المسئولية.. والقوى السياسية الوطنية )
نبض المسار: طيب ما هو سبب العرقلة من أين مصدر العرقلة وإعاقة تشكيل الحكومة؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : العدوان هو أكبر معرقل، وهناك بعض القوى نتمنى أن يعوا أن المرحلة لا تحتاج إلى تأخير أكثر من الحاصل، وهم دائما يوجدون مبررات أو يحاولوا أن يصيغوا مبررات من خلال أن يكون هناك حل أممي ترعاه الأمم المتحدة، وأنا اعتقد أنه لا يوجد حتى في هذه اللحظة وفي هذا الوقت ما يجب أن يخافوا عليه، فكل ما لدى الشعب وما واجهه الشعب اليمني لن يواجهوا في المستقبل بأكثر مما ووجهوا به .. لذلك نحن نحملهم المسئولية في أن يكون لديهم الحس الوطني وأن يستشعروا هذه المسئولية.
 
المسار : ما مدى صحة أن المؤتمر الشعبي العام يطالب أن يكون حصته 50 بالمائة وأن هذا السبب التأخر في تشكيل الحكومة ؟ 
 رئيس اللجنة الثورية العليا : غير صحيح، ولم يحصل أي مفاوضات في هذا الجانب، أو أن يكون هناك مقاسمة أو أن يكون هناك محاصصة .. هذا غير صحيح.
 
( حكومة تجمع ولا تفرق )
نبض المسار: ما هي الرؤية التي قدمتموها كلجنة ثورية لتشكيل هذه حكومة وما هي الأسس التي سيبنى عليها في التحرك نحو هذه الاتجاه ؟
 
رئيس اللجنة الثورية العليا : عندما نبني على تشكيل الحكومة أو يُوجَّه الينا ويتم الحديث من قبل قائد الثورة بأن نتولى هذا الملف سنحدد السياسات التي يبنى عليها، نحن مع أن يكون هناك حكومة تجمع ولا تفرق، تعمل على إدارة المرحلة، يكون لديها رؤية تعمل على الحفاظ على القواسم المشتركة، تعمل على الحفاظ على المؤسسات وأن تعمل أيضا على كل الأصعدة التي باستطاعتها أن تحصل عليها سواء العلاقات الخارجية أو في الداخل.
 
( الخارج عندما يريد التواصل مع الشعب اليمني )
نبض المسار: كثير من الدول الخارجية التي لديها رغبة في التواصل مع الشعب اليمني، طوال المراحل السابقة واجهت صعوبة في ذلك لعدم وجود حكومة رسمية، فكيف تواجهون هذه الاشكالية، سيما أن ثمة دول كروسيا لا تعترف إلا بشرعية هادي ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : لو نعود إلى مفاوضات الموفنبيك ، كان هناك تواجد لسفراء الدول العشر أو معظمهم ، وكان هناك الحديث عندما وصلوا إلى خيار أن يكون هناك مجلس رئاسي، والوصول الى هذه النقطة هو دليل على عدم شرعية هادي.
 
( ماذا قال السفير الروسي عن السفراء في عدن )
نبض المسار: السؤال لم يكن عن قناعات هذه الدول.. وإنما عن آلية التواصل الخارجي مع اليمن في ظل غياب حكومة معترف بشرعيتها دولياً ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : أقصد أن من الأشياء التي نقلها السفير الروسي إلى هادي أن هناك مجلس رئاسي سيتم تشكيله، وكذا وكذا، وحملها له أيضا المبعوث الأممي جمال بنعمر وآخرين، التواصل يتم بشكل مباشر مع بعض السفراء الذين كانوا لا يزالون متواجدين.
 
( أمن العاصمة.. ومؤامرة سحب السفراء )
نبض المسار: هل لا يزال هناك سفراء موجودين في صنعاء ؟ وما مدى صحة أن انسحاب بعض البعثات الدبلوماسية جاء نتيجة للوضع الامني المقلق؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : الموضوع يدخل ضمن المؤامرة، وليس أن هناك وضع أمني مقلق في صنعاء، وأن الحجة التي تعللوا بها أو تحدثوا عنها بأنهم سينتقلون إلى عدن باعتبار أن الوضع الأمني في صنعاء لا يسمح لهم بالبقاء في صنعاء، ولكن الذي يراقب الأحداث من بدايتها إلى اليوم سيجد أن صنعاء هي التي لا يوجد فيها ولله الحمد أي قلق وأن القلق في المناطق الأخرى، فكان مبرراً واهياً، وقد تحدثوا عن هذا وأخبرني السفير الروسي في إحدى المقابلات أنه ذهب الى عدن ووجد بعض سفراء دول العدوان كان موجود داخل فندق وعليه من الحماية في الشقة التي يتواجد فيها ما يقارب 40 شرطياً، وقال بأن هذا ليس عملاً دبلوماسياً ، ولا يدلل على أن هناك وجود عمل كما يدعون، فالموضوع هو في إطار المؤامرة على الشعب اليمني.
 
( زعزعة المحافظات الجنوبية )
نبض المسار: كيف تنظرون الى ما يحدث في الجنوب اليمني اليوم؟
رئيس اللجنة الثورية العليا : ما يحدث في الجنوب تحمل نفس المؤامرة من التقسيم والتجزئة ومن استهداف ابناء الجنوب بشكل مباشر ومحاولة الى أن يكون هناك قتل مستمر واغتيالات مستمرة وقلق وعدم استقرار أمني، وغياب للسلم الاجتماعي، هذا هو الجنوب، الحاصل أن تتواجد فيه جماعات معروفة بنشاطاتها وتوجهاتها وارتباطاتها وتتواجد بصورة ملفتة وواضحة كما هو حاصل اليوم في الجنوب لجماعاتهم، جماعات دول العدوان الإرهابية دليل على أنهم لا يريدون لا للجنوب ولا للشمال أي خير .
 
( الخطر الذي يهدد الملاحة الدولية )
نبض المسار: لكن الآن الطيران المعادي السعودي والإماراتي، يقوم بقصف أماكن كثيرة في مدينة عدن وحضرموت بدعوى محاربة الإرهاب وعناصر القاعدة، هذا يتنافى مع حديثك؟
رئيس اللجنة الثورية العليا : صحيح، لكنه أيضا يتنافى مع حديثهم عن أنهم يذهبون لبناء الشعب اليمني أو يأتون لبناء الشعب اليمني، طبعاً الحديث عن الاستهداف هو حديث طفيف جدا، موضوع العمليات التي اتخذت لا يوجد، تعتبر صفر بالنسبة لما يقارن به ببقية الحروب التي شنوها على اليمن، فمثلاً علينا نحن، كيف شنوا الحرب علينا، كيف كانت عندما أردوا أن تكون حرباً حقيقة على الشعب اليمني، كيف كان حجم توجههم، أما بالنسبة لتلك الادوات التي يستخدمونها باستمرار فهم لا يعملون مثل هذه الهجمات إلا من أجل تذويب السخط الذي يتنامى ضدهم، ومن أجل لفت انتباه المجتمع الخارجي أو المجتمع الدولي بأنهم يقومون بعمل ما أو ضد من أصبحوا يمثلون خطراً حقيقياً على الملاحة الدولية أو الامن العالمي.
 
( آلية الأمم المتحدة لتسهيل الحركة الملاحية )
نبض المسار: طيب بالحديث عن الملاحة الدولية ما هو الوضع القائم في موانئ البحر الأحمر من ناحية الحصار ومن ناحية منع دخول السفن التجارية او السماح بذلك ؟
رئيس اللجنة الثورية العليا : الحديث عن الموانئ اليمنية، أنا التقيت الأربعاء من الاسبوع الماضي بالممثل المقيم، وكانت منظمة الأمم المتحدة زعمت أنها وضعت آلية لإدخال السفن من خلالها وأنا قلت له وإن كنا متحفظين على هذه الآلية لأنه يجب أن لا يمنع عن الشعب اليمني أي شيء أو أن يحاصر، لكن حتى آليتهم التي زعموا أنها ستكون حلاًّ للشعب اليمني، لم تطبق بعد ، ولا يزال هناك من يتحدث إلينا من الأخوة التجار بأنه يتم أخذ إتاوات كبيرة عليهم من قبل بعض العناصر الموجودة في الغرف التي يسلم من خلالها التصاريح لهذه السفن.
 فقال حقيقة نحن نعلم بأن هناك من يستغل الموضوع وأيضا قال إن الآلية لم تفعل بعد، مع أنه كان قرارهم ملزم بتفعيلها مع ما تحدثوا عنه في الأمم المتحدة بأنه يجب أن تفعل أول يوم أو تنشر وتستكمل فيها إجراءاتهم، وقد سلمت هذه الآلية إلينا وإلى اشخاص آخرين لكن لم يستطيعوا تنفيذها، لا يزال الوضع كما كان في السابق يدار بنفس الأشخاص في السابق، وإن اختلفت الاسماء، لكنها لازالت مستمرة.
 
نبض المسار: ما هي هذه الآلية .. عن ماذا تتحدث ؟
رئيس اللجنة الثورية العليا : الآلية تتحدث بأنه هناك فريق من الأمم المتحدة يدير موضوع إدخال السفن وإذا كانت السفن أقل من 10 إلى 20 ألف طن فلا يحتاج إلى تفتيشها وإذا كانت حجماً كبيراً وتأتي من مناطق يقال أنها مناطق خطرة سيتم تفتيشها، وإذا كانت من مناطق غير خطرة فلا يتم تفتيشها، هذا إذا كانت متجهة إلى ميناء الحديدة، هذا فقط هو استهداف لأغلب سكان الشعب اليمني بالحصار، ولكن في الحقيقة حتى هذه الآلية التي وضعوها لم تطبق بعد ولم تستطع الامم المتحدة تنفيذها.
 
( سفن المنظمات الدولية.. التضليل في ميناء الحديدة )
نبض المسار : هل لا يزال هناك تدفق كبير للسفن التجارية الى اليمن؟
 
رئيس اللجنة الثورية العليا : الشيء العادي والشيء الذي يجب أن يكون، هو أن لا يكون هناك أي حصار وأن لا يحتاجوا الى تصاريح ، ما يحصل اليوم من دخول بعض السفن قليل جدا .. بإمكانكم أن تزوروا وزارة التجارة والصناعة لمعرفة المعلومات الحقيقية عن حجم الواردات التي تصل إلى الجمهورية اليمنية في أعوام 2013 و2014 والسنوات السابقة وما يحصل اليوم من كمية السفن التي تدخل ستجد بأن الفارق كبير جداً، وأن العدوان يحاصر الشعب اليمني بصورة بشعة جدا ومقززة.
 
أيضا ما يحصل من التضليل في هذا الجانب بالذات، أن تأتي بعض السفن التابعة للمنظمات وقد تصل الى الميناء ويحسب أنها وصلت الميناء ثم تقوم المنظمات إما هي بسحبها، أو يتم مناداتها من قبل سفن تحالف العدوان الأمريكي لإخراج السفن بطرق تعسفية، وهناك كثير من التجار يشكون من زيادة الغرامات بسبب بقاء سفنهم في عرض البحر منتظرين التصاريح وبإمكانكم الالتقاء ببعض التجار وستجدون ما يدل على ذلك من الوثائق التي بأيديهم، طبعا وهذه الوثائق تم تسليمها إلى الأمم المتحدة .
 
(إنشاء ميناء نفطي في الحديدة)
نبض المسار : أعلنتم في وقت سابق بأنكم ستنشئون ميناء نفطي.. أين وصلتم في هذا؟
رئيس اللجنة الثورية العليا : بالنسبة لهذا هناك مبلغ قد رصد لدى شركة النفط لهذا الموضوع ، وقد تم تجميعه، وخلال هذه الفترة تم اللقاء مع بعض الشركات وذهبنا معهم في زيارة إلى الميناء على أساس أن تقوم بإجراء العملية الأولية لتقييم المنطقة وبإذن الله أنه سيتم إنشاء هذا الميناء، هناك بعض الشركات تتحفظ على البناء خلال العدوان خوفا من استهداف أعمالها، هذا هو السبب.
(رأس عيسى لن يتكرر مع الحثيلي)
نبض المسار : أشيع أيضا أن اللجنة الثورية لديها توجهات لتقديم أراضي كبيرة جدا في أحد شواطئ الحديدة لأحد التجار لاستثمارها وإنشاء ميناء بديلا عن رأس عيسى، وأعتقد بأنه في نفس منطقة رأس عيسى وتحديدا ، يسلم المشروع لرجل الاعمال الحثيلي؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : هذا غير صحيح على الاطلاق .. أن هناك ستقدم أي أرض ملكية عامة للدولة لأشخاص محددين، يكفي ما مضى من الفساد ومن التلاعب بأراضي الدولة.
 تعرف بأنه من الأشياء التي أغاضتهم عودة رأس عيسى الى وزارة النفط وشركاتها، وكانت هذه الاشياء التي أغاضتهم لأنها كانت تتبع نافذين هناك وقد حاولوا ان يبقوا هناك، ولكن الحمد لله تم التغلب واسترجاعها الى الدولة.
 وأيضا على جميع المسئولين الاهتمام بأراضي الدولة وان لا يكون هناك تفريط، وأي شخص سيقصر فيها سيحاسب.
 
( دراسة لأوضاع الأراضي المنهوبة)
نبض المسار: لا تزال هناك الكثير من الأراضي المنهوبة في الحديدة سواء التابعة للقطاع العام أو المملوكة للمواطنين، ولم تقدم أي معالجات بسبب الاختلالات والفساد الكبير في هيئة أراضي وعقارات الدولة، ما هي المعالجات التي قدمتموها في هذا الجانب ؟
 
رئيس اللجنة الثورية العليا : بالنسبة للحديدة عندما زرتها كلفنا السلطة المحلية بتشكيل لجنة لحل الاشكالات الموجودة هناك، لكن ما يحصل من مسألة نهب للأراضي لا أعتقد أن هناك شيء، اليمنيون منشغلون بالدفاع عن الوطن ضد العدوان، ولن يتم السماح لأحد بذلك .
 
نبض المسار : هناك منهوبات سابقة؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : المنهوبات السابقة تحتاج إلى دراسة وستقدمها اللجنة التي وجهنا بتشكيلها.
 
( فساد صفقة الغاز .. 24 مليار دولار خسائر.. والقضاء نائم)
نبض المسار : في جانب الغاز، هناك معلومة تؤكد أنه تم تعطيل أو تجميد سير المرافعات القضائية في قضية فساد صفقة الغاز التي بيعت في وقت سابق للشركة اليمنية للغاز المسال، أعلنت الشركة على أنها ستستأنف استخراج الغاز في يوليو القادم، وهذه القضية ما يزال فيها فساد كبير جدا واستنزاف غير عادي لموارد الدولة في قطاع الغاز .. فما هو سبب تجميد المرافعة القضائية ضد فساد الصفقة وخاصة أنها تكلف اليمن 24 مليار دولار؟
 
رئيس اللجنة الثورية العليا : التفاهمات التي تجري حالياً من قبل الشركة ، تجري مع مرتزقة الخارج وبدعم من الدول التي تعتدي على الشعب اليمني، ولا يوجد أي تفاهمات بالصورة التي تتحدث عنها، هم يحاولون فقط من خلال الموجودين بالخارج أن يقوموا بإيجاد بعض العقود والموافقة عليها، وأيضا هناك صفقات كثيرة مشبوهة تحاول ما تسمى حكومة هادي أن تعمل على إضفاء الشرعية عليها، لكن الذي يحصل كل الاشياء متوقعة .
 
نبض المسار : الشركة أعلنت بأنها ستعاود استئناف عملها في يوليو القادم في محافظة مأرب في صافر ومناطق اخرى؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : الموضوع أنه كل هذه المناطق تقع تحت الاحتلال في صافر وفي شبوة، لكن هذا لا يعني أن الشعب اليمني لا يستطيع ان يسترد حقه ويرفع قضايا ضد الآخرين عندما يتوقف العدوان .
 
نبض المسار : القضية المرفوعة ضد الشركة اليمنية للغاز المسال بسبب المغالطات الكبيرة والوثائق المزورة التي تم بموجبها تزوير ملف عقد التشغيل ، والإعلان في أوقات سابقة من قبل الشركة ووافقت عليها وأجازتها شركة صافر من خلال تقديم فتاوى من شركات متخصصة خارجية على علاقة ببعض النافذين ، لتمكين شركة الغاز المسال من الاستيلاء على كمية 2 تريليون قدم مكعب ، خارج إطار الاتفاقية ، وزيادة على الكمية المخصصة لها بموجب الاتفاقية ، حيث نصت تلك الفتاوى ان الحصة المخصصة لشركة الغاز المسال " اكسنت ، هنت ، توتال " 9.2 تريليون ، والاتفاقية نصت على انه 6.4 تريليون قدم مكعب..
السؤال : لماذا توقفت القضية في المحكمة؟ لماذا لا تستمر المرافعة فيها؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : على الجهات المختصة متابعة هذه القضايا، لكن ربما القلق الحاصل من العدوان واستهداف الطيران، هو من أوقف، لكن على الجهات المختصة والوزارات المعنية أن تتابع مثل هذه القضية، لا يوجد أي شيء يسهم و يعيق العمل في هذه الاشياء أو التحرك على أساس أن يكون هناك حلول عادلة ومنصفة تستعيد حقوق الشعب اليمني وتحمي ثرواته، نحن مع أن يستمر القضاء بنزاهة وعدالة وأن لا يتوقف عند أي قضية.
 
( فساد في إنارة مديرية عسيلان محافظة شبوة )
نبض المسار : في ظل التوجهات وما تعلنون عنه من مكافحة الفساد ووقف الفساد، وصلت الى الصحيفة وثائق رسمية بأن هناك فساد كبير لا يزال مستمراً ، في الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية، مبلغ مليون دولار شهرياً تصرف باسم إنارة مديرية عسيلان .. فهل لازلتم تعتبرون هذا ضمن الفساد الذي يجب مكافحته، أم أن هناك اسباب جعلتكم تغضون الطرف عن مثل هذا المبلغ الكبير وغير المعقول ان يتم استهلاكه لإنارة مديرية واحدة فقط؟.
 رئيس اللجنة الثورية العليا : لا يوجد أي شيء مسكوت عنه من ملفات الفساد أبداً، الموضوع ممكن أن يدرس وأن يعاد النظر فيه، وقد تحدثت مع القائم بأعمال وزارة المالية بأن يتم البحث في موضوع القيام بدراسة الايرادات والنفقات في الشركة هذه بالذات، وتحدثنا إليهم أن يكون هناك لقاء كامل لكل الجهات الاستثمارية.
 الجهات الاستثمارية بالعقلية السابقة، كل رئيس مؤسسة هو من يديرها بمفردها وتخضع لسياساته، لا يوجد سياسة للدولة، ولا يوجد لديهم أي شيء من أجل الحفاظ على المال العام وأن تسهم كل الشركات الاستثمارية في عمل موحد، مثلا الشركة الاستثمارية القابضة بمفردها، والنفطية بمفردها ـ وشركة شبام بمفردها، وكل شركة بمفردها من الشركات التي يزعمون أنها أتت من أجل دعم الاقتصاد الوطني، وأنت تعرف أن هناك كان نافذين ومحاصصة، وبسبب هذا العدوان والمؤامرة على اليمن لم تتح الفرصة لتصحيح كل شيء.
 
( المؤسسة الاقتصادية في مهب الريح)
نبض المسار : المؤسسة الاقتصادية أغلقت أبوابها في الكثير من المجالات الاستثمارية التي كانت تشتغل فيها وتحقق لها عائدات إيرادية كبيرة ترفد خزينة الدولة ووزارة الدفاع والفساد الحاصل في المؤسسة لا يزال مستمراً، وأنتم تعلمون بذلك ولم تقوموا باتخاذ أي اجراء او تقديم معالجات تضع حداً للعبث الحاصل في المؤسسة ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : تم تشكيل لجان من أجل تصحيح وضع المؤسسة، وهناك كوادر كبيرة جدا في اللجان، ويقوم بمتابعتها نائب رئيس الاركان والقائم بأعمال وزير الدفاع.
 
نبض المسار : كيف سيكون التصحيح في ظل انهيار كامل وجفاف الموارد وسرقة أو نهب الأموال، الميزانيات والأموال السابقة والإيرادات السابقة وتعد بالمليارات، هل ستقدمون للمؤسسة تعويض من خزينة الدولة دون استعادة أموالها المنهوبة ومحاسبة القائمين على هذا الفساد، أم ماذا ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : سنترك الموضوع حتى يأتينا تقرير اللجان المشكلة لبحث ما يحصل في المؤسسة .
 
نبض المسار : يعني أن هناك احتمالات بأن يتم اغلاق المؤسسة الاقتصادية نهائيا ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : لكل حادثة حديث .. يعني ليس احتمالاً وارداً .
 
( اللجان الرقابية )
نبض المسار : بالنسبة للجان الرقابية الثورية المتواجدة في الوزارات ومؤسسات الدولة، ما هو وضعها الحالي فيما يتعلق بدورها في الرقابة على المال العام ومكافحة الفساد ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : سبق أن طرحت لك هذا الموضوع عنها في وقت سابق في حوار صحفي يمكنك الرجوع إليه.
 
نبض المسار : اللجنة الرقابية الثورية التي يرأسها الاستاذ علي العماد.. لم تعد تتضح الرؤية حول وظيفتها ، هل تعمل من فوق المؤسسات الرقابية الرسمية للدولة، أم إلى جوارها ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : المفترض أن تكون داعمة ومساندة لأجهزة الرقابة فقط ، وليس لها علاقة بأي شئون أخرى غير العمل الرقابي ومساندة الأجهزة الرقابية.
( ضرائب سبأفون.. ووزارة الشئون القانونية)
نبض المسار : لدى الصحيفة وثيقة رسمية من نيابة الأموال العامة تنص على صدور قرار النيابة برفض المرافعة الجزائية في القضية المرفوعة ضد شركة سبأفون بخصوص مديونية الضرائب على الشركة التي تقدر بالمليارات ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : غير صحيح .. لم يقل القرار هكذا، بل قال أن من جاء بالمطالبة لم يكن يحمل وثيقة المطالبة من قبل الإدارة المختصة بكبار المكلفين في مصلحة الضرائب، بالتالي على الشئون القانونية أن تتحرك في هذا الموضوع لتفعيل القضية ومتابعتها.
 
نبض المسار: على أساس أنه تم رفض القضية بذريعة أن مصلحة الضرائب نفسها لم ترفع القضية؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : قضية سبأفون حاول النافذون من قبل أن تكون قضية خارجية، وتم تحويل القضية إلى الخارج، وكلفنا الشئون القانونية والجهات المختصة بدراسة الوضع ومتابعة هذه القضايا كلها، وهم يتابعون وليست سبأفون فقط، بل بقية شركات القطاع الخاص.
 
( عقود تشغيل شركات الاتصالات .. مبررات تحت العدوان)
نبض المسار : اليوم يشارف العام على الانتهاء منذ نهاية عقد تشغيل شركة سبأفون؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : ليس سبأفون بمفردها، بل أيضا شركة إم تي إن.
 
نبض المسار : العقد ينص على أن تؤول ملكية الشركة بعد انتهاء العقد الى الدولة .. فما الذي تم في هذا الخصوص ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : كان المفترض أنه من قبل 2016م بخمسة أشهر تم انتهاء العقد، ويجب التجديد فيه، وهذه القضية تم عقد عدة اجتماعات لمناقشتها، والقائم بأعمال وزارة الاتصالات يتابع الموضوع باستمرار وكذلك الجهات المختصة.
 هناك محاولة للمماطلة من قبل بعض النافذين من خلال التواصل مع ما يسمى بحكومة الخارج وإيهام الناس أنه سيتم الحديث والحوار معهم، ولكن وجهنا الأخوة في وزارة الاتصالات أن تعمل كل ما تقتضيه مصلحة الشعب اليمني واتخاذ الاجراءات اللازمة ومتابعة القضية حتى يتم اغلاق ملفها، وهناك مقترحات قدمها البعض بأن تقوم الشركات بدفع مبالغ مقابل الأشهر التي مضت، وأنه ليس لديهم بسبب العدوان، مبررات تقدم من خلال إم تي إن .
 
نبض المسار : هل هي مبررات مقبولة؟
 
رئيس اللجنة الثورية العليا: هذا ما تم طرحه ودراسته من قبل اللجنة التي شكلها " البنك المركزي ووزارة المالية ووزارة الاتصالات ووزارة الشئون القانونية " وجهات أخرى من الفنيين وعقدت اللجنة اجتماعاتها ويعملون على الخروج بدراسة حقيقية تعيد للشعب اليمني ما هو مستحق له .
( عقود القطاع الخاص مع اللا شرعية غير ملزمة )
نبض المسار : ما تسمى بحكومة هادي أو حكومة الخارج، أي عقود توقعها مع شركات القطاع الخاص في أي مجال اقتصادي أو استثماري ، هل ستصبح هذه العقود ملزمة لكم بعد وقف العدوان وفي حاول حدوث أي تسويات سياسية ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : الحكومة التي لا شرعية لها لا تلزمنا قراراتها.
 
نبض المسار : أفهم من كلامك أن القطاع الخاص يجب أن يكون حذر في التعامل مع ما يسمى بحكومة الخارج ، كلامك نفهمه تحذير لهم؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : أجل هو كذلك.
 
( عام الجندي اليمني.. بأثر رجعي )
نبض المسار : أعلنتم عام 2016م عاماً للجندي اليمني .. ما الذي ستقدمونه خلال هذا العام للجندي وما الذي قد قدمتموه للجندي اليمني خلال ثلاثة أشهر مضت ودخل الآن الشهر الرابع ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : تم تقديم خطة من قبل وزارة الدفاع في الاجتماع الذي تم عقده الاسبوع الماضي، واتفقنا على توزيعه على الأخوة في مجلس القائمين بأعمال الوزراء على أساس أن يتم دراسته وإثرائه، هذا بناءً على أنه تم تشكيل لجنة داخل وزارة الدفاع ووزارة الداخلية، ودراسة النقاط التي أرسلناها إليهم ومن ثم عمدوا إلى إعداد خطة على ضوء تلك النقاط وتم تقديمها إلى الإجتماع الذي عقد الثلاثاء الماضي.
 
نبض المسار: متى يفترض أن يتم الانتهاء من تجهيز الخطة والشروع في تنفيذها عملياً، فعام 2016م في شهره الرابع ومن المفترض أتكون الخطة جاهزة من إعلانكم الأول بأنه سيكون عاماً للجندي، بحيث يكون التنفيذ للبرامج المطلوبة قد تم منذ شهرين على الأقل ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : الوضع ليس مثالياً .. أنت تعرف أن وزارة الدفاع مستهدفة، وتم استهداف مكاتبها، وكذلك بالمثل وزارة الداخلية، الآن مكاتبهم أشبه ما يكون بالمتنقلة، هناك ظروف تستدعي مننا ألا ننظر إلى الأوضاع بمثالية زائدة، وما يقومون به يجب أن ننظر إليه بإيجابية، وإن كان يجب عليهم أن يكونوا أكثر نشاطاً مما هو حاصل.
 
( إدارة الدولة وموازنتها المالية تحت الحصار)
نبض المسار : كيف يتم إدارة الدولة في ظل الحصار القائم .. وخاصة في الجانب المالي، خاصة أنه لا قدرة لكم على طباعة عملة نقدية محلية، وأيضا ثمة حصار مشدد على تداول العملة الصعبة مع الخارج .. فكيف تواجهون هذه المشكلات ؟
 
رئيس اللجنة الثورية العليا : هناك اجتماعات مستمرة مع الأخوة في المالية والقائم بالأعمال، وأيضا بالبنك المركزي، وهناك نقاط تفاهمنا معهم حولها، وهناك بعض الترشيدات التي تم تنفيذها في الميزانية العامة والإنفاق العام، وتم إيقاف بعض الأبواب والبنود مما أدى إلى تخفيف العبء وعدم الحاجة إلى دفع أموال كبيرة، وهذا ساعد البنك المركزي بشكل جيد في استمرار مهامه، أيضا هناك محاولات حثيثة على تجميع إيرادات وقد وصلت في الشهر السابق إلى ما يقارب 80 مليار ريال كإيراد شهري تم إدخالها في حساب الحكومة، وأيضا هناك جهود تبذل، وبعض الموجهات التي نبحثها معهم ونعمل على ضوئها .
 ما يحصل من حصار .. هو الحصار الخفي، الذي استطاعت دول العدوان من خلاله ظلم الشعب اليمني، وإثقال كاهله، وهذا يدلل على أن الشعب اليمني هو المستهدف، أن يتم منع تحويلات الشعب اليمني من وصولها إلى أبنائهم في الداخل أو من الخارج إلى الداخل، وأيضاً يمنع حتى اللحظة بيع النفط الخام وبيع الغاز، وكذلك الموارد التي كان يتم بيعها ورفد الخزينة بها، هي محاولة لإجهاض أي بقاء لهذه المؤسسات.. أنت تعلم أنهم حاولوا أن تصل المؤسسات إلى مرحلة اللاشيء، بفعل التدهور المستمر الذي كان موجوداً في مؤسسات الدولة.
 ما نقوم به ونعمل عليه الآن هو الحفاظ على هذه المؤسسات من التدهور، وأن يصل الراتب إلى جميع مستحقيه من أبناء الشعب اليمني .
 هناك محاولات حثيثة من قبل المرتزقة في الخارج لتعطيل دور البنك المركزي وإرغامه على عدم تسليم مرتبات الشعب اليمني في الوظيفة العامة وتلقى البنك المركزي اليمني في الشهر السابق رسالة من خالد بحاح تطالبه بإيقاف صرف مرتبات موظفي الدولة ولكن الحمدلله تجاوزنا هذه الاشكالية وتم الصرف.
 
( بحاح يوجه بوقف صرف مرتبات موظفي الدولة)
نبض المسار : ما الذي تريده حكومة الخارج وخالد بحاح من وراء مذكرتهم للبنك المركزي بإيقاف صرف مرتبات موظفي الدولة .. هل يريدون قتل الشعب اليمني جوعاً ولم يكتفوا بالحصار الذي يفرضونه على الشعب في كافة المجالات الاقتصادية وافتعال الأزمات ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : هذا يدل على غباء شديد من قبل بحاح وجماعته أن يسعوا إلى إيصال الشعب اليمني إلى الجوع، وأن يكون لدى بحاح وجماعته نوايا بهذا المستوى لاستهداف الشعب اليمني والموظف البسيط، ونحن لن نقبل أبداً بأن يتم ايقاف راتب أي يمني في الشمال أو في الجنوب في الشرق أو الغرب .
 
( مرتبات المرتزقة في الرياض )  القانون ينتظر !!
 نبض المسار : هل هذا يشمل صرف مرتبات المقيمين في الرياض والمرتزقة ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : هناك لجنة تم تشكيلها من قبل القائمين بالأعمال والمفترض أن يقابل المرتب عمل واللجنة كان لديها رؤية أخرى وتم اتخاذ قرار من قبل مجلس القائمين بالأعمال بموجب تقرير اللجنة التي تم تشكيلها من قبل وزارتي المالية والشئون القانونية وجهات اخرى .
 
نبض المسار : وعلى ماذا نص هذا القرار؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : على أن يتم العمل بالقانون.
 
نبض المسار : وهل تم فعلاً العمل بالقانون ؟ إذ لا تزال هناك مرتبات كثيرة يتم صرفها وتحويلها للخارج ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : المتابعة مستمرة من قبل رئاسة الوزراء ربما يكون هناك بعض الثغرات أو بعض الإشكاليات ولكن الذي نعلمه أنه تم التعميم على كل وزارة وعلى كل جهة بأن يتم العمل بموجب القرار الذي صدر وعلى كل جهة في مؤسسات أن تتحمل مسئوليتها في عدم التنفيذ لهذه القرارات.
 
( سعر الصرف .. والمشاوير العاجلة للعملاء)
نبض المسار : اللجنة الثورية العليا بالتنسيق مع البنك المركزي والمالية استطاعت أن تحافظ على توازن سعر الصرف للعملات الصعبة ومنع حدوث أي ارتفاع في الأسعار طيلة عام كامل من العدوان، ولكن مؤخراً تم الاعلان عن ارتفاع سعر الصرف بشكل رسمي.. فما الذي تغير؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : لا يوجد بشكل رسمي على الاطلاق إلا أن الامر الواضح أنه عندما أوقفوا استقبال العملة ولم يتم قبول العملة الأجنبية المتواجدة لتعزيز البنوك الاهلية أو البنوك اليمنية الرسمية لتعزيز أرصدتها في الخارج .
 وأيضا المحاولة المستمرة من قبل عناصر العدوان ومرتزقتهم المتواجدين في بعض المحافظات الجنوبية وعملهم على سحب الدولار بأسعار اكثر من السعر الثابت، هذه من المسائل التي أوجدت بعض الاختلالات .
 كان هناك توجه كما جاء في بعض التسريبات من قبل هادي، بأن يتم دفع خمسة ريال بأكثر مما هو متواجد في صنعاء ليتم سحب العملة إلى هناك هذا ما بلغنا من بعض مصادرنا، والحديث عن هذا هو حديث عن كارثة ضد الشعب اليمني، وعلى أبناء الشعب الوعي بأن من يقف ضد اقتصادهم ويفتعل الأزمات المتتالية لضرب لقمة عيش المواطن البسيط ورفع الاسعار، هم دول العدوان ومرتزقتهم، من جاء لقتلك لا يمكن أن يحترم اقتصادك، هذا الشيء المعروف.
 بالتالي على الجميع من تجار ورجال أعمال أن يكون لديهم يقظة مستمرة واستشعار دائم للمسئولية ألا يحاولوا أن يستنزفوا العملة من الداخل وأن يعملوا بكل وسائلهم وأعمالهم على تنسيق جهودهم لتتضافر مع جهود وزارة المالية ووزارة الصناعة والتجارة والبنك المركزي اليمني بما يسهم ويعزز في الحفاظ على الاقتصاد الوطني في البلد.
 
( القطاع الخاص .. بين الدولار .. ومخالب السوق السوداء)
نبض المسار : لكن ما هو حاصل في الشارع العام بأن القطاع الخاص في تبادلاته التجارية يتعامل بسعر السوق السوداء وليس بالسعر المعتمد من البنك المركزي بذريعة أن البنوك لا تستطيع توفير السيولة النقدية الكافية لتغطية حاجة القطاع الخاص من العملة الصعبة ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : قلت لك .. السبب هو العدوان لأنه وضع حصار شديد وخفي، ومنع إخراج العملات لتعزيز أرصدة البنوك اليمنية في الخارج هذا سبب والثاني تواجد المرتزقة بشكل كبير والعملاء الذين يحتاجون إلى تحويل أموالهم بالدولار ربما كان من أبرز الأسباب التي أسهمت في سعر الصرف في السوق السوداء.
 أما بالنسبة للعمل الرسمي، فقد حاول أن يقف موقف حاسم وتم استدعاء القطاع من الصرافين والبنوك التجارية وهناك اجتماعات دورية بين البنك المركزي وبين البنوك التجارية من أجل الاسهام في عودة سعر الدولار واستقراره.
 
(صرف مرتبات الموظفين في المحافظات الجنوبية)
نبض المسار : بخصوص الوضع القائم حالياً في المحافظات الجنوبية .. هناك إيرادات كبيرة يتم تحصيلها في الجمارك والضرائب والواجبات.. أين تذهب هذه الموارد ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : هذا السؤال يتم طرحه على الموجودين في الجنوب.. فهناك بعض الايرادات التي تصل إلى الدولة ويتم متابعتها من قبل البنك المركزي اليمني ووزارة المالية ، والبعض الآخر يتم التلاعب بها من قبل العملاء ومرتزقة العدوان.
 
نبض المسار : أفهم من كلامك أن إيرادات مكاتب الدولة في المحافظات الجنوبية يتم تورديها إلى الحسابات المخصصة لها في البنك المركزي وتذهب إلى خزينة الدولة؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : نعم .. هكذا يفترض.
 
نبض المسار: هكذا يفترض؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : " ضاحكاً ".. هناك بعض الايرادات تدخل في حسابات البنك المركزي.
 
نبض المسار: طبعاً هذا في ظل استمرار صنعاء في صرف مرتبات موظفي الدولة في المحافظات الجنوبية مقابل تلك الإيرادات .. أليس هذا ما يحصل ؟..وكيف يتأتى هذا في ظل الحصار وشحة السيولة النقدية ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : هناك جهود مضنية مع بعض الموظفين والمسئولين في مكاتب الدولة في الجنوب، لأجل أن تستمر العملية بهذا المستوى، وهناك ممانعة كبيرة جدا من قبل العملاء ولكن إن شاء الله أن الشعب اليمني سيحقق الحفاظ على اقتصاده الوطني.
 
( تثبيت شهداء العدوان .. واللجان الشعبية)
نبض المسار: هناك الكثير من أبطال اللجان الشعبية ليس لديهم مصادر دخل وليسوا محسوبين على الجيش بلا مرتبات وبينهم كثيرون صاروا شهداء، فما هي المعالجات التي تقدمونها لتحسين أوضاعهم المعيشية وأوضاع أسر الشهداء؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : بالنسبة لكل شهداء الوطن سواء الذين في الجيش واللجان الشعبية ، أو الذين قصف العدوان منازلهم وممتلكاتهم وأوقع فيهم شهداء، وليس لديهم مرتبات أو إعانات من الشئون الاجتماعية ولا يمكن تسجيلهم في الشئون الاجتماعية وليس هناك من يعولهم، هؤلاء جميعاً تم إحتسابهم شهداء وطن وصدر قرار يتضمنهم كشهداء للوطن يتم الاهتمام بأوضاعهم، وعلى الجهات المعنية سرعة متابعة أوضاع الشهداء وأسرهم وتقديم الرعاية لهم.
 
نبض المسار: وفيما يتعلق بشهداء ومقاتلي اللجان الشعبية؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : القرار شمل الكل.
نبض المسار : الذين تلقوا وعوداً بأن يتم تثبيتهم في وزارة الدفاع ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : الجميع شملهم القرار بلا استثناء وقرار القائمين بالأعمال كان واضحاً ويجب التنفيذ له.
 
( المجهود الحربي .. والشائعات)
نبض المسار : هناك دعايات وشائعات تثيرها بعض الأطراف ربما بغرض التشويه وربما استناداً الى معلومات، تقول بأن هناك أموال كبيرة يتم سحبها من مؤسسات الدولة باسم المجهود الحربي ولا تذهب للمجهود الحربي فعلاً كما هو المفترض .. ما مدى صحة هذا ؟
 رئيس اللجنة الثورية العليا : لم نعلم بأي شيء.. وإذا كان هناك أحد لديه معلومات بهذا الخصوص فعليه تقديمها الى رئاسة الوزراء ومجلس القائمين بالأعمال أو الى رئاسة الجمهورية ليتم متابعتها .
 
( إضافة نوعية )
نبض المسار : أشكرك رئيس اللجنة الثورية الاستاذ محمد علي الحوثي على إتاحة الفرصة لعمل هذا اللقاء وتوضيح الكثير من القضايا الغائبة عن أذهان المجتمع.. وختاماً هل تودون إضافة شيء ؟
 
رئيس اللجنة الثورية العليا : نتمنى من شعبنا أن ينتصر ولأمتنا أن تنتصر ولأبنائنا أن يعيشوا بسلام وآمان، ونتمنى أن يعقل كل من يواجه الشعب اليمني بأنه يرتكب جرائم ضد هذا الشعب المعطاء والكريم الذي لا يمكن على الاطلاق أن ينحني، لأنه يثق بأن قضيته قضية عادلة وأن الآخرين لا يوجد لديهم إلا مشاريع الدمار والخراب ..
 وكل التحية وكل الشكر لكل العاملين في قطاعات الدولة أو القطاع الخاص لتعزيز هذا الصمود ولكل منتسبي المؤسستين الأمنية والعسكرية وأحرار اللجان الشعبية الذين يتواجدون في الجبهات التي تحافظ على سيادة الوطن وتذود عن حياضه، كل التحية لكل الشرفاء من أبناء الشعب اليمني الذين بذلوا دماءهم وأولادهم وكل ما يملكون فداءً لهذا الوطن، وهي كذلك لكل أسرانا الذين تحرروا او الذين لا يزالون في الأسر، ولكل أسر وأبناء الشهداء ولكل الجرحى الصابرين الصامدين .

الأحدث في هذا القسم :

الأقدم في هذا القسم :

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة

إبحث