تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

        khlaas2016.7.8

المرصاد نت - متابعات

مديرية صرواح شبه محرره بالكامل ولم يبقى الا القليل جداً وبالضربه القاضيه كانت النتيجه المذهله على المستوى الشعبي والاقليمي ومن جانب كان اللواء 81 ميكا مرتزق في Saroah2018.4.9صرواح أضحية المعركه حيث تبخر في ساعات على أيدي مجاهدي الجيش واللجان الشعبيه الباسله..


في حقيقة الأمر..مسألة تبخر ألوية عسكرية بأكملها في معركه أو اثنتين أو ثلاث هي كارثه عسكريه تحتاج إلى إجراء دراسة تحليلية كامله فليست المرّه الأولى فهنالك ألوية عسكرية سعودية تبخرت ب #نجران و #جيزان بشكل كامل في العامين الماضيين من الحرب والمفاجأه العسكريه هو إنهيار كامل لمرتزقة العدوان في جبهة صرواح حيث تمكن مجاهدي الجيش واللجان الشعبية من السيطرة على تبة المطار و عشرات المواقع العسكريه المحيطه بها غرب مدينة مأرب وهذه مقدمة إنجازات عسكرية كبيره تضع حجر الأساس الأهم للتقدم إلى مدينة #مأرب وقبل ذلك نعود الى بداية العمليات الهجوميه الاولى كمرحله حاسمه ففيها اسرار تشفي صدور شعب مجاهد صامد...

المرحله الاولى ...قوات الجيش واللجان قلبت الطاولة على رأس الغزاه والمرتزقه في الجبهات الشرقية بشكل كامل في نهم والجوف وصرواح ولكن خصصنا هذا التقرير لجبهة صرواح حيث فرضت قوات الجيش واللجان الشعبيه سيطرتها على قطاع واسع من السلاسل الجبلية في مديرية صرواح بمحافظة مأرب بعدما نجحت في فرض سيطرتها على معظم جبهة نهم شرقي صنعاء بعملية هي الأكبر من نوعها منذ بدء الحرب قبل ثلاث سنوات.

وكانت البدايه و هو تمكن قوات الجيش واللجان الشعبيه من فرض سيطرتها الكاملة على سلسلة الجبال السود وجبال ومرتفعات وادي الضيق شمالي مديرية صرواح بعد عملية عسكرية واسعة شهدت اشتباكات وبدأت العملية الهجوميه باستهداف أطقم عسكرية وتعزيزات قوات المرتزقه وقصف صاروخي ومدفعي استهدف تحصيناتها في سلسلة الجبال السود. وقد نشر الاعلام الحربي مشاهد وصور من لعملية السيطرة على السلسة الجبلية الاستراتيجيه والتي شهدت في أجزاء منها اشتباكات من مسافات قريبة بين قوات الجيش واللجان من جهة وقوات المرتزقه من جهة أخرى.

وعلى الرغم من الأفضلية التي كان يتمتع بهاالمرتزقه من خلال تمركزهم في أعالي السلسلة الجبلية ويواجهون هجوماً قادماً من الأسفل اضافة الى الغطاء الجوي الحربي والمروحي إلا أن قوات الجيش واللجان تقدمت حتى وصلت إلى قمة السلسة وخاض مجاهديها معارك مباشرة لم تفصلهم في بعض الأحيان عن مقاتلي المرتزقه إلا أقل من ثلاثة أمتار.

المرحله الثانيه ..كشفت مصادر عسكريه بقوات المرتزقه في مأرب أن جنودهم اضطروا للانسحاب من جبهة سلسلة جبال تبة المطار في صرواح محملاً الغزاه المسؤولية لتأخره في تقديم الدعم الجوي لصد هجوم كاسح لمجاهدي الجيش واللجان الشعبيه ..

وأضافت المصادر العسكريه وهي بمثابة اعتراف صريح بالهزيمه وان تعذرت بالانسحاب التكتيكي الا انها بواقع الامر ذاقت الأمرّين من الهزيمه بان مجاهدي الجيش واللجان شنوا هجوماً واسعاً على سلسلة تبة المطار وأن الغزاه تجاهلوا النداءات بإرسال الطيران لمساندتهم في صد الهجوم الذي نفذه المجاهدين البواسل الأمر الذي جعلهم ينهارون تماما و من مواقعهم إلى منطقة الطلعة الحمراء.ومن جانب اخر اتهم المرتزقه اطراف اخرى بالخيانه اضافة الى تحميل قيادة الغزاه المسؤوليه تجاه تجاهل متطلبات المعركة من أسلحة وذخائر التي قالت إنها باتت شبه معدومه جداً ولاشك ان هذه الاعذار هي تغطيه فاشله للهزيمه السوداء التي تكبدوها.Sroah2018.4.9

بطبيعة الحال في صرواح تبخر لواء81 ميكا مشاه بالكامل..كيف حدث ذلك..السر الاعظم لدى الله ثم المجاهدين حيث تمكن المجاهدين من حصد المئات من المرتزقه بين قتيل وجريح أيضاً قتل وأصيب أكثر من 30 مرتزق بينهم قيادات عسكريه كبيره إثر عملية لقوات الجيش واللجان في جبهة الأشقري شهدت تدمير4 أطقم عسكرية محملة بعناصر قوات المرتزقه وكشف الاعلام الحربي عن مقتل القيادي البارز محمد ناجي درهم الناصري الجهمي وثلاثة قيادات مرتزقه ميدانيين وهم القيادي المرتزق هادي سعيد احمد طعيمان الجهمي-مبخوت هادي زايد مثنى- الخضر صالح ابوبكر المقرحي. كما أصيب القيادي المرتزق همدان حسن المنصوري المرادي.

وبالختام فرضت قوات الجيش واللجان سيطرتها الكاملة على سلسلة الجبال السود وعدة مواقع في وادي الضيق بمديرية صرواح وسلسلة جبال تبة المطار والمحيط الجبلي لها واصبحت قوات الجيش واللجان تتربص بالطلعه الحمراء من اجل الانقضاض عليها كونها مطلّه على مدينة مأرب..

اليوم بات المشهد العسكري من خلال المعطيات الميدانيه الثابته التي تترجم الدراماتيكيه العسكرية الذهبيه للجيش واللجان الشعبية من السيطرة على تبةالمطار الى جاري إكمال السيطره على ماتبقى من صرواح بإتجاه مفرق الجوف .يعني ذلك 2 كش ملك .هل سمعتم ب2 كش ملك .نعم في اليمن .كش ملك #نهم .كش ملك #الجوف..

أنتهت اللعبه وهذا تحدثت عنه قبل عامين وقبل عام ان السيطرة على صرواح سيسقط اجزاء الجوف ونهم المتبقيه بشكل تلقائي بايدي المجاهدين انها "دراماتيكية عسكريه 1 في 2 "والعاقبة للمتقين

قراءة وتحليل : أ.أحمد عايض أحمد

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

11600776
زوار اليوم
هذا الأسبوع
هذا الشهر
683
40446
196607

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة

إبحث