تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

        khlaas2016.7.8

المرصاد نت - متابعات

أعرب برنامج الأغذية العالمي عن قلقه الشديد إزاء التصاعد الأخير في القتال في محافظة الحديدة والذي أدى إلى تشريد حوالي 26000 شخص وحذرت منسقة الأمم المتحدة Wfp2018.6.22للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي من نتائج الهجوم العسكري السعودي الإماراتي على الحديدة وأثرها على حياة مئات الآلاف من المدنيين.

وقالت لطالما استوردت اليمن معظم طعامها عن طريق البحر ومع كون الحديدة البوابة الرئيسية فقد دعا برنامج الأغذية العالمي جميع أطراف الأزمة إلى احترام القانون الإنساني الدولي وتجنب استهداف الأغذية الإنسانية ومخزون الوقود والبنية التحتية وضمان الوصول المستمر وغير المقيد إلى ميناء الحديدة.

واضافت ان عواقب الصراع مدمرة. يجب أن يتوقف القتال الآن لتجنب ما يمكن أن يكون أحد أسوأ أزمات الجوع في التاريخ الحي.

يشار الى ان المساعدات الغذائية التي يقدمها البرنامج منعت البلد من الوقوع في مجاعة كاملة في عام 2017 من خلال توفير المساعدة الغذائية لأكثر من 7 ملايين شخص شهريًا منذ أغسطس 2017.

ويحتاج برنامج الأغذية العالمي للحفاظ على مساعداته وتوسيع نطاقها ليصل إلى 7.5 مليون شخص على الأقل شهريًا عام 2018.

لا يزال ميناء الحديدة قيد التشغيل ويقوم البرنامج بعمليات مستمرة في الميناء على النحو التالي: انتهى برنامج الأغذية العالمي من تحميل سفينتين تحملان 50 ألف طن من القمح هذا الأسبوع. توجد سفينة ثالثة تحمل 25،000 طن من القمح في منطقة احتجاز التحالف في مرسى الحديدة. ويكفي ال 75،000 طن من القمح لإطعام 6 ملايين شخص لمدة شهر واحد.

ويخطط البرنامج لإرسال سفينة أخرى في الأيام القليلة القادمة في رحلة من جيبوتي إلى الحديدة مع إمدادات إنسانية من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وبرنامج الأغذية العالمي.

وأضاف نقوم بتحميل 166،000 لتر من الديزل و 110،000 لتر من البنزين على الشاحنات في الحديدة ويقدر برنامج الأغذية العالمي أن الزيادة الحالية في القتال يمكن أن تؤدي إلى نزوح 1.1 مليون شخص أو احتجازهم داخل مدينة الحديدة وبحاجة إلى مساعدات غذائية طارئة.

وقد قام برنامج الأغذية العالمي بالفعل بضبط حصص الاستجابة الفورية (صناديق الطعام الجاهزة للأكل) بما يكفي لما يقرب من مليون شخص محاصرين أو يهربون من العنف. وتستمر عمليات توزيع هذه الحصص الغذائية العائلية على أكثر من 7200 نازح.

ويعمل برنامج الأغذية العالمي على مدار الساعة لضمان توافر القمح والمخزونات الغذائية الأخرى في الحديدة. لدينا 90،000 طن متري من القمح مخزونة في الحديدة وصليف ، وهو ما يكفي لإطعام 1.1 مليون أسرة (6.6 مليون شخص) في شمال اليمن.

كما أن عمليات توزيع الحصص الغذائية كجزء من توزيعات الأغذية العادية التي تجري في محافظة الحديدة كل شهر مستمرة.

وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية هناك ما يصل إلى 1000 أسرة من النازحين في عملية الانتقال من الحديدة إلى صنعاء وﺗﺳﺗﺿﯾف ﻋﺷرون ﻣدرﺳﺔ ﺧﺎرج اﻟﻣدﯾﻧﺔ ھذه اﻟﻌﺎﺋﻼت اﻟﻧﺎزﺣﺔ وﺳﯾﻘوم اﻟﺑرﻧﺎﻣﺞ ﺑدﻋﻣﮭﺎ ﻣن ﺧﻼل ﺗﻘدﯾم ﺣﺻص اﻻﺳﺗﺟﺎﺑﺔ اﻟﻌﺎﺟﻟﺔ.

في حين يبدو أن الأسواق تعمل بشكل طبيعي في الحديدة إلا أن طحين القمح أصبح نادراً بشكل متزايد - فقد ارتفع سعره بنسبة 70 بالمائة في الأيام الثلاثة الأخيرة. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع سعر الزيت النباتي بنسبة 30 في المائة وزاد سعر غاز الطهي بنسبة 52 في المائة منذ الأسبوع الماضي.

تحذير أممي من كارثة إنسانية محدقة بالحديدة

الي ذلك قالت الأمم المتحدة إن مئات آلاف المدنيين ما زالوا في خطر شديد جراء هجمات تحالف العدوان على الحديدة وأكدت أنه لا بد من وقف القتال حتى يتحقق تقدم في الحل السياسي للأزمة، بينما تتجه أنظار تحالف العدوان السعودي-الإماراتي إلى ميناء المدينة بعد إدعائه السيطرة على مطارها.

ودعت المنظمة الدولية -في أحدث تحذيراتها مساء أمس الخميس - كل أطراف الأزمة إلى بذل كل ما في وسعهم لحماية المدنيين.

وأشارت إلى أن حياة نحو مئة ألف طفل ستكون في خطر إذا تعطل وصول المساعدات الغذائية إلى الحديدة مكررة القول بأنها تعتبر أزمة اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وقال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث إن "الأولوية لتجنب مواجهة بالحديدة والعودة بسرعة إلى المفاوضات".

وأكد غريفيث أنه سيواصل المشاورات مع أطراف الأزمة لتجنب مزيد من التصعيد في الحديدة وعبر عن ثقته في إمكان التوصل إلى اتفاق لتجنب مزيد من العنف في المدينة.

وفي وقت سابق قال فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن المبعوث الأممي إلى اليمن يعمل على أن يدخل التحالف السعودي الإماراتي في محادثات سياسية جادة.

وقال المتحدث إنه يجب على أطراف الأزمة أن يحرصوا على عدم الإضرار بالبنية التحتية للمياه والصرف الصحي في الحديدة ونبه إلى أن احتمال تفشي الكوليرا في الحديدة لا يزال خطرا ماثلا.

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

10121740
زوار اليوم
هذا الأسبوع
هذا الشهر
11121
68141
249879

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة

إبحث