تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

        khlaas2016.7.8

المرصاد نت - متابعات

لقيت المجزرة المروعة التي ارتكبها تحالف العدوان السعودي في صعدة واسفرت عن استشهادِ وجَرحِ عشرات الاطفال ردود افعالٍ دولية ومحلية منددة ومستنكرة فالامين العام للامم Yemen childrens2018.8.10المتحدة انطونيو غوتيريش دان المجزرة وطالب بفتحِ تحقيقٍ مستقلٍ وفوري

المتحدثُ باسمِ الأمينِ العام  فرحان حق قال إنَّ غوتيريش دعا الى فتحِ تحقيقٍ مستقلٍ وفوري بالغارةِ السعودية التي استهدفت حافلةً تقلُ اطفالًا بصعدة واسفرت عن استشهادِ وجرحِ العشراتِ منهم مجدداَ دعوتَه لإيجادِ حلٍ سياسيٍ شامل عبر حوار جاد باعتبارِه الطريقَ الوحيدَ لحل الأزمة .

الولايات المتحدة الاميركية الداعم الرئيس لتحالف العدوان السعودي على اليمن دعت بشكل خجول على لسان المتحدثة باسم خارجيتها هيذر ناورت الى تحقيق في الغارات الجوية على صعدة معبرة عن قلق بلادها من التقارير التي وردت عن الهجوم .

وأضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة ليس لديها تفاصيل كاملة عن الضربة التي استهدفت مدينة صعدة داعية إلى إجراء تحقيق شامل بشأنها.

الي ذلك عبر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث عن صدمته من المجزرة الوحشية التي اودت بحياة العشرات غالبيتهم أطفال أمس في محافظة صعدة شمال اليمن .

وقال غريفيث في بيان اصدره : يجب على الجميع بذل المزيد من الجهود لإنهاء الأزمة من خلال حوار شامل داخل اليمن واضاف آمل أن تشارك جميع الأطراف بشكل بنّاء في العملية السياسية بما في ذلك المشاورات المقرر إجراؤها في جنيف في سبتمبر.Chaildernye2018.8.10

سوريا أدانت المجزرة عبر مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية حيث قال : تدين الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات الجريمة البشعة النكراء التي ارتكبها تحالف نظام بني سعود ضد حافلة في صعدة في اليمن كانت تقل أطفالا ما أدى إلى استشهاد عدد كبير منهم وجرح آخرين.

وأكد المصدر أن هذه الجريمة البشعة تأتي في سياق الجرائم المتكررة التي يرتكبها النظام الوهابي السعودي ضد أبناء الشعب اليمني والتي تكشف عن الطبيعة الوحشية والدموية لهذا النظام المارق الذي يشكل خزان الفكر الظلامي التكفيري المتطرف والداعم الاساسي للمجموعات الإرهابية.

وأضاف المصدر: تؤكد سوريا على المسؤولية الكاملة للدول التي تزود هذا النظام بمختلف وسائل القتل وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا في انتهاك فاضح للقانون الدولي الإنساني وحقوق الطفل.

وقال المصدر: سوريا إذ تجدد تعاطفها وتضامنها مع الشعب اليمني الشقيق تعرب عن خالص المواساة لعائلات الأطفال ضحايا الغدر السعودي والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى وتشدد على قناعتها بحتمية هزيمة المشروع السعودي في اليمن أمام الإرادة الصلبة للشعب اليمني.

إيران أدانت المجزرة حيث قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي بشدة الجريمة الجديدة للطائرات السعودية - الاماراتية في استهداف حافلة الاطفال التلامذة اليمنيين الابرياء في مدينة ضحیان بصعدة في اليمن ما ادى الى مصرع وجرح العشرات منهم.

واعرب قاسمي عن المواساة مع ذوي ضحايا جريمة الحرب هذه داعيا المحافل الدولية وحقوق الانسان للعمل باي طريق ممكن لمنع استمرار هذه الجرائم من قبل الدول المهاجمة على اليمن.

واكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية بان تصعيد القصف للمناطق السكنية والاهداف المدنية مؤشر على الهزائم المتتالية لقوات التحالف في جبهات الحرب، وعبّر عن الاسف لاستمرار الدعم التسليحي للسعودية والامارات من قبل بعض الدول المتشدقة بحقوق الانسان واضاف انهم شركاء في جرائم الحرب هذه وعليهم ان يتحملوا مسؤولية ذلك.

ودعا قاسمي منظمة الامم المتحدة والدول المؤثرة لتكثيف جهودها من اجل وقف هذه الهجمات فورا وان تتخذ التدابير والاجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة وامن المدنيين خاصة الاطفال والنساء.

الي ذلك أدان حزب الله في بيان له بشدة مجزرة ضحيان والقتل الذريع الذي يكشف حجم الفشل الذي مني به العدوان السعودي المتمادي وأصدر حزب الله البيان التالي: Names2018.8.10"يواصل التحالف السعودي الاميركي ارتكاب الجرائم الوحشية ضد المدنيين اليمنيين وانساق اليوم وراء غرائزه البشعة المتعطشة للقتل وسفك الدماء البريئة فنفذت طائراته الحربية عشرات الغارات العشوائية التي لاحقت النساء والاطفال في بيوتهم ومدارسهم وسياراتهم ومدنهم، واوقعت عشرات الشهداء والجرحى.

إننا ندين بشدة هذه المذابح وهذا القتل الذريع الذي يكشف حجم الفشل الذي مُني به هذا العدوان المتمادي فلجأ الى اسوأ اشكال الارهاب والعنف ليغطي على اخفاقاته وهزائمه العسكرية امام رجال اليمن الشجعان.

إننا نعرب عن اصدق مشاعر الحزن والمواساة للقيادة اليمنية والشعب اليمني الابي ولذوي الشهداء والجرحى، نسأل الله تعالى ان يمن عليهم بالنصر القريب والصبر العظيم انه نعم المولى ونعم النصير" .

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أدانت الجريمة وقالت في بيان صحفي لها ان المجزرة بحق أطفال اليمن وفلسطين وصمة عار في جبين النظام الرسمي العربي و الرد على جريمة أغتيال اطفال اليمن وفلسطين يتطلب ردا عمليا من قوى المقاومة .

وأضافت اننا في الجبهة الشعبيه لتحرير فلسطين - القياده العامه نحمل النظام الرسمي العربي المسؤولية عن هذه الجريمة المتواصله التي تحصد ومازالت رؤوس أطفالنا من اليمن الى فلسطين وغيرها من جرائم ارهابية ارتكبت في سوريه وليبيا .

إن الجبهة الشعبيه لتحرير فلسطين القياده العامه ترى بان محاولات تركيع الشعب اليمني المقاوم وتطويع شعبنا وارهابه في سياق تمرير مشاريع تصفية القضيه الفلسطينيه لن تكسر ارادتنا وهي وصمة عار في جبين الأنظمة العربية الرسميه المتحالفه مع قوى العدوان وإن الرد الواجب يتطلب موقفا عمليا من قوى وأحرار المقاومه أينما كانت ..رداً يخرج من اطار بيانات الشجب والتديد الى خطوات تجعل قوى العدوان تعيد حساباتها وتشكل رافعة لحراك شعبي فاعل .

وفي سياق متصل وصفت منظمة اليونسيف للأمومة والطفولة بالأمم المتحدة إن الهجوم الذي تعرضت له حافلة الأطفال بمحافظة صعدة شمال اليمن صباح الخميس بالمروع وأنه يمثل نقطة منخفضة في الحرب الوحشية على اليمن.

وطالبت المديرة التنفيذية للمنظمة هنريتا فور في بيان صادر عنها باللغة الإنجليزية أنه يجب أن يكون هذا الهجوم غير المبرر على الأطفال نقطة تحول في حرب اليمن الوحشية لقد طفح الكيل ! وأضافت : إن الهجوم المروع على حافلة في صعدة باليمن والذي قتل وتشوه فيه أعداد كبيرة من الأطفال يمثل نقطة منخفضة في حرب البلاد الوحشية، متسائلة عمّا إذا كان هذا الهجوم سيمثل نقطة تحول للحظة التي يجب أن تدفع في النهاية الأطراف المتحاربة ومجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي إلى القيام بما هو مناسب للأطفال ووضع حد لهذا الأجرام.

وكشفت المديرة التنفيذية لليونسيف إن المنظمة دعت مراراً وتكراراً إلى حماية الأطفال واحترام القانون الإنساني الدولي لكن هذه المطالبات باستهتار تام في إشارة ضمنية إلى عدم التزام التحالف السعودي الإماراتي وداعميه بوقف استهداف المدنيين خاصة وأن الأمم المتحدة أدرجت التحالف ضمن القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال.

وقالت هنريتا إنه منذ بداية العدوان والحرب التي شنها التحالف على اليمن في مارس 2015 قتل ما يقارب 2400 طفل وأصيب أكثر من 3600 آخرين وتضررت ودُمرت آلاف الأرواح البريئة بالإضافة إلى الهجمات على المستشفيات والمدارس والبنية التحتية الأساسية والتي كانت هي الأكثر شيوعاً في هذه الحرب.Namees22018.8.10

وفي هذا الشأن لفتت المديرة التنفيذية للمنظمة إلى الهجمات الجوية التي شنتها مقاتلات التحالف مؤخراً على محطة مياه ومركز رعاية صحية تدعمها منظمة اليونسيف في الحديدة غرب اليمن وأدت تلك الهجمات إلى تدميرهما وأضافت: إنهما كانا منشئتان ضروريتان لتوفير المياه النظيفة للسكان حتى لا يعود وباء الكوليرا للانتشار من جديد وبعد تدميرها باتت حياة مئات الآلاف من الناس معرضة للخطر.

وأكدت مديرة اليونسيف إن استمرار الهجمات الجوية المتكررة والقيود المفروضة على المنافذ وعلى الوصول واستمرار العدوان تعوق قدرتنا على الوصول إلى أكثر المحتاجين البالغين 11 مليون طفل.

الي ذلك أدانت هيئة الأمم المتحدة وبعثة الصليب الأحمر المجزرة التي نفذها تحالف العدوان السعودي صباح امس الخميس واستهدفت طلابا  معظمهم من الأطفال كانوا يستقلون حافلة مدنية وسط مدينة ضحيان في محافظة صعدة ودعت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ليز جراندي إلى إجراء تحقيق فوري في الجريمة من جانبها قالت بعثة الصليب الأحمر الدولية أنها تلقت أخبارا مروعة عن الضحايا المدنيين في صعدة مشيرة إلى أن معظم الضحايا في صعدة أطفال تحت سن 15 عاما وأضافت:  يجب اتخاذ كل الإجراءات لضمان عدم تكرار ما حدث في صعدة.

وطالبت منظمة أنقذوا الطفولة الدولية بفتح تحقيق ومحاسبة المسؤولين عن الغارة على صعدة.

وأقر التحالف بجريمة قتل أطفال حافلة ضحيان في صعدة مدعيا ذلك "عملا مشروعا" وقال التحالف إنه استهدف عناصر في صعدة خططت لقتل مدنيين وإن ما جرى في صعدة متوافق مع القانون الدولي والإنساني. وهو ما اعتبره حقوقيون اعترافاً صريحاً بالمجزرة المروعة ومبررا غير مقبول على الإطلاق فيما أبرزت صور الضحايا عشرات الأطفال تحت سن الخامسة عشر عاما وقد تحولت أجسادهم إلى أشلاء متفحمة.

  حكومة الإنقاذ الوطني أدانت بأشد العبارات المجزرة المروعة التي ارتكبها طيران العدوان الأمريكي السعودي بغارات متعمدة استهدفت حافلة أطفال كانت في طريقها إلى أحد المراكز الصيفية في مديرية ضحيان بمحافظة صعدة وراح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وجريح.

الناطق الرسمي باسم حكومة الإنقاذ الوطني عبد السلام جابر أشار في تصريح صحفي إلى أن تحالف العدوان شن غارات متعمدة ضد المدنيين وعلى وجه الخصوص استهداف الأطفال والنساء مع سبق الإصرار والترصد، في تحد صارخ لكل المواثيق الأممية وانتهاكا فاضحا لكل الاتفاقيات الدولية وتجاوزا لأخلاقيات الحروب.

وقال" إن هذه المجازر المروعة بحق الشعب اليمني والتي بلغ ضحاياها منذ الأسبوع الماضي فقط أكثر من 300 شهيد وجريح تسقط كل الشعارات الزائفة باسم حقوق الإنسان التي تتشدق بها الأمم المتحدة بل لقد سهل صمت المجتمع الدولي على هذه الجرائم ارتكاب تحالف العدوان للمزيد منها في كل مكان مطمئنا وواثقا أنها ستمر مرورا عاديا أمام أعين العالم ولن تحرك صور الأشلاء الممزقة بالغارات الجوية في كل شبر وأنات الضحايا أي ساكن، وأن الحديث عن المواثيق الدولية الذي تتشدق به المنظمات الحقوقية سيغيب عندما يتعلق الأمر بضحايا اليمن".

وأضاف " على السعودية أن لا تركن كثيرا إلى الحماية الأمريكية الإسرائيلية وعليها أن تتوقع الرد من شعبنا وأن ألهتها أمريكا ليست سوى شيطان لا يملك ضرا لها ولا نفعا"وإن كل قطرة دم يمنية أريقت من طفل أو امرأة أو شاب أو شيخ سيكون ثمنها باهظا على العدو بل وفوق قدرته على تحمله، وإن إرادة اليمنيين وضرباتهم القاصمة ستأتيه بإذن الله من حيث لا يحتسب".

المكتبُ السياسي لأنصارالله توعد بالانتقامِ لمجزرةِ صعدة مؤكدا اَنَّ الشعبَ اليمني لن يسكتَ عن هذه الجرائمِ دون ردٍ قاس . اما رئيس اللجنةِ الثورية العليا محمد علي الحوثي فحمل أميركا وبريطانيا مسؤوليةَ المجازرِ التي يرتكبُها العدوان السعودي بحقِ الشعبِ اليمني مؤكدا ان هذه الجرائم ترتكب بسلاحٍ اميركيٍ وبريطاني ودعمٍ لوجستيٍ منهم.

قيادة وزارة الدفاع والأركان أدانت جريمة العدوان المروعة بضحيان مؤكدة أن وزارة الدفاع اليمنية ورئاسة هيئة الأركان العامة لن تترك مثل هذه الأعمال الجبانة والمدانة في كل الشرائع والقوانين والأعراف تمر دون عقاب مضاعف في الزمان والمكان الذي تراه مناسبا في جبهات المواجهة مع العدوان وأدواته ومصالحه.

أحزاب اللقاء المشترك وكافة الأحزاب الأخري ومجلس القضاء الأعلى  ومنظمات المجتمع المدني وأطفال اليمن والمجالس والهيئات والمؤسسات اليمنية دانت مجزرة العدوان بحق الطلاب والمدنيين في ضحيان ودعت العالم لإدانة هذه الجرائم معتبرة ان تمادى تحالف العدوان في استهداف المدنيين وقتل الأسرى بسبب صمت وعجز وتواطؤ المجتمع الدولي .

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

10197633
زوار اليوم
هذا الأسبوع
هذا الشهر
14040
43203
325772

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة

إبحث