مستجدات الأحداث

No More Articles

الشعب يرفض الجرعة والحكومة تستغل إجازة العيد لفرضها. والاحتجاجات مستمرة

30 -7 sanaaعمت العديد من محافظات الجمهورية حالة غضب شعبي جراء قيام الحكومة برفع أسعار المشتقات النفطية منذ صباح اليوم حيث قام محتجون في العاصمة صنعاء منذ الساعات الأولى لصباح اليوم باشعال الإطارات المستخدمة ووضع حواجز من الأحجار في وسط شوارع العاصمة مما تسبب بتوقف الحركة في العديد من شوارع العاصمة فيما قامت قوات الامن والجيش بفتح تلك الشوارع باستخدام القوة عبر اطلاق الاعيرة النارية لتفريق المحتجين فيما اعتقلت قوات أمنية وعسكرية العديد من المحتجين بعد مداهمتها للعديد من أماكن الاحتجاجات صباح اليوم .

وذكرت تقارير صحفية ان رفع أسعار المشتقات النفطية تمت باتفاق بين اطراف الحكومة قبل أيام من العيد فيما اعتبر محللون ان اختيار توقيت رفع الأسعار في إجازة عيد الفطر يعبر عن منطق اللصوصية والاستخفاف بالشعب وتؤكد تخوفات السلطة من الغضب الشعبي

و في مدينة عدن الجنوبية، أقدم محتجون على قطع عدد من الشوارع، منذ الساعات الأولى من فجر اليوم، غير أن قوات أمنية تدخلت لفتح الشوارع، و منع المحتجين من اشعال النيران.

و ارتفعت في مدينة عدن أسعار المواصلات بشكل جنوني، بين مختلف مدن المحافظة المترامية الأطراف، حيث تضاعف بعضها ضعفين، نتيجة للأزمة الحادة في المواصلات، و التي أدت لتوقف حركة المركبات في بعض الخطوط.

كما ادى التدخل العنيف لقوات الأمن و الجيش في تفريق المحتجين، في مقتل امرأة في شارع كلية الشرطة بالعاصمة صنعاء، عندما أطلقت قوات الأمن الرصاص العشوائي لتفريق المحتجين، ما تسبب في إصابة امرأة في منزلها، قبل أن تفارق الحياة متأثرة بإصابتها.

وحلقت المروحيات في سماء العاصمة صنعاء، وسط انتشار قوات أمنية وعسكرية في عدد من الشوارع والأحياء،

و أدى رفع أسعار الوقود، في أزمة مواصلات في عدد من المدن اليمنية، حيث توقفت كثير من باصات النقل الداخلي عن العمل منذ صباح اليوم الأربعاء، في حين رفع الباصات التي قررت العمل أجرة المواصلات إلى الضعف، ما أدى إلى نشوب مشادات كلامية بين السائقين و الركاب، في أكثر من مكان.

و في مدينة تعز تدخلت قوات عسكرية لتفريق المحتجين في العديد من الشوارع فيما كانت مروحية تحلق في سماء المدينة كما أصيب مواطن بطلق ناري في حي الروضة اثناء تفريق محتجين..

كما شهدت المدن الساحلية الجنوبية والغربية احتجاجات ليلية، فيما تقوم قوات أمنية بممارسات قمع وتفريق تلك الاحتجاجات

و في الوقت الذي يتبادل فيه أطراف التسوية السياسية الاتهامات برفع أسعار الوقود، قالت مصدر وثيقة الاطلاع لـ"يمنات" إن رفع الأسعار، تم بموجب اتفاق بين مختلف الأحزاب المشاركة في حكومة الوفاق، و الرئاسة، قبيل اجازة عيد الفطر المبارك.

المزيد في هذا القسم:

No More Articles