تسجيل الدخول

تسجيل الدخول

        khlaas2016.7.8

المرصاد نت - متابعات

حذرت قبائل محافظة المهرة النظام“السعودي ومليشياته” من التصعيد أو محاولة السيطرة على مديريات وقرى المحافظة ونشر جنود سعوديين أو مليشيات تابعة له معتبرة ذلك Almahrah2019.3.13“تعدياً وتحدياً” لإرادة أبناء المهرة وفرض أجندة النظام السعودي بالقوة جاء ذلك عقب وقوع اشتباكات بين قوات موالية للنظام السعودي ورجال قبائل ما بين منطقتي حات وشَحَن في المحافظة.

وطالبت قبائل المهرة في بيان لها بـإيقاف التصعيد وخروج الشاحنات السعودية اليوم الأربعاء بمرافقة الأمن والجيش التابعة لمؤسسات الدولة إلى خارج المحافظة.

وطالبت أيضاً بـ"انسحاب القبائل مع انسحاب المليشيات في " نفس الوقت" من الموقع الذي تتمركز فيه محملة محافظ المهرة راجح باكريت كل ما حدث؛ كونه نقض الاتفاق السابق مع مدير عام مديرية حات وعزز بمليشيات تتبعه قامت باطلاق النار على ابناء القبائل دون اي مبرر”.

القبائل قالت في بيانها إنها “تحذر النظام السعودي ومليشياته من التصعيد أو محاولة السيطرة على المديريات والقرى ونشر جنود سعوديين أو مليشيات تتبعهم في أي منطقة في المحافظة؛ لان ذلك يعتبر تعدياً وتحدياً واضحاً لإرادة أبناء محافظة المهرة، وفرض أجندة النظام السعودي بالقوة” مشددة على أنه “في حال عدم الإلتزام بهذا النداء لن تظل قبائل محافظة المهرة مكتوفة الأيادي”.

القبائل أشارت إلى أن “أبناء محافظة المهرة يطالبون هادي بإقالة راجح باكريت وطرد المليشيات من المحافظة وعدم السماح للسعودية بالتوسع في محافظة المهرة” وناشدوا في بيانهم “كل أحرار اليمن للوقوف إلى جانبهم ضد المليشيات والمشروع التخريبي الذي يشرف عليه راجح باكريت بأوامر سعودية”.

كما ناشد أبناء المهرة في بيانهم “عقلاء وقيادات المحافظات الجنوبية بسحب أبنائهم الذين استقدمتهم الإمارات والسعودية والمحافظ راجح باكريت؛ ليكونوا أداة لقتل إخوانهم في محافظة المهرة”.

وأول أمس الاثنين (11|3) منعت القبائل في المحافظة كرفانات تابعة للقوات السعودية من الوصول إلى مديرية شحن؛ لاستحداث موقع عسكري للقوات الموالية لها واعترضت القبائل الكرفانات التابعة للقوات السعودية بين منطقتي شحن وحات وأجبرتهم على العودة.

يشار إلى أن القوات السعودية في المهرة تهدف إلى توسعة نفوذها في المحافظة وإنشاء معسكرات جديدة للقوات الموالية لها ولاقت تحركات النظام السعودي الأخيرة استنكاراً واسعاً في أوساط القبائل المهرية التي دعت للتصعيد ومواجهة توسع تواجد القوات السعودية.Aden Womens2019.3.13

وتشهد محافظة المهرة توترات في الآونة الأخيرة على خلفية نية النظام السعودي التوسع في المحافظة في وقت تتصاعد الاحتجاجات الرافضة للوجود العسكري السعودي في داخل البلاد.

وفي عدن نفذ أهالي المعتقلين والمخفيين قسرا صباح اليوم الأربعاء تظاهرة حاشدة أمام منزل وزير الداخلية في حكومة هادي للمطالبة بسرعة الإفراج عن ذويهم المعتقلين تعسفا والمخفيين قسرا واحتجاجا على الاعتداء الذي طال الأمهات والأهالي من قبل حراسة سجن بير أحمد يوم الأحد الماضي.

وردد المشاركون في الوقفة التي دعت إليها رابطة أمهات المختطفين هتافات تطالب هادي وحكومته ووزارة داخليته بتحمل مسؤوليتهم وتجاوز حالة التجاهل لمعاناتهم ومعاناة أبنائهم وذويهم في السجون والإخفاء القسري.

واستنكر البيان الصادر عن الوقفة “خذلان الجهات الرسمية” لقضية المعتقلين والمخفيين قسراً وعدم قيامهم بمسؤوليتهم الوطنية والقانونية تجاههم “رغم اللقاءات والوعود التي قطعتها الشخصيات الرسمية للأمهات” وندد البيان بالانتهاكات التي تطال السجناء في بير أحمد وقيام “قوة أمنية تابعة لأمن عدن بالاعتداء عليهم ووضع بعضهم في زنازين انفرادية ومنعهم من الصلاة ومن دورات المياه”.

وأشار البيان إلى قيام أفراد من حراسة سجن بير أحمد بمنع أمهات معتقلي في سجن بير أحمد من زيارة أبنائهن للاطمئنان عليهم وأنهم “اعتدوا عليهن بالضرب ورفع السلاح في وجوههن وسحب هواتفهن مما أدى إلى فقدان إحداهن للوعي”.Aden Adennn2019.3.13

وتابع البيان: “إننا في وقفتنا هذه من أمام منزل وزير الداخلية نطالب بالكشف عن مصير العشرات من المخفيين قسراً وندين ونستنكر الإجراءات التعسفية في حق أبنائنا المعتقلين والاعتداء على الأمهات كما نحمل مدير سجن بير أحمد وأمن عدن ووزير الداخلية سلامة المعتقلين في السجن، ونطالب بمحاسبة الذين قاموا بالاعتداء على المعتقلين وأمهاتهم”.

وناشد “جميع المنظمات الدولية والحقوقية مساندتنا وتمكين المخفيين قسراً والمعتقلين تعسفياً من حقوقهم القانونية كاملة ووقف انتهاك القانون والحقوق الإنسانية في السجون بمحافظة عدن”.

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

13409073
زوار اليوم
هذا الأسبوع
هذا الشهر
17974
38144
337216

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة

إبحث