المرصاد نت - متابعات

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث أنه لم يتم تحقيق أهداف اتفاق الحديدة حتى الآن موضحا أنه لا يزال يتواصل مع الأطراف للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى.Graffiths un2019.3.13

وأعرب غريفيث في جلسة مشاورات مغلقة بمجلس الأمن عن أمله في أن يتم إطلاق سراح عدد من الأسرى يقدر بـ 1700 محتجز وأكد “أن الصليب الأحمر ممتعض من عدم إطلاق أي عدد من الأسرى حتى الآن” بحسب ما نقلته وكالات أنباء.

ومن جهته أوضح رئيس بعثة المراقبين الدوليين في الحديدة الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد خلال الجلسة أنه لا يوجد تقدم في عملية إعادة الانتشار في المدينة محذرا اندلاع صراع في الوقت الراهن.

ويواجه 16 مليون شخص في اليمن الجوع الشديد بسبب الحرب التي تسببت في مقتل عشرات الآلاف وانهيار الاقتصاد.

وخلف العدوان والحرب التي يشنها تحالف العدوان السعودي منذ 2015 أوضاعاً إنسانية وصحية صعبة أدت إلى تفشي الأوبئة وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية في اليمن الذي يعد من أفقر دول العالم.

الي ذلك أكد المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع أن قوى العدوان ومرتزقتهم يواصلون خروقاتهم المكثفة وعدم الالتزام بتنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار في الحديدة مرتكبين 505 خروقات خلال 48 ساعة الماضية. وحمل في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية سبأ العدوان ومرتزقته مسئولية عرقلة وإعاقة تنفيذ اتفاق السويد .. مطالبا الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص باتخاذ موقف حازم تجاه عدم التزام العدوان ومرتزقته بالاتفاق وبقرار مجلس الأمن واستمرارهم في خروقاتهم وتصعيدهم العسكري وارتكاب مزيد من المجازر بحق الأطفال والنساء الأبرياء.

وحذر العميد سريع العدوان ومرتزقته من مغبة استمرارهم في تعنتهم وعدم التزامهم بتنفيذ الاتفاق وقرار مجلس الأمن .. مؤكدا أن قواتنا وبقدر التزامها بالاتفاق فإن صبرها وضبط النفس لن يدوم طويلا وسيكون الرد مؤلما وقاسيا إذا استمر العدوان ومرتزقته في تعنتهم وخروقاتهم وتصعيدهم العسكري.

وقال المتحدث الرسمي إن العدوان ومرتزقته استهدفوا منازل ومزارع المواطنين ومواقع قواتنا في الحديدة ب 10 صواريخ و205 قذائف و202عملية إطلاق النار من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة في الوقت الذي كثفوا فيه من تعزيزاتهم وتحركات قواتهم حيث رصدت قواتنا قيام المرتزقة ب 59 عملية تعزيز وتحريك لقواتهم ومحاولتي تسلل وعمليتي استحداث وتحصين كما ارتكب طيران العدوان الحربي والاستطلاعي 25 خرقا بمواصلة تحليقه في أجواء مدينة الحديدة وحيس والدريهمي والتحيتا.

وأشار إلى أن طيران العدوان الحربي واصل ارتكاب مزيد من المجازر بحق المواطنين الأبرياء وتدمير الممتلكات العامة والخاصة وشن 47 غارة على عدد من المحافظات منها 20 غارة على كتاف وثمان غارات على البقع وتسع غارات على باقم وغارتين على سحار وغارة على الظاهر بمحافظة صعدة وأربع غارات على سفيان بمحافظة عمران وغارة على العبيسة بكشر وغارة على عبس وغارة على مستبأ بمحافظة حجة كما شن طيران العدوان غارة على مرتزقته في الربعة بصحراء الأجاشر وسقط العشرات منهم قتلى ومصابين.

وأوضح المتحدث الرسمي أن مقاتلي الجيش واللجان الشعبية تصدوا لزحفين لمرتزقة العدوان على مواقع قواتنا في الربوعة بعسير كما أفشلوا محاولة تسلل للمرتزقة في الازهور قبالة جيزان. وأضاف أن مقاتلينا الأبطال ردوا على تصعيد العدوان ومرتزقته بعمليتين هجوميتين استهدفوا خلالها مواقع العدو في الربعة بصحراء الاجاشر وفي رشاحة الغربية بالبقع قبالة نجران حيث تمكنوا بفضل الله من تطهير واستعادة المواقع التي كان العدو قد تقدم فيها كما نفذوا خمس عمليات إغارة على مواقع وتجمعات المرتزقة في مربع سلبة بالجوف وفي بيت اليزيدي بدمت في الضالع وفي تبتي رضوان و14 بيام في نهم وفي موقع هيلان بالبقع وفي مشعل قبالة جيزان.

مشيرا إلى أن مقاتلي الجيش واللجان الشعبية نفذوا أربع عمليات نوعية استهدفوا خلالها تحركات وآليات وخطوط إمدادات العدو في الربعة بصحراء الاجاشر وفي الضباب بتعز وفي رشاحة الغربية بالبقع وفي قبالة منفذ علب بعسير.

وأكد العميد سريع مصرع وإصابة عشرات المرتزقة منهم سبعة في البرح والضباب بتعز واثنين في الربوعة و20 مرتزقا قتلوا وأصيبوا في الربعة بالأجاشر في غارة لطيران العدوان على مرتزقته. وأضاف أن مقاتلينا الأبطال تمكنوا بعون الله من تدمير عدد من الآليات للعدو منها مدرعة تم تدميرها قبالة منفذ علب كما تم تدمير وإعطاب آلية وخمسة أطقم محملة بالمرتزقة منها آلية وأربعة أطقم في الربعة بصحراء الاجاشر وطقم في البرح بتعز.

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

14820056
زوار اليوم
هذا الأسبوع
هذا الشهر
15556
148500
380441

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة