المرصاد نت - متابعات

وصل المبعوث الأممي مارتن غريفيث اليوم الثلاثاء 16 يوليو/تموز 2019م إلى العاصمة صنعاء قادماً من العاصمة السعودية الرياض.Graddiths2019.7.16

والتقى غريفيث أمس الاثنين في الرياض هادي وعدد من القيادات في حكومته وقال هادي لغريفيث "وجهنا فريقنا في لجنة إعادة الانتشار باستئناف العمل والتعامل بإيجابيه كاملة لتصحيح مسار تنفيذ اتفاق الحديدة" أما غريفيث فلفت إلى أنه "سنعمل معاً على تنفيذ مسارات السلام وفق المرجعيات الثلاث مع تركيزنا الآني على المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة".

وقبلها بساعات كان قد التقى في مدينة جدة بنائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان. والأسبوع الماضي زار غريفيث العاصمة الأمريكية واشنطن والتقى بوزير الخارجية مايك بومبيو و عدد من المسئولين الامريكيين.

وبدأت غريفيث تحركاته الدبلوماسية نهاية شهر يونيو/حزيران الماضي بعد شهرين من التوقف اثر خلافات مع حكومة هادي على ذمة المرحلة الأولى من اعادة انتشار في الحديدة حيث بدأ جولته من الرياض مرورا بموسكو و أبو ظبي، قبل أن يختتم جوته في مسقط.

إلى ذلك أعلنت الأمم المتحدة عن اتفاق الأطراف اليمنيين على آلية وإجراءات جديدة لإعادة فرض وقف إطلاق النار في الحديدة. وجاء ذلك بعد محادثات على سفينة أممية في البحر الأحمر قبالة اليمن.

وقالت البعثة الأممية بالحديدة ان لجنة تنسيق إعادة الانتشار (RCC) عقدت اجتماعات مشتركة هي الخامسة خلال الفترة من 14 إلى 15 يوليو/تموز 2019م على متن سفينة بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحُديدة (أونمــها) قًبالة الحديدة.

وأكد ملخص رئيس اللجنة الجنرال مايكل لوليسغارد، أن ممثلي الطرفين وصلا إلى متن السفينة قبالة ساحلي المُخا و الحديدة. وأوضح أنه خلال الاجتماع المشترك المنعقد وجهاً لوجه للمرة الأولى منذ شهر فبراير/شباط 2019م ناقش أعضاء اللجنة الاتفاقيات السابقة حول إعادة انتشار القوات وفقا لما نص عليه اتفاق الحديدة.

وأوضح أنه بعد تزايد انتهاكات وقف اطلاق النار في الفترة الأخيرة، حرص الطرفان على إيجاد سبل للحد من التصعيد. ولفت إلى أن الطرفين اتفقا على تفعيل آلية و تدابير جديدة من اجل تعزيز وقف إطلاق النار و التهدئة في أقرب وقت ممكن و بدعم من بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحُديدة (أونمــها).

وأكد أن الطرفان اتفاقا على وثيقتي مفهوم العمليات للمرحلتين الأولى والثانية لإعادة الانتشار المُتبادل للقوات وختم المخلص بالقول: “و بذلك تكون لجنة تنسيق إعادة الانتشار قد انهت أعمالها التقنية، و هي بانتظار قرار القيادات السياسية المعنية للمباشرة بالتنفيذ”. مؤكدا إن “التفاهم على قوات الامن المحلية و السلطة المحلية و الموارد المالية هي من المسائل المعلقة و التي تجب معالجتها على المستوى السياسي”.Lousgard2019.6.15

إلى ذلك أكد مصدر في  صنعاء أن فريق حكومة صنعاء أكد استعداده لإخلاء المناطق المعنيّة بإعادة الانتشار من الوسائل المدرعة والمدفعيّات فيما تلكأ الطرف الآخر كما أنه لم يقدمْ خرائط الألغام في مناطق سيطرته.

عضو فريق حكومة صنعاء لإعادة الانتشار العميد محمد القادري قال إنه تم الاتفاق على آلية تعزيز وقف إطلاق النار في الحديدة حيث سينتقل ضباط الارتباط إلى نقاط التماس لتخفيف التوتر، وأضاف أنه تم "تشكيل لجان مكونة من الطرفين والأمم المتحدة لمراقبة وقف النار إلا أن الفريق الآخر يحاول الاستمرار في التنصل من اتفاقاته"وأوضح القادري أنه تم تحديد مسافات إعادة الانتشار للطرف الآخر بـ50 كم للمدرعات و20 كم لقوات المشاة وهذا برعاية الأمم المتحدة.

من جهته قال رئيس فريق حكومة هادي لإعادة الانتشار اللواء صغير بن عزيز إنه تم الاتفاق على مفهومي العمليات للمرحلتين الأولى والثانية وآلية تخفيف التصعيد ووقف إطلاق النار. بن عزيز لفت إلى أنه تم ربط تنفيذ المرحلة الثانية من إعادة الانتشار بالاتفاق على السلطة والأمن المحليين حسب كشوفات العام 2014، كما أشار إلى أن تنفيذ المرحلة الثانية يعتمد على الاتفاق على الموارد المالية حسب ما جاء في اتفاق السويد.

وفي سياق متصل كشف عبد القادر المرتضى رئيس لجنة الأسرى بصنعاء عن مقترح أممي بشأن تبادل الاسرى و المعتقلين.وأوضح المرتضى أن مكتب المبعوث الأممي بصنعاء و اللجنة الدولية للصليب الأحمر طرحوا على طرفي الصراع مقترح يتضمن تنفيذ صفقة تبادل أولية للأسرى، كمرحلة أولى. ولفت المرتضى إلى أن المقترح امهل الطرفين اسبوعاً للرد على المقترح، ينتهي اليوم.

و أكد المرتضى أنهم رفعوا بردهم على المقترح قبل يومين وبانتظار رد الطرف الآخر الذي من المحتمل أن يأتي اليوم إن كان هناك جدية و تفاعل إيجابي مع الملف من جانبهم. كما أكد المرتضى أنهم في صنعاء سيوضحون للجميع محتوى المقترح و رد الطرفين عليه في الوقت المناسب.

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

16613140
زوار اليوم
هذا الأسبوع
هذا الشهر
3422
174365
410752

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة