تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

        khlaas2016.7.8

المرصاد نت - متابعات

قال المرشح السابق بانتخابات الرئاسة الأمريكي 2016 وعضو مجلس النواب، بيرني ساندرز إن الحرب التي تقودها السعودية علي اليمن أدت إلى كارثة إنسانية في إحدى أفقر yemen2017.6.18بلدان المنطقة.


وقد قتل العديد من المدنيين، وشرد الكثيرون ويتعرض الملايين لخطر المجاعة وفقا لما ذكرته وكالة الأمم المتحدة للاجئين.

واعتبر ساندرز في بيان نشره على صفحته “فيسبوك” ان الفوضى التي خلقتها السعودية في اليمن كارثية استراتيجيا بالنسبة للولايات المتحدة مما وفرت أرضا خصبة للجماعات المتطرفة مثل تنظيم القاعدة وداعش.

وأضاف ساندرز: “لكن بعد ذلك لقد مضى وقت طويل على أن نلقي نظرة صارمة على علاقتنا مع السعودية. هذا البلد الذي تديره ملكية شمولية حيث تعامل النساء كمواطنات من الدرجة الثالثة. وقد أمضت المملكة عقودا أيضا في تصدير الاسلام المتطرف في جميع أنحاء العالم”.

وتابع: “لقد مكنا حكومة المملكة السعودية منذ فترة طويلة دعم الأفكار والسياسات التي تتعارض بشكل أساسي مع القيم الأمريكية، والتي كانت لها عواقب سلبية للغاية على الأمن الأمريكي. وأعتقد أن الوقت قد حان لإلقاء نظرة صارمة على هذه العلاقة وتقييم ما إذا كانت تخدم مصالح الشعب الأمريكي وقيمه فعلا”.

وتساءل ساندرز، في تغريدة له على صفحته بتويتر: لماذا نستمر في بيع أسلحة بمليارات الدولارات إلى السعودية وتمكين نظام ملكي من اطالة أمد الحرب المدمرة في اليمن؟.

يذكر ان مجلس الشيوخ الأمريكي تفوق بفارق ضئيل يوم الثلاثاء الماضي على إجراء كان من شأنه ان يوقف مبيعات تفوق قيمتها 500 مليون دولار من معدات الذخيرة الموجهة بدقة الى المملكة السعودية مما يمهد الطريق الى اتفاق يهدف الى مساعدة الرياض في حربها في اليمن.

وبالرغم من الهزيمة، فقد احتفلت عدة جماعات لحقوق الإنسان وجماعات مراقبة وضبط الأسلحة بنتيجة التصويت، حيث كانت نسبة المعارضين للمبيعات هي أكبر نسبة معارضة منذ أن بدء مجلس الشيوخ بتناول هذه المسألة مؤخراً.

وقال السناتور كريس ميرفي في بيان صدر بعد التصويت ان “ائتلافاً بين الحزبين من اعضاء مجلس الشيوخ أرسل لتوه رسالة كبيرة الى السعوديين وهي أن واشنطن لها رأي آخر يختلف عن الرياض عندما يتعلق الأمر بالحرب في اليمن”.

واضاف ميرفي “ان الكونغرس بدأ يلاحظ اخيرا ان السعودية تستخدم ذخائر امريكية بشكل متعمد ومنهجي في ضرب اهداف مدنية داخل اليمن.

صحيفة “نيويورك تايمز” ذكرت يوم 14 يونيو ان ادارة ترامب تعتزم تصعيد المشاركة الامريكية فى الحرب السعودية على اليمن مع زيادة المستشارين العسكريين الامريكيين فى مركز السيطرة الجوية السعودية فى الرياض.

ولم يسمح الكونغرس أبدا بالمشاركة الأمريكية في الحرب السعودية في اليمن. وبموجب قرار قوى الحرب في فيتنام لعام 1973، يمكن لعضو واحد في الكونغرس أن يجبر نقاشا والتصويت على سحب مشاركة الولايات المتحدة من الحرب السعودية في اليمن – الصراع الذي قال مجلس الأمن الدولي بالإجماع إنه يجب أن يتوقف فورا لإنقاذ اليمن من والكوليرا والمجاعات.

قبل عيد الفطر بأيام.. طيران العدوان السعودي يرتكب مجزرة بشعه في سوق شعبي بصعدة

أستشهد وجرح 26 مواطنا في وقت متاخر من مساء السبت 17 يونيو/حزيران 2017، في حصيلة اولية للمجزرة البشعه التي ارتكبها طيران العدوان السعودي في سوق شعبي بمحافظة صعدة.

وأضافت مصادر خبرية ان طيران العدوان السعودي شن غارتين على سوق المشنق بمديرية شدا الحدودية وحسب المصادر ان الطيران حلق بكثافة في المنطقة المستهدفة ما ادى الى صعوبة المسعفين من انتشال الضحايا من المنطقة المستهدفة.

و قال مدير مكتب الصحة بصعدة ان الغارتين ادت الى أستشهاد 25 شخصاً فيما اصيب شخص واحد يأتي القصف الصاروخي على مديرية شدا تزامنا مع قصف مدفعي سعودي كثيف على المديرية.

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة

إبحث