تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

        khlaas2016.7.8

المرصاد نت - متابعات

دعا فابيان هاميلتون عضو البرلمان البريطاني عن حزب العمال والذي يتولى منصب وزير السلام في حكومة الظل، إلى حظر بيع الأسلحة البريطانية للدول المشاركة في تحالف Yemen2017.10.18العدوان الذي تقوده السعودية في اليمن.


وقال فابيان هاميلتون في تصريحات له: يجب ألا نبيع أسلحة لأي دولة تقوم باستخدامها لممارسة قمع داخلي أو لتتدخل عسكريا بها في حروب خارجية وأضاف هاميلتون أن دعوة زعيم حزب العمال جيريمي كوربين التي وجهها في الأول من يوليو الماضي بحظر بيع الأسلحة للسعودية سيتم توسيعها لتشمل جميع الدول المشاركة في "العدوان الدامي" علي اليمن.

وأشار هاميلتون إلى أن هذا الحظر سيكون الخطوة الأولى نحو خطة لإصلاح نظام بيع الأسلحة في المملكة المتحدة لضمان أن يقتصر تصدير الأسلحة على الدول التي تستخدمها في أغراض دفاعية فقط واعتبر هاميلتون أن المملكة المتحدة ليس لديها مصلحة في بيع الأسلحة لدول تستخدمها في حروب بالوكالة.

وبسؤاله عما إذا كان حظر بيع الأسلحة لدول مشاركة في التحالف في اليمن سيشمل دول مصر والإمارات والكويت والبحرين أجاب النائب البريطاني قائلا: بالتأكيد واستنكر هاميلتون إخفاق بريطانيا في الدفع بقوة نحو التوصل لتسوية سياسية للحرب علي اليمن داعيا رئيسة الوزراء تيريزا ماي لاتخاذ مواقف أكثر فاعلية لوقف الحرب ونزيف الدم والعدوان علي اليمن.

وأضاف النائب إن الكارثة الإنسانية في اليمن مأساة تفوق الخيال والشعب اليمني يعاني ولا يجد من يتحدث نيابة عنه وبريطانيا لديها مقعد دائم في مجلس الأمن ويجب علينا استخدامه في وقف تلك الكارثة.

وبالرغم من انتقادات حزب العمال البريطاني إلا أن لندن قد وقعت الشهر الماضي عبر وزير الدفاع مايكل فالون صفقة جديدة لبيع الأسلحة إلى السعودية في إشارة إلى تعميق العلاقات بين البلدين.

وتعتبر منطقة الشرق الأوسط من أكثر الدول المستوردة للسلاح من المملكة المتحدة والتي تتخطى قيمة ما تنتجه سنويا في صناعة الأسلحة 9.3 مليار دولار واشترت السعودية حوالي 5.3 مليار دولار أسلحة من المملكة المتحدة منذ بدء حربها في اليمن.

وقتل اكثر من 10 الاف شخص في الحرب حيث تواصل الغارات الجوية التي تقودها السعودية والتي تستهدف  المدنيين بما في ذلك الاطفال، وفقا للامم المتحدة ويعاني نصف مليون طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد وتوفي ما لا يقل عن 2135 شخصا معظمهم من الأطفال بسبب الكوليرا في الأشهر الستة الماضية.

وكان عدد من نجوم السينما والموسيقى والكتاب البريطانيين دعوا حكومة بلادهم لحظر بيع الأسلحة للسعودية التي اعتبروها المسؤولة عن معاناة لا يمكن وصفها في اليمن كما جدد البرلمان الأوروبي الشهر الماضي دعوته مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إلى فرض حظر على بيع السلاح للسعودية مرتكزا في ذلك على ما اعتبرها انتهاكات ترتكبها السعودية في اليمن.

55شهيداً و24 جريحاً بـ319 غارةً لطيران العدوان خلال الثلث الأول من أكتوبر الجاري

كثّف تحالُفُ العدوان الأمريكي السعودي خلال الـ10 الأيام الأولى من شهر أكتوبر الجاري من وتيرة ارتكاب الجرائم البشعة بحق المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية اليمنية، مخلفاً العشرات من الشهداء والجرحى بينهم أطفال ونساء، وذلك بعد أيام من إدراجه من قبل الأمم المحتدة في القائمة السوداء لقتلة الأطفال في اليمن.

محافظة صعدة كان لها النصيبُ الأكبرُ من الجرائم التي ارتكبها تحالف العدوان الغاشم عبرَ القصف الجوي والبري على منازل ومزارع المواطنين والطرقات العامة والمرافق الصحية والمدارس، حيث شَنَّ طيرانُ العدوان أكثر من 53 غارةً على مختلفِ مديريات المحافظة، بالإضافة إلى قصف المحافظة بالصواريخ والمدفعية، مستخدماً الأسلحة العنقودية المحرمة دولياً، ما أسفر عن استشهاد 35 مواطناً بينهم أطفال وجرح 14 آخرين.

وتأتي محافظة حجّة في المرتبة الثانية في حجم الإجرام الأمريكي السعودي بحق المواطنين، حيث شن طيران العدوان الغاشم أكثر من 118 غارة توزعت على مديريات ميدي وحرض ومستبا وحيران وعبس خلّفت ثلاثة شهداء وجريحاً جراء استهدف إحدى هذه الغارات منزل المواطن أحمد طاهر في منطقة الجعدة بميدي.

تعز نالها نصيبَها من مجازر طيران العدوان الأمريكي السعودي، حيث تعرضت المحافظة لأكثر من 21 غارة توزّعت على مختلف مناطق المحافظة، مرتكباً مجزرتين في مديريتي البرح والمخاء، خلّفتا 17 شهيداً و5 جرحى بينهم أطفال ونساء.

كما طال الإجرام الأمريكي السعودي عدداً من المحافظات، حيث شن طيران العدوان 23 غارة على مناطق متفرقة من محافظة الجوف، نتج عنها نفوق عدد من الأبقار، فيما أصيب طفلان بجروح خطيرة بانفجار قنبلة عنقودية من مخلفات العدوان في مديرية برط المراشي.

صنعاء المحافظة تعرضت لـ8 غارات توزّعت على مديريات نهم وسنحان وبني مطر التي أصيب فيها امرأة إثر غارة لطيران العدوان الأمريكي السعودي على قرية الحليلة بمديرية بني مطر، كما شن طيران العدوان الغاشم 4 غارات على مديرية صروح بمحافظة مأرب، وغارة على مديرية حيس بالحديدة.

مناطقُ العُمق السعودي في نجران وجيزان وعسير شهدت غاراتٍ هستيريةً لطيران العدوان، حيث شن 49 غارةً على قطاع نجران، و38 غارة على قطاع عسير، و4 غارات على جيزان، كما تعرضت هذه المناطقُ للقصف بأكثر من مئات الصواريخ التي تحمل قنابل عنقودية محرمة دوليا، كما تعرضت مديريات صعدة الحدودية لقصف مماثل.

كل هذه الجرائم البشعة بحق الأطفال والنساء والشيوخ والدمار الواسع التي أحدثها تحالُفُ الإجرام الأمريكي السعودي خلال الثلث الأول من الشهر الجاري كفيلة بإدراج هذا التحالف في قوائم من العار والإجرام العالمي فكيف بما يقارب الثلاثة أعوام من القتل والدمار الذي لم يشهد له العام مثيلاً.

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة

إبحث