تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

        khlaas2016.7.8

المرصاد نت - متابعات

ندد ناشطون ومحتجون أمريكيون في العاصمة واشنطن بحرب السعودية على اليمن ورفعوا لافتات تدعو إلى وقف "الإرهاب السعودي".usa usa2017.10.24


وقاطع عدد من الناشطين والمحتجين وزير الدفاع الأمريكي الأسبق "ليون بانيتا" خلال حديثه في مؤتمر يحمل عنوان "مكافحة التطرف العنيف: قطر وإيران والإخوان المسلمون" الذي نظمه معهد هدسون المحسوب على اليمين المتطرف والمحافظين الجدد في الولايات المتحدة.

وقال الناشطون إن السعودية تسببت في أكبر أزمة إنسانية في اليمن.

وكان منظمو المؤتمر يسعون إلى جعله ساحة لانتقاد قطر لكن الحاضرين فوجئوا بالمحتجين يرفعون لافتات مناهضة للسعودية وحربها على اليمن قبل أن يخرجهم الأمن عنوة من قاعة المؤتمر وشارك في المؤتمر إلى جانب وزير الدفاع الأمريكي الأسبق ستيف بانون، كبير المستشارين السابق للرئيس الأميركي دونالد ترمب وعدد من النواب الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس الأميركي.

وقد وجه عدد من المشاركين في المؤتمر انتقادات لقطر واتهموها بدعم الإرهاب مطالبين بإعادة النظر في التحالف معها وانتقد مشاركون آخرون السعودية واعتبر النائب الديمقراطي هانك جونسون أنها "بأيديولوجيتها الإرهابية المُصدّر الأكبر لأفكار التطرف العنيف".

وأشار رئيس لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب الأمريكي النائب الجمهوري مايكل ماكول إلى أن هناك "تحالفا فريدا الآن بين السعودية وإسرائيل ضد إيران".

الي ذلك اعترض ناشطون في العاصمة البريطانية لندن سيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بعد انتهائه من إلقاء محاضرة في لندن اليوم الثلاثاء ٢٤ أكتوبر ٢٠١٧م وكان برفقته أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، والسفير الخليفي في لندن فواز الخيلفة.londan2017.10.25

وقد اعتصم خلال انعقاد الندوة – التي نُظمت بأحد فنادق لندن – نشطاء رافعين لافتات نددت بالعدوان السعودي على اليمن، وحمّلوها مسؤولية الإرهاب وعدم الاستقرار في المنطقة، بما في ذلك دورها الأساس في الانتهاكات والجرائم الجارية في البحرين منذ العام ٢٠١١م بعد دخول قوات درع الجزيرة إلى البلاد وقيادتها عمليات القمع والاضطهاد المتواصلة حتى اليوم.

وقام نشطاء باعتراض سيارة الجبير فور خروجه من الندوة كما تعرض أنور قرقاش للملاحقة من النشطاء وسط هتافات نددت بدور النظام الحالي في دولة الإمارات في العدوان على اليمن وبمشاركتها في قمع الحراك الشعبي في البحرين من خلال “طلائع” من قواتها العسكرية هناك.

وذكرت المصادر بأن السفير الخليفي في لندن فواز كان يرافق الجبير وقرقاش وحضر فعاليات الندوة إلا أنه توارى عن الأنظار بعد انتهاء الندوة رغم انتشار عناصر  أمنية تابعة للسفارة الخليفية في محيط الفندق فيما شوهد فواز وهو يلوذ بالفرار بعيدا عن النشطاء وخرج من بوابة خلفية.

وقال أحد النشطاء لـ(البحرين اليوم) بأن الاعتصام يأتي للتعبير عن “الامتعاظ والتنديد من دور أنظمة الخليج، وخاصة في السعودية والإمارات والبحرين، لدورها في إجهاض تطلعات شعوبها في الحرية والعدالة، إضافة تورطها في نشر الإرهاب والطائفية في الدول المجاورة”.

وخلال الندوة روّج الجبير للسياسة السعودية الجديدة التي يقودها ولي العهد محمد بن سلمان وأكد دعم نظامه لموقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه إيران ودعا واشنطن لفرض عقوبات جديدة عليها مرددا الاتهامات الأمريكية بوقوف إيران وراء “زعزعة استقرار المنطقة وتمويل منظمات مشددة” بحسب زعمه.

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة

إبحث