تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

        khlaas2016.7.8

المرصاد نت - متابعات

في أول رد للجيش اليمني واللجان الشعبية على تصريحات بن سلمان الذي أكد استمرار الحرب على اليمن لـ”استئصال” ما سماه “حزب الله الاخر في اليمن” أعلنت الدفاعات sanafly2017.10.28الجوية اليمنية اليوم الجمعة إسقاط طائرة حربية نوع “تايفون” تابعة لسلاح الجو السعودي بصاروخ أرض جو.


وأكد الناطق الرسمي للقوات المسلحة اليمنية العميد الركن شرف غالب لقمان أن استراتيجية التحالف وتكتيكاته العسكرية لم تحقق أهدافه في السيطرة والهيمنة على اليمن وقال العميد لقمان لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) “إن تصريحات ولى عهد السعودي الأخيرة تكشف بوضوح مدى خوف وقلق قيادة المملكة من الهزيمة العسكرية في حربها العبثية ضد اليمن”.

وأوضح لقمان أن تصريحات بن سلمان محاولة يائسة لإنقاذ المملكة من الرد اليمني المتصاعد الذي يقترب من الحسم في ظل تراجع القوات السعودية في العمق السعودي لافتاً إلى أن خطط واستراتيجية قواته وتكتيكاتها العسكرية باتت تشكل خطراً محدقاً على التحالف.

وقال العميد لقمان أن المعارك التي تخوضها القوات اليمنية المشتركة "الجيش واللجان الشعبية" دفاعا عن الوطن سيحتاج خبراء المعارك العسكرية في العالم إلى وقت طويل للتعاطي معها وفهم تفاصيلها كونها تمثل منهجية ومنطق جديد للتفوق العسكري لا يشكل فيها فارق التسليح الأهمية الأولى مشيراً إلى أن الضربات المضادة المسددة بدقة عالية ضد المواقع والمخازن في العمق السعودي فتحت ثغرات في خطوط دفاعاته ومكنت جيشه ولجانه من السيطرة والتحكم في مسرح العمليات.

فيما أكد قائد القوات الجوية اللواء إبراهيم الشامي أن إطالة أمد الحرب من قبل السعودية على اليمن لن يفيد المملكة وقال الشامي في تصريحات لوسائل إعلامية مختلفة أن المعادلة في السماء على وشك أن تتغير ناصحا السعودية أن تأخذ وعود قائد الثورة السيد عبد الملك الحوثي الاخيرة بشأن التطور العسكري سيما الدفاع الجوي على محمل الجد موضحاً أنه “كلما استمر التحالف في الحرب كلما أظهرت قوات صنعاء مزيدا من المفاجئات العسكرية”.

وقبل إسقاط المقاتلة السعودية بصاروخ أرض جو سبق أن أعلنت الوحدة الصاروخية اليمنية أمس الخميس إطلاق صاروخ باليستي نوع “قاهر تو إم” على مخازن الجيش السعودي في بير عسكر بنجران وأن الصاروخ أصاب هدفه بدقة وفقاً للاستخبارات العسكرية الخاصة بالجيش وأكد الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد الركن شرف غالب لقمان أن الصاروخ قاهر M2 الباليستي الذي أطلقته فجر الجمعة القوة الصاروخية على معسكر للجيش السعودي في منطقة بير عسكر بنجران أصاب هدفه بدقة.

وأشار العميد لقمان الى أن تصريحات ناطق العدوان المالكي بخصوص ادعائه أن الصاروخ استهداف مجمعا سكنيا في نجران عار عن الصحة.. مؤكدا أن الصاروخ استهدف معسكرا يحوي غرفة المعلومات المركزية للمنطقة الجنوبية الشرقية للعدو وتحتوي على البث المباشر لطائرات الاستطلاع كما أكد العميد لقمان أن الصاروخ أصاب هدفه بدقة عالية وكانت الضربة مفاجئة وقاصمة للعدو وفشلت صواريخ الباتريوت كالعادة من اعتراض الصاروخ.

واضاف: "من هول الصدمة وحجم الخسارة لجأ ناطق العدوان إلى الكذب بأنه مجمع سكني بالرغم من أنه لا يوجد في محيط المعسكر أحياء سكنية أو مدنيين كما أننا واثقون أن صواريخنا مسددة بتسديد الله وكذلك تكتيكياً".

عمليات التصعيد والمفاجئات العسكرية التي أعلنتها القوات اليمنية بإسقاط طائرة حربية وبصاروخ أرض جو تأتي بعد ساعات أيضاً من تصريحات بن سلمان الذي أكد استمرار الحرب ضد  أنصار الله الذين وصفهم بـ”حزب الله آخر في المنطقة” وأنهم “يشكلون خطرا كبيرا على السعودية وحلفائها” ما اعتبرها مراقبون أنها تصريحات “تكشف عمق العلاقة بين الكيانين السعودي والإسرائيلي والولايات المتحدة وأنها وأحدية الأهداف”.

وتشير تصريحات قيادات الجيش اليمني إلى أن هذا التصعيد له أسبابه لعل أبرزها تصريحات محمد بن سلمان الأخيرة والتي اعتبر فيها أن الحرب ليست لإعادة الشرعية وإنما لاستهداف اليمن بشكل عام ..

مواصفات طائرة "التايفون" التي تم إسقاطها في صنعاءtayphoon2017.10.28

أعلنت وحدة الدفاعات الجوية ان الطائرة "تايفون" التي تم اسقاطها بصاروخ أرض جو بعد متابعتها ورصدها في أجواء مديرية نهم تعد من أحدث الطائرات الحربية لقوى العدوان.

يوروفايتر تايفون (بالإنجليزية: Eurofighter Typhoon)، هي طائرة قتالية متعددة المهام أوروبية من إنتاج شركة بي ايه اي سيستمز ومجموعة إي أي دي إس وشركة فينميكانيكا الإيطالية. دخلت الخدمة في القوات الجوية لكلٍ من ألمانيا، أسبانيا، إيطاليا، والمملكة المتحدة والسعودية وفي عام 2017 ستدخل الخدمة في سلطنة عمان.

وتمتلك السعودية 72 طائرة تايفون والتي تعتبر من أحدث طائرات الجيل الرابع من الطائرات الحربية وتعتبر ثاني أقوى طائره مقاتله جويه في العالم بعد الطائره الامريكيه F-22، وتتسم بتقنيات التخفي أي أنها خارج نطاق الرؤية ولا يمكن رصدها بالرادارات فضلا عن أنها تتميز بقدرات قتالية فائقة وبإمكانها التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة إلىحرق وقود إضافي وقد صمم جناحها على شكل مثلث.

ويسمح تصميمها بأعلى قدرات المناورة والإقلاع والتحليق وتجهز بمدفع من طراز «ماوزر بي كي» عيار 27ملم وبها 13 موقعا لحمل السلاح، اربعة تحت كل جناح وخمسة تحت البدن وتحمل الطائرة أنواعا من الصواريخ للقتال الجوي المتفوق وصاروخين جوالين كروز ومثلهما مضادين للرادارات وصواريخ مضادة للدفاعات الارضية المعادية واخرى مضادة للدروع وثالثة للمعارك البحرية.

المواصفات العامه للطائرة:

أولا : الأبعاد

الطول: 16 متر

العرض (مقاس من أطراف الأجنحة الرئيسية ) : 11 متر

الارتفاع : 5.28 متر

ثانيا: الأداء الفنى:

أقصى سرعه :2ماخ ( الماخ=سرعه الصوت )أو 2450 كمساعه فى الارتفاعات العالية.

المدى :2,900 كم

المدى الحر: 3,790 كم

المدى القتالى: أقصى مدى قتالي لعمليات القصف الأرضى و لعمليات القتال الجوى 1,389 كم

أقصى ارتفاع للتحليق:16,765 متر

معدل الارتفاع : 315 مترثانيه

أقصى حد لتحمل الجاذبية: من 9+ الى -3

ثالثا: الأوزان والتحميل

وزن المقاتله فارغ : 11000 كجم

أقصى حمولة وقود داخليه : 5700 لتر

أقصى حمولة وقود خارجيه :5000 لتر مقسمه (خزانان بسعه 2000 لتر لكل خزان تحت الأجنحة وخران تحت البدن بسعه 1000 لتر )

اقصى حموله خارجيه : 7500 كجم

أقصى وزن للاقلاع : 23500 كجم

نسخ التايفون:

تم إنتاج التايفون على 3 مراحل وبثلاث نسخ :

Tranche 1 او ترانش 1

هى أول نسخة صنعت من التايفون وصنعت بمجموع 148 مقاتلة واستلمت بريطانيا أول طائره فى يوليو 2003 انتهى تصنيعها فى عام 2008

tranche 2 او ترانش 2

ثانى نسخة صنعت من التايفون صنعت بمجموع 251 مقاتله وتم اضافه تحسينات على الكترونيات الطيران بإضافة كمبيوتر مهمات جديد و بودات ECM جديدة وقدرات مهاجمة الأهداف الأرضية والجوية بتوقيت متزامن وتطوير نظم اتصال لا سلكي مع القوات والقواعد الأرضية وايضا نظم GPS المستخدمه فى الملاحة وأخرى مستخدمه فى توجيهه القنابل . ودمج قدرات بود التهديف لايتننج بالليزر AN/AAQ-28 litening III. و اخيرا قدراتها على استخدام قنابل موجهه بعيده المدى (كروز) مثل storm-shadow .

Tranche-3 او ترانش 3

سيتم إنتاجه على مرحلتين الأولى ستكون T3-A والثانيه ستكون بمسمى T3-B وتم التعاقد على إنتاج 160 مقاتلة من المرحلة الأولى وحاليا هي فى خطوط الإنتاج ومن المتوقع أن تحتوى المرحلة الثانية على محركات بالدفع الموجهه ثلاثى الأبعاد ورادار ايسا .

الدول المالكة ( الترتيب على حسب الأعداد من طراز ترانش 1 الى طراز 3 )

المملكة المتحدة ( بريطانيا)

160 مقاتلة مقسم كالتالى:

53-T1

67-T2

40-T3A

المانيا

143 مقاتلة

33-T1

79-T2

31-T3A

ايطاليا

96 مقاتلة

28-T1

47-T2

21-T3A

اسبانيا

73 مقاتلة

19-T1

34-T2

20-T3A

 السعودية

72 مقاتله

24-T2

48-T3A

النمسا

15 مقاتلة جميعهم T1

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة

إبحث