تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

        khlaas2016.7.8

المرصاد نت - متابعات

رحل الصحافي اليمني عرفات مدابش أمس عن عمر يناهز 48 عاما بعدما قضى جل عمره يركض في ميدان الإعلام وتوج بجائزة ديفيد بيرك الأميركية للصحافة في العام 2016.Madabsh2017.11.14


بعد مسيرة مهنية حافلة في الصحافة المطبوعة والإلكترونية وكمراسل لوسائل إعلامية خارجية بعد مسيرة مهنية بلغت 27 عاماً وكان آخر منصب تقلده وكيلاً مساعداً لوزارة الإعلام في حكومة بن دغر منذ مطلع العام الجاري.

عمل الراحل عرفات مدابش على مدار 11 عاما كمراسل لصحيفة «الشرق الأوسط» من صنعاء وغطى فصولا عديدة من المتغيرات التي شهدها اليمن ولعل أبرزها الثورة التي أطاحت بعلي عبد الله صالح في 2012. وما تلاها من ركض في مؤتمر الحوار الوطني ثم انتقل بعد العدوان السعودي ليستقر في عدن .

وسبق للراحل أن عمل في وسائل إعلامية متعددة أبرزها عمله في الفترة ما بين 1990 وحتى 1994 مراسلا لصحيفتي «الوحدة» اليمنية الحكومية و«الثوري» الحزبية، ومن ثم محررا في صحيفة «الثوري» الصادرة عن الحزب الاشتراكي اليمني حتى أصبح رئيساً لقسم الأخبارومنذ العام 1999 وحتى 2004 عمل مراسلا لصحيفة «الاتحاد» الإماراتية ثم «أخبار العرب» الإماراتية في اليمن.

وخلال الثمانية الأشهر الأولى من العام 2002 عمل بالتعاقد محررا ورئيس وردية أخبار في الإدارة العامة للأخبار بوكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) قبل أن يبدأ مرحلة جديدة في ركضه الصحافي حيث انضم إلى مراسلي «راديو سوا» الأميركي وفي مطلع العام 2006 انضم مدابش إلى مراسلي صحيفة «الشرق الأوسط حتى وافته المنية.

الراحل عرفات مدابش أسس في 2004 أول موقع إخباري يمني مستقل على الإنترنت وهو «التغيير نت» وكان يعرف الموقع بأنه: «يعنى بقضايا التغيير الديمقراطي وحقوق الإنسان والمرأة ومستمر في أداء رسالته المهنية في نشر الأخبار والاهتمام بقضايا حقوق الإنسان من مختلف الجوانب وبالأخص التعامل مع هذه القضايا من منظور خبري وكذا تأهيل الصحافيين اليمنيين في الجوانب المهنية والحقوقية من خلال دورات تدريبية وورش عمل وندوات» وخلال مسيرته ساهم في إعداد تحقيق صحافي لصحيفة «نيويورك تايمز» عام 2004.
وكافح مدابش وعانى من بحثه عن الحقيقة وكان من الصحافيين اليمنيين الذين تعرضوا للاعتداء بالضرب والسجن من قبل الأجهزة الأمنية في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات على إثر تغطياته الصحافية بعد الحرب الأهلية عام 1994.

ولد عرفات مدابش في محافظة الحديدة عام 1969 وبدأ مسيرته المهنية عام 1990 م تزوج الراحل عرفات من معلمة يمنية يناديها دوما «أم ياسر» وهي من محافظة الضالع وأنجبت له ياسر وعمار وجار الله وعمر قضى الراحل آخر سنواته في العاصمة المؤقتة عدن وكان يتردد على القاهرة كل صيف مصطحبا أحد أبنائه.

وكان الراحل يتميز بعلاقات واسعة في الوسط الإعلامي والسياسي والفني اليمني والعربي ويكن له كثير من الصحافيين المحبة والود إثر حرصه الدائم على التواصل.
رحل عرفات ولم ترحل ضحكته وألمه وما تركه من كلمات وقصص وتقارير ستحكي يوما لأحفاده كيف كان مدابش وجه الصحافة العربية في اليمن.

وبهذا المصاب الجلل تتقدم أسرة تحرير موقع المرصاد نت الإخباري بأحر التعازي وأصدق المؤساة الي أسرة الراحل ومحبيه والوسط الإعلامي اليمني سائلين الله تعالى ان يتغمده بواسع رحمته ويلهم اهله وذويه وزملائه ومحبيه الصبر والسلوان انا لله وانا اليه راجعون ..

 

 

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة

إبحث