تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

        khlaas2016.7.8

المرصاد نت - متابعات

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن "السعودية حاولت اليوم إقناع الجميع بأن التغييرات التي أدخلتها على الحصار الشامل على مرافئ اليمن الأرضية والجوية والبحرية هي تقدم Fly Yemen2017.11.14إنساني ملموس ولكن هذا ليس صحيحاً".


وكان مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي قد أعلن عن نية التحالف بالسماح للمرافئ التي تقع تحت سيطرة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي بالعمل. وأضاف أن التحالف سيبقي المرافئ في المناطق تحت سيطرة قوات أنصار الله مغلقة حتى يتخذ التحالف الخطوات اللازمة لتجنب دخول الأسلحة إلى البلاد.

وقالت المنظمة إنه "بموجب قوانين الحرب يستطيع التحالف منع وصول الأسلحة إلى خصمه لكن عليه السماح بدخول المساعدات الإنسانية وعدم استعمال التجويع كسلاح حرب"، مضيفة إن "الحصار الشامل انتهك هذه الالتزامات القانونية، كما انتهكها الحصار الجديد الذي قيل إنه مخفف".

وتابعت هيومن رايتس ووتش قولها إنه "على أعضاء مجلس الأمن تقديم موقف واضح من خلال فرض عقوبات على من يعرقل وصول المساعدات إلى اليمن".

وكانت تظاهرة حاشدة قد أقيمت في صنعاء لمرور 3 أعوام على الحصار الذي يفرضه التحالف السعودي عليها. وتحدث خلال التظاهرة رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن صالح الصمّاد وقال إن "الخيار الصحيح للنظام السعودي هو إيقاف الحرب والحصار على الشعب اليمني"، مؤكداً على أن "كافة الخيارات متاحة لدينا لمواجهة العدوان".

 وفي ذات السياق اعتبرت "الهيئة العامة اليمنية للطيران المدني والأرصاد" الغارة الجوية علی مطار صنعاء انتهاكاً صريحاً للمواثيق والمعاهدات الدولية وتحدياً صارخاً للأمم المتحدة والمجتمع الدولي وإتفاقية شيكاغو المادة (3).

وأكدت الهيئة في بيان تلقی المرصاد نت نسخة منه ان "قوي تحالف العدوان قامت صباح اليوم الثلاثاء باستهداف مطار صنعاء الدولي بغارة جوية أدت إلى تدمير كلي لمنظومة جهاز الإرشاد الملاحي (VOR-DME) بهدف إخراج التجهيزات الملاحية عن الخدمة وبالتالي إيقاف الحركة الوحيدة الموجودة في مطار صنعاء وهي رحلات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الخاصة بالمساعدات والإغاثة الإنسانية".

وأكدت الهيئة أن "هذا الاستهداف يعتبر انتهاكاً صريحاً للمواثيق والمعاهدات الدولية وتحدياً صارخاً للأمم المتحدة والمجتمع الدولي وإتفاقية شيكاغو المادة (3) مكرر والتي تنص على عدم استهداف المطارات المدنية".

وناشدت الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد "المجتمع الدولي ومجلس الأمن تحمل مسئولياتها تجاه هذا العدوان الغاشم على المطارات اليمنية المدنية" مطالبة "بالتحقيق الفوري واتخاذ موقف حاسم تجاه هذه الجرائم ضد الإنسانية والعمل على إيقاف هذا العدوان والسماح باستئناف كافة الرحلات المدنية من وإلى مطار صنعاء الدولي".

الي ذلك شن حمزة الحسن المعارض السعودي المقيم في لندن والباحث السياسي المعروف هجوما عنيفا على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وسياسته التي وصفها بـ”الهبل” مطالبا إياه بوقف ما وصفه بالعدوان السعودي على اليمن إذا أراد آل سعود استمرار حكمهم.Hamzah2017.11.14

ودون “الحسن” في تغريدة له بتويتر :”نصيحة أكررها دائما: أوقفوا عدوانكم على اليمن إن كنتم يا آل سعود تريدون بقاء مملكتكم !” مشيرا إلى أن حديثه هو نص كلام يقوله أمراء كثيرون، والعديد من نخبة الحكم.

وأضاف “قلت هذا قبل العدوان وبعده ولازلت. كل تأخير في ذلك يجعل تراجع آل سعود أكثر صعوبة. نصف هزيمة لآل سعود اليوم أهون من الآتي. صدقوني بكيفكم!” كما ورد بنص تغريدته.

وفي تغريدة أخرى وصف المعارض السعودي سياسات ولي العهد بـ”بالهبل” وقال “في الداخل يستطيع ابن سلمان فرض اجندته ويسيطر على الحكم والمال والدين وكامل السلطة؛ وان يقمع الاحرار في السجون، وان يعلن نصرا.”

مضيفا “لكنه لا يستطيع ان ينتصر في أي معركة حربية او سياسية خارجية حيث يصطدم بارادات دول غير قابلة للإخضاع، وحيث تظهر الاخطاء والهبل السعودي؛ ولن ينتصر أبداً!”

وبينما اعتبر البعض أن اعتقال أمراء سعوديين بتهم مرتبطة بالفساد سيعزز مناخ الاستثمار في المملكة، يرى مراقبون آخرون أن هذه الحملة تعد خطوة متقدمة على طريق تولي الأمير محمد بن سلمان عرش السعودية بعد تنحية معارضيه.

“بن سلمان” مستمر في تثبيت نفوذه وتشديد قبضته في السعودية، فبعد توليه الكثير من المناصب المفصلية في المملكة على مدى الأشهر القليلة الماضية، أمر مساء السبت (الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر 2017) باحتجاز 11 أميراً والعشرات من الوزراء والمسؤولين الحاليين والسابقين إضافة إلى الكثير من رجال الأعمال المتنفذين.

ويبدو أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يعمل على إحكام قبضته في السياسة والاقتصاد بحسب ما يرى محللون عبر استراتيجية مزدوجة: التصدي لأي معارضة، واستقطاب الجيل الشاب إلى حلقة طموحاته.alhassen2017.11.14

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة

إبحث