مستجدات الأحداث

No More Articles

موجهات ومعارك عنيفة في تعز والحد الجنوبي

المرصاد نت - متابعات

في نظرة عامة لسير المعارك في الجبهات العسكرية داخل الحدود وماوراء الحدود خلال الفترة من الربع الثالث من الشهر الماضي وحتى اليوم.Taiz2017.11.28


يُلاحَظ نشاط مُتزايد في جبهات تعز والحد الجنوبي اللحدود بجانب استمرار محاولات مرتزقة وقوي تحالف العدوان التقدّم إلى العاصمة صنعاء من عدّة محاور الوضع الميداني كان على النحو التالي:

جبهة تعز:
تنقسم العمليات في هذه المحافظة إلى جبهتين الأولى هي الجبهة الجنوبية الغربية "المخا". تستمر المعارك شمال وشرق مدينة المخا في محاولة من جانب مرتزقة وقوات العدوان للتقدّم شمالاً في مديرية المخا والوصول إلى أطراف محافظة الحديدة كما تحاول هذه المجاميع المرتزقة تطوير هجومها شرقاً لمساندة القوات الموجودة في الجبهة الثانية ل"مدينة تعز". وتشمل المعارك خطاً يمتد دائرياً من منطقة يختل شمالي مدينة المخا مروراً بمعسكر خالد بن الوليد شرق المخا ووادي موزع وصولاً إلى كهبوب جنوبي المخا. وفي هذه الجبهة نفّذ الجيش واللجان الشعبية عمليات مُضادّة خلال هذه الفترة في جنوبي منطقة الشاذلي وفي تبة ضجر ومواقع شمالي معسكر خالد وحقّقت تقدّماً غرباً في منطقة الهاملي في مديرية موزع، وقصفت بالمدفعية مناطق الهاملي وغرب مفرق موزع وجنوبي معسكر خالد ويختل وشرق جبل نابضة الواقع شرقي المخا وتبة السيمن في مديرية ذباب.

الجبهة الثانية هي جبهة مدينة تعز وفيها تحاول مليشيات ومجاميع تحالف العدوان توسيع نطاق سيطرتها شمال وشرق المدينة وتصدّت قوات الجيش واللجان إلى عدّة محاولات للتقدّم من اتّجاه منطقة المكلكل في مديرية صالة شرقي المدينة ومنطقة بير باشا في مديرية المظفر شمالي المدينة ومنطقة الكدحة في مديرية المعافر جنوب غرب المدينة وشنّت عمليات هجومية في جبل هان في منطقتي الضباب وشقب الواقعتين في مديرية صبر المواتم شمال شرق المدينة والتبة السوداء في منطقة عصيفرة في مديرية التعزية شمالي المدينة وتمكّنت من تطهير كامل مناطق جبل القوز وتبة القرون والخزان وجبل النعمان والقرى المحيطة بها في منطقة الكدحة في مديرية المعافر جنوب غرب المدينة من المرتزقة وقصفت مراكز تجمع المرتزقة في جبل هان في مديرية صبر المواتم وأحياء الجحملية وكلابة داخل مدينة تعز ومنطقة جبل النعمان في مديرية المعافر.

كذلك شهدت مديريات وسط وجنوب المحافظة نشاطاً ميدانياً موازياً للنشاط الذي شهدته جبهتا القتال الرئيسيتين فدارت معارك في مناطق التبة الطويلة والجمارك والصوالحة والمفاليس في مديرية حيفان جنوب شرق المحافظة ونفّذت مدفعية الجيش اليمني ضربات لمواقع مليشيات ومرتزقة العدوان في معسكر الإمام وتبة السيمن في مديرية ذباب ومناطق في مديرية الوازعية جنوب غرب المحافظة كما نفّذت القوات اليمنية المشتركة عمليات هجومية في مناطق الجرة والشبكة والصير في مديرية الصلو جنوب شرق مدينة تعز ومناطق حمير وجبل النبيع والدار الغربي في مديرية مقنبة غربي تعز.

جبهة لحج:

اشتعل خط المواجهة في هذه الجبهة والذي يشمل مديريتي القبيطة والمقاطرة بجانب أطراف مديريتي طور الباجة والمضاربة والعاره على الحدود مع شرق تعز النشاط الأكبر شهدته جبهة المقاطرة حيث نفّذت مجاميع ومليشيات تحالف العدوان محاولات كبيرة للتقدّم في اتجاه المواقع التي تقع تحت سيطرت الجيش واللجان الشعبية في شمال شرق المديرية مثل مواقع الجوازعة وجبل القحوص ووادي ذوقه وجبل الركيزة.

وفي مديرية طور الباجة صدّت القوات اليمنية المشتركة " الجيش واللجان الشعبية "محاولة تقدّم باتجاه منطقة الصوالحة الواقعة شمال غرب المديرية وحقّقت تقدّماً في مناطق جبال عسق والحصن والصوالحة وشنّت في مديرية المضاربة والعاره عمليات هجومية في محور كهبوب شملت مناطق التباب السود وجبل السفينة.

جبهة البيضاء:

تتواجه القوات اليمنية المشتركة مع عناصر تنظيم القاعدة وأنصار الشريعة في الجانب الشرقي من مديرية مكيراس الواقعة جنوب شرق المحافظة وتشتبك معهم بصفة مستمرة في منطقة قيفة وتصدّت لمحاولات للتسلّل  من جانبهم في منطقتي جميدة وجبل القرن وهاجمت مواقعهم في الجسيمة وحيد لمسان. أيضاً تواجهت مع محاولات القوات المدعومة من العدوان التقدّم باتجاه المناطق الوسطى للمحافظة فصدّت هجمات لها في مناطق شرقان وصباح والبعير والمحنتبي في مديرية ذي ناعم وحقّقت تقدّماً ميدانياً كبيراً في هذه المديرية وصدّت تسللاً آخر من قرية الصياعمة في مديرية الرياشية أقصى غرب المحافظة وهاجمت مواقعهم في مديرية الزاهر أقصى جنوب المحافظة.

جبهة صنعاء:

تتواصل المعارك في محور مديرية نهم شمالي العاصمة حيث تحاول مليشيات وقوات تحالف العدوان الضغط للتقدّم أكثر في هذه المديرية بهجمات عشوائية من عدّة محاور على مناطق عيدة الشرقية والغربية والتبة الحمراء وهجوم واسع آخر في محور يام باتجاه المنطقة الجبلية بجانب هجمات فرعية على مواقع المنارة والقرن والصافح وتبتي العظيمة والمدفون وقرية ضبوعة. في المقابل نفذت القوات اليمنية المشتركة عمليات مُضادّة على مواقع في تباب عياش والتبة الحمراء والنهدين والقرن ونفذت ضربات مدفعية على مناطق وادي ملح والمريحات والحول وبني حيدان بجانب منطقة بوابة صلب في حريب نهم.

النشاط الجوي لطيران العدوان خلال هذه الفترة تكثّف على معظم مديريات هذه الجبهة فأغارت المقاتلات على جبلي عطان ونقم وقاعدة الديلمي الجوية في العاصمة وعلى مناطق مسورة وحريب نهم والحول وتبة العولة في مديرية نهم ومنطقة بيت نعم في مديرية همدان غربي صنعاء ومنطقة رمادة في مديرية خولان الطيال شرق العاصمة ومنطقتي جربان وعمر في مديرية سنحان جنوب العاصمة.

جبهة الجوف:

شهدت جبهتا القتال في محافظة الجوف وهما جبهة مديرية خب والشعف شرقي الجبهة وجبهة المتون – المصلوب جنوب غرب الجبهة نشاطاً كبيراً خلال هذه الفترة في جبهة خب والشعف حيث نفّذ الجيش واللجان من مواقعها غربي المديرية هجوماً رئيسياً على منطقة الخليفين وحقّق تقدّماً كبيراً فيها كما دخلت في معارك مع القوات المدعومة من التحالف العسكري السعودي والتي تحاول السيطرة على ما تبقّي من هذه المديرية من خلال محور صبرين أيضاً المدفعية التابعة للجيش اليمني واللجان الشعبية استهدفت مناطق وادي هراب ووادي صقر واليتمة وصبرين والمهاشمة ومعسكر الخنجر.

في جبهة المتون – المصلوب تحاول مليشيات تحالف العدوان التقدّم من مواقعها في مديريتي الغيل والمتون باتجاه الشمال الغربي للسيطرة على ما تبقّى من مناطق في مديريتي المتون والمصلوب ومن ثم فتح العمليات باتجاه مديريتي المطمة والزاهر. في المقابل نفّذ الجيش واللجان عمليات اقتحام معاكسة لمعسكر السلان ومواقع الهيجة والغرفة ووقز والبيضاء وواي ملحان في مديرية المصلوب، ومناطق مجمع المتون وحام وجبال عنبرة الاستراتيجية في مديرية المتون ووادي شوق والحرشب وتباب الجروف والقناصين في مديرية الغيل. ونشطت مقاتلات تحالف العدوان في هذه الفترة لضرب مديريات المصلوب والمتون والمطمة.

جبهة مأرب:

عمليات مليشيات وقوي تحالف العدوان في مديرية صرواح غربي المحافظة بهدف الدخول إلى المناطق الوسطى في محافظة صنعاء ودعم عمليات محور نهم. مدفعية الجيش استهدفت التجمّعات المتقدمة في منطقة وادي الملح شرقي صرواح ومناطق وادي النوع وتبة زيد والزغن ومواقع شرقي وادي ربيعة. كما نفّذت عمليات اقتحامية على مواقع المرتزقة ومليشيات العدوان في بوابة بحرة وفي الوغرة الواقعة في منطقة المخدرة شمالي صرواح بجانب مواقع جنوب تبة المطار. غارات المقاتلات التابعة للعدوان ركّزت على منطقة غرب سوق صرواح بجانب مديرية حريب القراميش الواقعة أقصى غرب المحافظة.

جبهة صعدة:

كان لهذه الجبهة النصيب الأكبر من العمليات الجوية لتحالف العدوان خلال هذه الفترة شملت العمليات مناطق آل مغرم والثعبان وآل صبحان في مديرية باقم والمليل والعطفين والأمارة والفرح والصوح والبقع في مديرية كتاف ومنطقة الغور في مديرية غمر والملاحيظ والحصامة في مديرية الظاهر ومنطقة الجعملة في مديرية مجز ومنطقتي آل عمر وآل الشيخ في مديرية منبه ومنطقة مران في مديرية حيدان ومنطقة حباجر في مديرية سحار ومنطقة الحجلة في مديرية رازح.

جبهات الحد الجنوبي:

وفي مناطق المعارك في الحد الجنوبي "عسير – نجران – جيزان" تستمر المعارك في الجبهات الثلاث وعلى الأخص نجران .. الوضع الميداني كان على النحو التالي:

جبهة عسير:

معارك مستمرة في الاتجاه المقابل لمنفذ علب الحدودي الذي يقع شمالي مديرية باقم في محافظة صعدة وفي محيط مدينة الربوعة الواقعة شرق المنفذ. حيث شنّت المدفعية التابعة للجيش واللجان الشعبية ضربات مستمرة شملت في هذه الفترة مواقع عسكرية سعودية مثل الهنجر وأسعر ومجازة والبيضاء وعين الثورين بجانب موقع الزج العسكري الواقع شرقي الربوعة وقرية مجازة ومرتفعات قلل الشيباني الاستراتيجية.

  وفشلت القوات السعودية التقدّم باتجاه منطقتي سبحطل وجبل ريح حيث تم صد هذه المحاولات وأطلقت القوات اليمنية المشتركة صاروخاً من نوع "قاهر أم2" على معسكر الجربة العسكري الواقع في ظهران الجنوب شمالي منفذ علب واستهدفت المقاتلات العدائية مواقع تمركز الجيش واللجان في منطقتي مجازة والربوعة.Nagran2017.11.28

جبهة جيزان:

تنقسم العمليات في هذه الجبهة إلى أتجاهين الأول اتجاه منطقة الخوبة الواقعة أقصى جنوب شرق جيزان والثاني في اتجاه منفذ الطوال الحدودي جنوبي نجران. في الاتجاه الأول تواصل قوي الجيش واللجان الشعبية عملياتها انطلاقاً من مديريتي الظاهر وشداء في محافظة صعدة شرقاً ومن الجنوب من مواقعها شمال مديرية حرض في محافظة حجة وفي الاتجاهين شنّ الجيش واللجان عمليات مدفعية ضد المواقع العسكرية التي تتجمّع فيها القوات السعودية  ومرتزقتها غربي الخوبة مثل القرن والدفينة والدخان والبحطيط والغاوية. في الاتجاه الثاني تتواصل عمليات القصف المدفعي أيضاً على مواقع العبادية وقائم زبيد والمعنق والكرس والرمضة والمشرق وجبل العزة والفريضة وبوابتي الموسم والطوال هذا بالإضافة لاستهداف صاروخي مستمر لمواقع أخرى في الاتجاهين مثل ظهيان وبرج الخشل وبيت المشقف وجبل جحفان وبرج الشعف والعارضة والقصايم والزقيلة بجانب معسكر سلا. في المقابل شنّت المقاتلات السعودية غارات مكثّفة على المواقع التي يسيطر عليها الجيش واللجان الشعبية في نجران مثل قرى قمر وحامضة ووادي جارة.

جبهة نجران:

في هذه الجبهة كانت المعارك أعنف وأشد خلال الأيام الماضية فالقوات السعودية تحاول استعادة المواقع التي يسيطر عليها الجيش واللجان الشعبية شمالي منفذ الخضراء الواقع بين جنوبي نجران وشمال شرق مديرية كتاف والبقع في محافظة صعدة المحاولات تشمل مواقع عسكرية سعودية سابقة مثل موقع الشرفة العسكري الاستراتيجي المطل على مدينة نجران والذي تمّت عدّة محاولات لاستعادته في المقابل نفّذ الجيش واللجان في الاتجاه المعاكس هجمات مستمرة على مواقع سلاطع وذورعين والخشباء وتبتي الشبكة والبيضاء، بجانب صليات مدفعية على مواقع وتجمّعات الجيش السعودي في سقام والسديس والمخروق والفواز وعباسة والشبكة وآل حماد ونهوقة والهجلة والضبعة بجانب معسكر رجلاء وموقع السديس الذي يستهدف يومياً لإجهاض محاولات إعادة التمركز فيه من قِبَل الجيش السعودي. واستهدفت المقاتلات السعودية بعض المواقع التي يسيطر عليها الجيش واللجان الشعبية مثل الشبكة والشرفة والطلعة.

المزيد في هذا القسم:

No More Articles