تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

        khlaas2016.7.8

المرصاد نت - متابعات

قرّرت النرويج رسميا اليوم الأربعاء وقف تصدير وبيع الأسلحة إلى الإمارات بسبب الجرائم الشنيعة التي ارتكبتها قوات أبو ظبي بالحرب الجارية علي اليمن.Alnaroaig2017.12.31


هذا القرار جاء نتيجة ضغوط داخل البرلمان النرويجي، خاصة من حزب اليسار الاشتراكي منذ عام 2015 لوقف بيع الأسلحة للسعودية والإمارات.

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي كان قد اتُخذ القرار من قبل الخارجية النرويجية وأعلن عنه اليوم الأربعاء. ويقضي القرار بوقف وتعليق ما يسمى “رخص أي”، الذي يعني وقف بيع الأسلحة والذخائر لدولة الإمارات، وأنه لن تصدر تراخيص أخرى في ظل الظروف الحالية.

وذكرت صحيفة “أفتن بوسطن” النرويجية أنه بعد تقييم شامل للوضع والخطر المتزايد المرتبط بضلوع النظام الإماراتي بجرائم شنيعه في اليمن قررت وزارة الخارجية في أوسلو في 19 كانون أول/ ديسمبر الماضي تعليق جميع التراخيص السارية للصادرات من المواد من الفئة إيه (الأسلحة والذخيرة ) للإمارات ..

وفي وقت سابق أشارت الخارجية النرويجية إلى أنه لا يوجد حاليا دليل على أن الذخيرة نرويجية الصنع تستخدم في اليمن لكن هناك قلقا متزايدا من تدخل الإمارات العسكري في اليمن.

وتشير بيانات مكتب الإحصاءات في النرويج إلى أن صادرات الأسلحة والذخيرة النرويجية للإمارات ارتفعت إلى 9.7 ملايين دولار في 2015.

يذكر أن الإمارات عضو فاعل في العدوان الذي تقوده السعودية الذي بدأ عمليات عسكرية ضد الشعب اليمني واللجان الشعبية منذ 26 مارس/آذار 2015 تحت شعار عاصفة الحزم، لكن تلك العمليات أسفرت حسب عدد من المنظمات الدولية والحقوقية عن استشهاد مئات المدنيين، خاصة بسبب الغارات التي تشنها طائرات العدوان السعودي.

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

10591567
زوار اليوم
هذا الأسبوع
هذا الشهر
8975
81394
314494

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة

إبحث