تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

        khlaas2016.7.8

المرصاد نت - متابعات

تحتل مملكة الأستخراء المرتبة الأولى عالميا في إنتاج النفط بنحو عشرة ملايين برميل يوميا وراكمت ثروة هائلة لكن هذه المداخيل الضخمة لم تمنع من تسلل الفقر إلى فئات واسعةSoudia2018.7.3 من المجتمع السعودي وكذلك ارتفاع نسبة البطالة والغلاء مما ادى الى فوران الغضب لدى الشريحة الفقيرة التي لا نصيب لهم من عوائد الذهب الاسود.

وفي أحدث حالات الغضب عبر العديد من المواطنين السعوديين عن غضبهم الشديد جراء ارتفاع أسعار الألبان مؤكدين أنها سلعة أساسية لا غنى عنها وأن التلاعب في سعرها يؤثر على ميزانية العديد من الأسر.

وفور نشر شركة المراعي للألبان خبر رفع اسعار بعض المنتجات الخاصة بها سارع الكثير من المغردين على مواقع التواصل الإجتماعي، لتدشين هاشتاق تناولوا فيه موضوع ارتفاع أسعار الألبان في السعودية، وقد شهد تفاعل كبير من قِبل المواطنين وهو ما جعله يتصدر الترند السعودي في غضون ساعات، وقد أطلق الكثير من المغردين عبارات تندد بهذا الإجراء.

ودشن المغردون وسمًا بعنوان ارتفاع أسعار الألبان أشاروا فيه إلى الفرق بين الأسعار القديمة والجديدة والأعباء التي ستتحملها الأسرة.

وقال المغردون في الوسم الذي تصدر الترند السعودي على تويتر خلال ساعات إن ارتفاع أسعار الألبان يرهق كاهل الأسر التي تعاني بالأساس جراء ارتفاع أسعار الكهرباء وغيرها من الخدمات. وكانت شركة المراعي للألبان أعلنت اليوم عن رفع أسعار بعض منتجاتها.

كما شهدت السعودية موجة غلاء كبيرة ضربت الأسواق مع بداية العام الجديد وأعلنت الحكومة رفع أسعار الوقود، أول أيام 2018 إلى مستويات قياسية كما طاولت القفزة في الأسعار فواتير الكهرباء وكثيراً من السلع الضرورية التي بدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة عليها بنسبة 5%، فضلاً عن الضريبة الانتقائية التي تم تطبيقها خلال العام الماضي.

وصاحبت الإجراءات الحكومية حالة من الغضب الشعبي ضد القرارات الجديدة التي جاءت ضمن خطط السعودية للحد من الأزمة المالية التي تواجهها في ظل انخفاض إيرادات النفط مع تراجع الأسعار العالمية مقارنة بمستويات عام 2014 بالإضافة إلى التكاليف الباهظة للعدوان السعودي اليمن.

وساد الغضب الشارع السعودي جراء جملة القرارات الحكومية التي أدت إلى موجة غلاء قياسية فاقمت الأزمات المعيشية للمواطنين والمقيمين. ولجأ المواطنون السعوديون إلى تويتر لإبداء رفضهم للزيادات الجديدة والتعبير عن صدمتهم مما آلت إليه أحوالهم الاقتصادية.

وكان وسم "# الراتب_ما يكفي_ الحاجه" تصدر تويتر مع يوم الأول من 2018 وعبر المدونون عن خيبة أملهم من القرارات الاقتصادية الأخيرة التي جاءت في ظل الرؤية والإدارة الاقتصادية التي يقوم بها ولي العهد، محمد بن سلمان حيث ارتفعت أسعار الكهرباء والبنزين والكثير من السلع. ويتزامن ذلك مع إيقاف العلاوة السنوية التي اعتادها المواطنون كل عام، والتي تسهم إلى حد ما في الإيفاء ببعض التزاماتهم المالية.

وقررت السلطات السعودية رفع أسعار البنزين بداية من العام الميلادي الجديد 2018 بنسب تراوحت بين 82 بالمائة و126 بالمائة.

وثارت حفيظة المواطنين السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماعي متهمين الحكومة بنهب أموالهم، ودفعهم نحو الهاوية.

والأرقام الصادرة بشأن مستوى الفقر في السعودية ربما تكون صادمة للبعض وهو ما أعرب عنه المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان، فيليب ألستون، الذي أشار إلى بعض المخاوف التي تنتابه بخصوص امتداد رقعة الفقر في بعض المدن والمناطق السعودية.Ksa Steert2018.7.3

و"نون بوست" في تقرير سابق كشف حجم ومستوى الفقر في المملكة والذي بات ظاهرة مقلقة للجميع ملفتًا إلى أنه رغم ندرة الأرقام الرسمية التي تناولت هذه المشكلة إلا أن بعض المصادر والتقديرات غير الرسمية تشير إلى نسبة الفقراء في السعودية تصل إلى 25% من السعوديين ما يعني أن أكثر من 5 ملايين مواطن سعودي من الفقراء.

وبحسب البيانات الصادرة عن وزارة الشئون الاجتماعية فإن ما يقرب من 1.5 مليون مواطن سعودي أو يزيد يستفيدون من الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الوزارة في صورة إعانات ومساعدات مالية وعينية، كما تمثل مخصصات الموازنة لمواجهة برامج معالجة الفقر والبرامج الأخرى التي يستفيد منها المهمشين اجتماعيًا بالمملكة نسبة 3.3% من إجمالي الإنفاق لنفس العام والبالغ 855 مليار ريال سعودي.

وبحسب التقارير التي نشرتها مؤسسة الملك خالد الخيرية في 2017 فإن نسبة البطالة في صفوف الإناث تبلغ 34.5%  في حين تبلغ نسبة العائلات التي تعيلها امرأة 5% من إجمالي الأسر السعودية بخلاف أرقام تشير إلى تراوح معدلات البطالة بين الذكور مابين 29% و33% خلال السنوات الماضية.

ومن المرجح أن تتزايد هذه النسبة مستقبلا وفق ما توصلت إليه  شركة "ماكينزي" العالمية للاستشارات التي أكدت في تقرير لها أنه من المتوقع أن يتدفق إلى سوق العمل نحو 4.5 ملايين مواطن سعودي في سن العمل حتى عام 2030 مما سيضطر المملكة إلى توفير وظائف أكثر محذرة من ارتفاع نسبة البطالة إلى 20% وتراجع دخل الأسر بنحو 20%.

تبقى مسألة الفقر وتردي الواقع الاجتماعي من المسكوت عنه في السعودية ولا تتوفر أرقام رسمية دقيقة عن نسبة الفقر والبطالة في المملكة ولا تشير بيانات المؤسسات الدولية إلى هذا الموضوع لاعتبار التكتم الشديد من قبل الدوائر الرسمية السعودية لكن التقديرات والشواهد تشير إلى تفشي مشكلة الفقر والبطالة والتفاوت الطبقي والمناطقي في أرض الذهب الأسود خلال السنوات الأخيرة.

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأميركية قد نشرت تقريرا لها يفيد بتزايد معدلات البطالة والفقر في السعودية مشيرة إلى أن "ما بين مليونين وأربعة ملايين سعودي يعيشون على أقل من 530 دولارا شهريا" أي (17 دولارا يوميا)، وأن "الدولة تخفي الفقر بشكل جيد".KKSSAA2018.7.3

وفي المدن الكبيرة مثل الرياض توجد أحياء تعاني الفقر والإهمال مثل السويدي والجرادية والشميسي وأيضا أحياء الكرنتينا والرويس في جدة وفي المدينة المنورة تعيش أحياء سيح والمصانع والزاهدية والمغيسلة وغيرها على حافة الفقر، وهناك عشوائيات يقطنها السعوديون الفقراء والعمال الأجانب حيث يبلغ متوسط ​​دخل العمالة الأجنبية أقل من 266 دولارا شهريا.

ورغم التكتم والتعتيم فإن مظاهر الفقر في المملكة في هذه الأحياء وغيرها لم تخف وتبرزها مقاطع فيديو كثيرة منشورة عبر يوتيوب ولعل أشهرها تلك التي نشرتها "قناة ملعوب علينا" التي تظهر مفارقات كثيرة لسعوديين وأجانب يعيشون فقرا مدقعا على هامش العاصمة الرياض.

في مملكة آل سعود حيث يتسلط أبناء عبد العزيز وأحفاده على رقاب الشعب ومقدراته يتم اقتسام عائدات النفط بين أفراد العائلة الحاكمة وشركة " ارامكو " الأميركية ويجري تبديد هذه العائدات على ترف وملذات أمراء آل سعود تنفق المليارات على بناء القصور وشراء المنتجعات في أوروبا و أميركا لصالح الأمراء المتخمين من آل سعود كما يتم إهدار مبالغ مضاعفة على مجون وفسق الأمراء وعلى موائد القمار في لاس فيغاس بينما تعاني الغالبية العظمى من أبناء شعب الجزيرة العربية من الفقر والجوع والأمية وتفتقر إلى أبسط مقومات الحياة الكريمة.

ولا يكتفي آل سعود بتبديد ثروة الوطن على أهوائهم وملذاتهم بل يوظفون قسما كبيرا من هذه الأموال في شراء الذمم والولاء لنظام حكمهم القبلي وكذلك في حبك الدسائس والمؤامرات ضد القوى التقدمية في العالم العربي والإسلامي ولشراء رضى السيد الأمريكي حيث توجد مئات المليارات من عوائد النفط بصفة ودائع طويلة الأجل وبلا فوائد في بنوك الولايات المتحدة مقابل تأمين الحماية الأمنية والسياسية لنظام آل سعود.

مملكة آل سعود تتألف من عالمين متناقضين تجمع بينهما الحدود واسم المملكة ويفرق بينهما كل ما عدا ذلك من أنماط الحياة والسكن والسلوك الإجتماعي والنظرة إلى السماء والأرض.

وفي مملكة آل سعود يمكن مشاهدة الأغنياء من الأمراء ورجال الأعمال وهم يقومون برحلاتهم إلى الخارج أحيانا في عطلة كل أسبوع بطائراتهم الخاصة فيلهون على راحتهم في المنتجعات الأوروبية والأميركية ويتوزعون على بلاجات كاليفورنيا أو على مراكز التزلج في سويسرا بينما الأقل حظا يتسلون في البحرين أو بيروت أو القاهرة.

وفي مملكة آل سعود نفسها يمكن للمرء أن يتفحص أكواخ الصفيح المنتشرة حول وقرب المدن السعودية الكبرى حيث مظاهر البؤس وسوء التغذية وانعدام الخدمات الأساسية والاكتظاظ السكاني في تلك الأحياء المحرومة من كل وسائل العيش الكريم.

من جهة اخرى سلطت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية الضوء على حالة الترف التي يعيشها امراء وملوك السعودية وليس اخرها رحلات الترفيه للملك وحاشيته في القصر الجديد في المغرب في وقت تعمد الحكومة على تسليط سيف التقشف المالي على رقاب العباد في المملكة.

الصحيفة اكدت ان ثروة العائلة المالكة مستمدة من احتياطيات النفط المكتشفة في عهد والد سلمان الملك عبد العزيز حيث بيع النفط يوفر مليارات الدولارات فضلا عن الامتيازات لافراد العائلة الحاكمة عبر امتلاك القصور الفرنسية وادخار الاموال في حسابات البنوك السويسرية ويمرحون على اكبر اليخوت في العالم بعيدا عن انظار العوام كان اخرها شراء نجل الملك محمد بن سلمان يختاً وجزيرة في المالديف بكلفة إجمالية بلغت مليار ونصف المليار دولار وقصراً في إيطاليا بنصف مليار دولار.

لكن وعلى الرغم من الازمة المالية التي تعاني منها السعودية يواصل امراء العائلة الحاكمة بالترف ونمط الحياة الفخم دون اي اعتبار للشعب الذي يرزح تحت خط الفقر واتساع رقعة البطالة وارتفاع حالة العوز التي وصل اليها المواطن السعودي وهذا ما دفع بالبعض منهم على الخروج عن صمته والتظاهر للمطالبة بطرد العمالة الاجنبية على امل توفر فرص عمل لابناء البلد.

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

11194668
زوار اليوم
هذا الأسبوع
هذا الشهر
11627
30715
351542

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة

إبحث