تسجيل الدخول

تسجيل الدخول

        khlaas2016.7.8

المرصاد نت - متابعات

تحت عنوان «أسرار الخليج» تعرض القناة «13» في التلفزيون الإسرائيلي سلسلة تحقيقات حول أسرار العلاقات الإسرائيلية ـــ الخليجية كشفت منها حتى الآن ما يتعلق بالبحرين Israil UAE2019.2.12والإمارات على أن تتناول لاحقاً العلاقات السرية التي تربط تل أبيب بالرياض.

وأماطت القناة اللثام عن عدة محادثات هاتفية بين رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو ووليّ عهد أبو ظبي الحاكم الفعلي للإمارات محمد بن زايد في نهاية 2015 وبداية 2016 تناولت التنسيق بينهما في مواجهة الاتفاق النووي الإيراني مع الدول الكبرى بالإضافة إلى محاولة الدفع قدماً في عملية سياسية إقليمية تتشكّل بموجبها حكومة وحدة في إسرائيل.

وعرضت القناة أيضاً ما قاله السفير الأميركي السابق في إسرائيل دان شابيرو الذي أكد أن ممثلي رئيس الحكومة الإسرائيلية وممثلي ولي العهد الإماراتي كانوا يتحدثون بانتظام أحياناً بشكل شخصي وأحياناً عبر الهاتف. ولفت شابيرو إلى أنه لا يريد «الإفصاح عن الأسماء» لكنه أكد أنه في كثير من الأحيان جرت المحادثات وجهاً لوجه وكانت تهدف إلى «تبادل الأفكار حول حزمة شاملة وما الذي سيجلبه كل طرف» مضيفاً أنه «في النهاية لم تنضج هذه العملية ولم تنشأ حكومة وحدة في إسرائيل».

وكانت القناة بدأت هذه السلسلة بكشف آخر عن العلاقات بين تل أبيب والمنامة. وقال المستشار الخاص لملك البحرين الحاخام مارك شناير إن «البحرين هي الأقرب من كل دول الخليج لإقامة علاقات مع إسرائيل». وأضاف: «لو كنت أريد الرهان على الحصان الذي سيصل أولاً إلى خطّ النهاية للعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل فإن رهاني الأول هو على الحصان البحريني».

كذلك نقلت عنه القناة قوله إن «السؤال ليس ما إن كانت هذه العلاقات ستقام أم لا بل السؤال هو متى؟». أما رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق يعقوب نيغيل فاعتبر أن «السعوديين قد يرسلون البحرينيين للقيام بدور عصفور الكناري في المنجم بهدف جسّ النبض لفحص الرد على التقارب بين الخليج وإسرائيل».

الإعلام الإسرائيلي: رئيس الموساد زار الرياض عام 2014 والتقى الأمير بندر بن سلطان

الي ذلك كشفت وسائل إعلام إسرائيلية  أنه بنهاية العام 2013 وفي أعقاب التوقيع على الاتفاق المرحلي بين إيران والقوى العظمى حول البرنامج النووي حدثت انطلاقة كبيرة في العلاقات بين إسرائيل والسعودية. وقال دبلوماسيون غربيون للقناة 13 الإسرائيلية إنه بعد عدة أسابيع على ذلك أي بداية العام 2014 هبطت طائرة خاصة على مدرج مطار الرياض ومن نزل من هذه الطائرة كان رئيس الموساد حينها تامير باردو.

السعوديون الذين كانوا خائفين من التقارب بين واشنطن وطهران رأوا بإسرائيل السند الوحيد مقابل الإيرانيين ووافقوا للمرة الأولى على استضافة مسؤول إسرائيلي كبير داخل المملكة" بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية. وهذا الأمر كان بالنسبة للسعوديين كسر للمحرمات حتى ذلك الوقت اللقاءات السرية مع مسؤولين إسرائيليين كبار كانت تجري في دولة ثالثة وليس بالسعودية.

وكشفت أن الشخص الذي اجتمع مع رئيس الموساد حينها، باردو، كان الأمير بندر بن سلطان – مستشار الامن القومي ورجل سر الملك السعودي في تلك الفترة عبد الله بن عبد العزيز. كما أعلنت القناة أنها ستكشف المزيد من التفاصيل حول العلاقات السرية بين الكيان الإسرائيلي والأنظمة الخليجية.

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية كشفت في تموز/ يوليو عام 2017 أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التقى في نهاية أيلول/ سبتمر 2012 في نيويورك سراً بوزير خارجية دولة الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيّان.

نتنياهو: علاقات تل أبيب مع الدول العربية جيدة جداً باستثناء سوريا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن علاقات تل أبيب مع الدول العربية باستثناء سوريا هي علاقات جيدة جداً وتتحسن طوال الوقت. وأضاف نتنياهو أن "إسرائيل" تقوم بعمليات كل يوم ضد إيران بما في ذلك العملية الأخيرة أول من أمس في إشارة إلى العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى القنيطرة المدمر وأحد المراصد في جباتا الخشب.

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

12797383
زوار اليوم
هذا الأسبوع
هذا الشهر
22035
123231
307614

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة

إبحث