مستجدات الأحداث

No More Articles

وكالة أمريكية: السعودية تعيش حالة سئية للغاية بعد تراجع أسعار البترول

المرصاد نت - متابعات

اعتبرت وكالة بلومبرغ نيوز الأمريكية في تقرير حول الأوضاع الاقتصادية في السعودية أن المرحلة الزمينة الحالية هي مرحلة بالغة الحساسية بالنسبة للرياضksa ksa2016.12.1


وأن السعودية تعيش حالة سئية للغاية لاسيما وبعد تراجع أسعار البترول بنسبة 7 بالمئة.

ووصفت الوكالة المرحلة الراهنة في السعودية بالمرحلة " البالغة الحساسية" بنسبة للرياض مشيرة الى أن أسهمة البورصة وأسعار البترول يعتبران المصدرين الرئيسين للدخل السعودي وتشهد السعودية حالة متردية للغاية منذ يناير كانون الثاني وحتى الآن.

 وتضيف الوكالة الأمريكية في الجمعة الماضية وبعد الغاء المحادثات بين أعضاء المنتجة للنفط تراجعت اسعار النفط بشكل ملحوظ ما جعل حالات من التوتر تسود القطاعات الاقتصادية في السعودية معتبراة أن تراجع أسعار البترول يصعب على السعودية اعتمادها على أسعاره ما يعتبر صفعة قوية لجهود محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي الذي كان يدأب على تقليل الاعتماد على العائدات النفطية ورفع مستوى العائدات غير النفطية وجذب المستثمرين الحكوميين وغير الحكوميين الى الداخل السعودي.

ويعتبر عرض السعودية لاسهامها المقدر بـ 7. 17 مليار دلار في الاسواق الدولية وذلك في التاسع عشر من شهر أكتبر الماضي نقطة عطف وتحول كبير في مساعي محمد بن سلمان.

الى ذلك كشفت وكالة الانباء السعودية الرسمية واس أن حجم الديون الداخلية والخارجية للمملكة النفطية وصلت الى رقم قياسي غير مسبوق وأكدت وزارة المالية السعودية أن مجموع حجم الديون المحلية والدولية للمملكة السعودية في عام 2016 بلغت 53,36 مليار دولار ووفقا للتقارير فإن حجم الديون المحلية للسعودية منذ بداية العام جاري وحتى نهاية شهر سبتمبر بلغت 25,86مليار دولار هذا في حين بلغت الديون الخارجية 27,5 مليار دولار في نفس الفترة.

وأضافت الوزارة في بيان: "بلغ إجمالي ما أصدرته وزارة المالية من أدوات دَين محلية حتى نهاية سبتمبر الماضي 97 مليار ريال (25.9 مليار دولار)، إضافة إلى ترتيب القرض الدولي في مايو/ أيار الماضي بمبلغ 10 مليارات دولار (37.5 مليار ريال).

وتابعت: "وتم إصدار سندات دولية مقومة بالدولار الأميركي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بقيمة 17.5 مليار دولار (65.6 مليار ريال)، ليبلغ إجمالي ما تم إصداره من أدوات دَين محلية ودولية في عام 2016 نحو 200.1 مليار ريال (53.6 مليار دولار). وعليه، يكون إجمالي حجم الدين العام قد بلغ 342.4 مليار ريال (91.3 مليار دولار) حتى تاريخ إصدار هذا البيان".

وتبلغ الديون الخارجية على السعودية حالياً 27.5 مليار دولار (17.5 مليار دولار سندات و10 مليارات دولار قروض) لتعادل 30% من إجمالي ديونها، فيما 63.8 مليار دولار ديون محلية، تشكل 70% من الإجمالي بينما كان الدين العام للسعودية قد بلغ 73 مليار دولار في أغسطس/ آب الماضي 63 مليار دولار منها محلية، و10 مليارات دولار خارجية. فيما جمعت تمويلاً قيمته 17.5 مليار دولار في أكتوبر الماضي عبر أول سندات عالمية مقومة بالدولار.

وكانت السعودية استخدمت سلاح النفط وتخفيض الأسعار سياسياً ضد ايران وروسيا قبل أن يعود هذا السلام بمفعول رجعي على الرياض التي تعتمد بشكل شبه كلي على النفط ودخلت بحروب مباشرة وغير مباشرة في سوريا واليمن ولذلك ومن أجل الحد من هذا العجز في الميزانية يقوم نظام السعودي بخفض رواتب الموظفين والغاء المكافآت. ووفقا لذلك فقد انخفض مقدار 20٪ من رواتب موظفي مختلف الوزارات، كما تم خفض رواتب أعضاء البرلمان الذي يقدم الإستشارة للملك بنسبة 15 في المئة

المزيد في هذا القسم:

No More Articles