تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

        khlaas2016.7.8

المرصاد نت - متابعات

أقالت الحكومة الإسبانية حكومة إقليم كتالونيا ورئيسه وحلّت برلمان الإقليم.Espania2017.10.30


وفي ختام اجتماع طارئ للحكومة الإسبانية في مدريد دعا رئيس الوزراء ماريانو راخوي إلى إجراء انتخابات مبكّرة في كتالونيا في الحادي والعشرين من كانون الأول/ديسمبر المقبل مضيفاً أن هذه الخطوات هي الأولى لمواجهة ما وصفه بالعصيان.

من جهته قال زعيم إقليم كتالونيا إنّ البرلمان الشرعيّ المنتخب هو الذي اتّخذ الخطوة المنتظرة وحثّ في كلمته المواطنين على المحافظة على السلام.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارا ساندرز إن البيت الأبيض يشارك وزارة الخارجية موقفها من قضية انفصال كتالونيا مؤكّدةً دعم الرئيس ترامب لإسبانيا الموحدة.

وفي ردود الفعل أيضاً أعلن الاتحاد الأوروبيّ أنه ليس بحاجة إلى مزيد من التصدّعات.

وأعلنت برلين عدم اعترافها بالإعلان الكتالونيّ مشيرةً إلى أن الحكومة الألمانية تتابع بقلق تدهور الأوضاع في الإقليم.

أما فرنسا فعبّرت عن دعمها الكامل للحكومة الإسبانية، فيما قالت لندن إنها لا تعترف ولن تعترف في المستقبل باستقلال الإقليم.

يذكر أن 214 عضواً أيدوا في المجلس الإجراءات التي تتيح لمدريد السيطرة على كتالونيا والإطاحة برئيس الإقليم كارليس بوتشيمون وحكومته، فيما رفضها 47 وامتنع عضو واحد عن التصويت.

من جهته دعا رئيس كتالونيا المقال كارلس بودغمون السبت إلى "معارضة ديمقراطية" لحكم مدريد المباشر للإقليم بعد إعلان استقلاله وقال في بيان مقتضب "من الواضح تماماً أن أفضل دفاع عن المكاسب التي تحققت حتى الآن هي المعارضة الديمقراطية للمادة 155".

الي ذلك قالت الحكومة الإسبانية إنها سترحب بمشاركة زعيم إقليم كتالونيا المُقال في الانتخابات التي ستجري بالإقليم في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وقال إنيجو مينديس دي فيجو المتحدث باسم الحكومة الإسبانية في مقابلة مع رويترز "إذا كانت لدى بودجمون الرغبة في الاستمرار في المجال السياسي ..وهذا حقه.. أعتقد أنه يجب أن يستعد للانتخابات المقبلة".

وأضاف "أنا متأكد تماماً من أنه إذا شارك بودغمون في هذه الانتخابات فبإمكانه ممارسة هذه المعارضة الديمقراطية"وقال المتحدث إنه إذا رفض بودغمون ترك منصبه فإن الحكومة سترد على ذلك "بتعقل وحصافة".

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة

إبحث