تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

        khlaas2016.7.8

المرصاد نت - متابعات

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري استقالة الحكومة اللبنانية من الرياض اليوم السبت وأشارت مصادر أن الرئاسة اللبنانية ستطلب من حكومة الحريري تصريف الأعمال Alhriri2017.11.4فور تبلّغها الاستقالة بشكل رسمي.


وفي كلمة له على قناة "العربية" من السعودية قال الحريري إن "إيران خاسرة بتدخلاتها في شؤون الأمة العربية" مضيفاً أن "إيران تتجاوز على سلطة الدولة اللبنانية بمحاولة فرض الأمر الواقع"وتابع الحريري قائلاً إن "الشر الذي ترسله إيران إلى المنطقة سيرتد عليها".

وكشأنه في تسويق مشاكله الى الخصوم والخارج هاجم الحريري في بيان نشر عبر قناة "العربية" السعودية ايران وحزب الله متهما الاولى بالتدخل في شؤون بلاده والثانية بارتهان البلاد بقوة السلاح متناسيا المساعدات التي قدمتها وتقدمها ايران للحكومة اللبنانية في مواجهة العدوان الصهيوني والتضحيات التي قدمها حزب الله ويقدمها للدفاع عن كرامة الوطن وتحرير الارض.

وادعى الحريري في بيان استقالته أن "إيران لا تحل في مكان إلا وتزرع فيه الفتن والدمار والخراب ويشهد على ذلك تدخلاتها في الشؤون الداخلية للبلدان العربية" دون تقديم اي مصداق لمزاعمه.

وزعم ان "ما يدفعها إلى ذلك هو حقد دفين على الامة العربية ورغبة جامحة في تدميرها والسيطرة عليها وللأسف وجدت من ابنائنا من يضع يده في يدها ويعلم ولاءه لها والسعي إلى خطف لبنان من محيطه العربي والدولي، وأقصد في ذلك حزب الله الذراع الإيراني في لبنان والبلدان العربية" .
ولفت الى انه "خلال العقود الماضية، استطاع حزب الله فرض أمر واقع في لبنان بقوة سلاحه الموجه إلى صدور أخواننا السوريين واليمنيين فضلا عن اللبنانيين وكل يوم يظهر لنا حجم

هذه التدخلات التي نعاني منها على صعيد علاقتنا مع أشقائنا العرب". ولم يذكر الحريري اي شيء عن الدور الذي قام به هو وحلفاؤه لتدمير سوريا وارتهان البلاد للسعودية الامر الذي فضح جانبا منه وزير الخارجية القطري السابق حمد بن جاسم في مقابلة مع قناة بي بي سي متوعدا بالكشف عن المزيد من الخيانات .

وفي الختام زعم الحريري ان ايران واتباعها خاسرون في تدخلهم في الشؤون العربية وستقطع الايادي التي تمتد على الامة بالسوء، وفق تعبيره .

يشار الى ان الحريري قام خلال الفترة القصيرة الماضية بزيارة السعودية مرتين.

رئيس الحكومة اللبنانية رأى أن "لبنان يعيش اليوم أجواء شبيهة بالأجواء التي سادت قبيل اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري"وعبّر الحريري عن "رفضه استخدام سلاح حزب الله ضد اللبنانيين والسوريين" بحسب تعبيره مشيراً إلى أن "تدخل حزب الله تسبب لنا بمشكلات مع محيطنا العربي".

وخاطب الحريري إيران قائلاً "كما تمّ الرد عليكم في البحرين واليمن سيتم الرد عليكم الآن".

 وكان الحريري قد توجّه إلى السعودية في الساعات الماضية وذلك بعد أن أعلن الوزير السعودي للشؤون الخليجية ثامر السبهان مواقف عدة منها استغرابه سكوت الحكومة alsbhan2017.11.4اللبنانية على "مشاركة حزب الله بالحرب على المملكة السعودية"وفي أول تعليق له بعد الاستقالة قال السبهان على "تويتر" "أيدي الغدر والعدوان يجب أن تُبتر".

ونقلت مصادر وزارية ترجيحها تأجيل زيارة الرئيس اللبناني ميشال عون إلى الكويت والتي كانت مقررة غداً الأحد وقالت الرئاسة اللبنانية إن الرئيس عون ينتظر عودة الحريري إلى بيروت للاطلاع منه على ظروف الاستقالة.

وتأتي استقالة الحريري بعد لقائه علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني علي الخامنئي للعلاقات الدولية في بيروت أمس الجمعة ووصف للقاء مع الحريري "بالجيد والإيجابي". وقال ولايتي "أجرينا لقاء جيداً وإيجابياً وبناءً وعملياً مع الرئيس الحريري".

ويذكر أن الحريري ترأس الحكومة الحالية في 18 كانون الأول 2016 بعد أن تمّ تكليفه في 3 تشرين الثاني/ نوفمبر من العام نفسه أي بعد ثلاثة أيام على انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية.

الحريري سبق وأن ترأس حكومته الأولى عام 2009 في تشرين ثاني/ نوفمبر عام 2009 بعد أن كلّف مرتين لتأليفها الأولى في 27 حزيران/ يونيو بعد فوزه بالانتخابات البرلمانية، ومن ثم اعتذاره وإعادة تكليفه في 16 أيلول / سبتمبر من العام نفسه.

واستقالت حكومة الحريري في 11 كانون الثاني/ يناير 2011 خلال زيارته للولايات المتحدة الأميركية ولقائه الرئيس أوباما، وبعد تقديم 11 وزيراً استقالتهم منها وهم وزراء من قوى 8 أذار.

وفي رود الفعل على استقالة الحريري سأل رئيس حزب التوحيد العربي اللبناني وئام وهاب على حسابه على موقع "تويتر" إذا ما كان الحريري يخضع للإقامة الجبرية في السعودية وإذا ما كان قد تمّ إجباره على الاستقالة.

أما النائب اللبناني في كتلة التغيير والإصلاح زياد أسود فقال بدوره إنه لا مبرّر لإعلان استقالة الحريري من السعودية وأضاف أسود "سمعنا كلاماً من السعوديين يدلّ على نيّة في خلق مشكلة في لبنان".

وقالت مصادر وزارية إن ضغوطاً كبيرة مورست على الحريري لتقديم استقالته من السعودية مضيفة أن الرئاسة اللبنانية مستاءة من طريقة الإعلان عن الاستقالة.

رئيس الحزب الاشتراكي اللبناني النائب وليد جنبلاط علّق على استقالة الحريري فاعتبر أن "لبنان أكثر من صغير وضعيف كي يتحمّل الأعباء السياسية والاقتصادية لهذه الاستقالة"، وتابع "كنت وسأبقى من دعاة الحوار بين السعودية وإيران"واضاف جنبلاط "مهما كانت الصعوبات فإن التضحية من أجل الحد الأدنى من الوفاق والحوار يجب أن تكون الأساس من أجل لبنان".

وزير المالية اللبناني على حسن خليل قال لرويترز إن الاقتصاد والليرة لا يواجهان خطراً بعد استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري اليوم السبت وقال خليل إنه لا يوجد خطر على الاقتصاد أو الليرة.

من جهته استغرب الوزير اللبناني نقولا تويني إعلان الاستقالة من السعودية .

الوزير يعقوب الصراف قال "نطمئن المواطنين استمرارية المؤسسات ويجب التروي لمعرفة أسباب الاستقالة".

أما النائب اللبناني إميل رحمة فقال "أخشى أن يكون الرئيس الحريري ذاته يجهل ظروف استقالته".

بدوره رأى وزير العدل اللبناني سليم جريصاتي أن إستقالة الحريري "ملتبسة ومرتبكة ومشبوهة في التوقيت والمكان والوسيلة والمضمون".

وزير المهجرين طلال ارسلان رأى بدوره أن استقالة الحريري بهذا الشكل "مريبة وتدعو للشك" متسائلاً "إذا ما تعرض لضغوط لإعلانها". وقال إنه "كان يجب احترام الأصول الدستورية في إعلان الاستقالة".

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة

إبحث