تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

        khlaas2016.7.8

المرصاد نت - متابعات

قالت وزارة الخارجية السودانية أمس الخميس إن الخرطوم استدعت سفيرها في القاهرة للتشاور من دون أن يذكر السبب أو مدة بقائه.Egypt2018.1.5


وقال البيان الذي نشرته وكالة السودان للأنباء "وزارة الخارجية قررت استدعاء سفير السودان لدى القاهرة السفير عبد المحمود عبد الحليم إلى الخرطوم بغرض التشاور".

من جهتها قالت وزارة الخارجية المصرية "نقوم بتقييم الموقف لاتخاذ الإجراء المناسب بعد استدعاء الخرطوم سفيرها في مصر".

يشار إلى أن القرار السوداني يأتي بعد أيام على تأكيد المتحدث باسم الخارجية المصرية رفض بلاده القاطع لمزاعم السيادة السودانية على منطقة حلايب وشلاتين أو الادعاء باحتلال مصر لها.

وفي وقت سابق أصدر المتحدث أحمد أبو زيد بياناً يرد ما تداولته وسائل الإعلام حول قيام الخارجية السودانية بتوجيه خطاب إلى الأمم المتحدة لإعلان رفضها لاتفاقية تعيين الحدود البحرية بين السعودية ومصر في 8 نيسان/ أبريل 2016، مضيفاً أن الخارجية المصرية بصدد توجيه خطاب إلى سكرتارية الأمم المتحدة لرفض الخطاب السوداني، وما تضمنه من مزاعم في هذا الصدد.

كما نفى المتحدث باسم الخارجية المصرية طلب القاهرة استبعاد السودان من المفاوضات الخاصة بسد النهضة.

وجاء النفي المصري رداً على تصريحات نقلتها وسائل إعلام سودانية عن مصادر إثيوبية أفادت بإبلاغ وزير الخارجية المصري سامح شكري رئيس وزراء إثيوبيا هيلي ماريام ديسالين، الأسبوع الماضي طلب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ببدء مفاوضات ثنائية حول سد النهضة برعاية البنك الدولي بصفته جهة محايدة واستبعاد السودان من المفاوضات.

وقال أبو زيد في تصريحات صحفية نقلتها الصفحة الرسمية للخارجية المصرية على موقع فيسبوك إنه "خبر عارٍ تماماً عن الصحة ولا أساس له" مضيفاً "على العكس من ذلك تماماً فإن الاقتراح الذى تقدمت به مصر بطلب مشاركة البنك الدولي كطرف محايد في مفاوضات اللجنة الثلاثية الفنية قد تقدمت به مصر بشكل رسمي للحكومة السودانية أيضاً وأن مصر تنتظر رد كل من أثيوبيا والسودان على المقترح في أقرب فرصة ممكنة".

كما حذّر أبو زيد من تداول بعض وسائل الإعلام لمثل تلك الشائعات المرسلة وغير الموثقة مطالباً بالاستناد إلى المواقف الرسمية المعلنة من جانب الدول.

وفي وقت سابق قالت وزارة الري السودانية إنها لم تتلق أي إخطار رسمي يفيد بطلب الحكومة المصرية من إثيوبيا إبعاد الخرطوم عن مفاوضات سد النهضة

يذكر أن في  تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أعلنت مصر تجميد المفاوضات الفنية مع السودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة بعد فشل الاتفاق بشأن اعتماد تقرير لمكتب استشاري فرنسي حول السد.

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

8007824
زوار اليوم
هذا الأسبوع
هذا الشهر
13739
44299
405871

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة

إبحث