مستجدات الأحداث

No More Articles

بدعم كيان العدو اللإسرائيلي أثيوبيا تلوّح بالحرب على المصريين

alsad25-4-2014أكد رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين أن بلاده أكملت 32% من مشروع سد النهضة، وأنها مستعدة لأي مواجهات تختارها مصر، مهدداً ما وصفها بـالمحاولات المصرية لإعاقة بناء السد.

وأشار ديسالين أمام جلسة لبرلمان بلاده بأديس أبابا إلى أن بلاده مستعدة لمواجهة كل الخيارات والاحتمالات، وقلل مما قال إنه تأثير الحملات المصرية لتخويف الدول في شمال وشرق المنطقة بشأن سد النهضة. وقال ديسالين إن إثيوبيا دولة محورية ولا يمكن أن تتأثر مشاريعها الاستراتيجية بمحاولات تقوم بها مصر أو غيرها.

وتشكو إثيوبيا من أن القاهرة استخدمت نفوذها السياسي في ردع جهات التمويل عن دعم مشروعات إثيوبية أخرى لتوليد الكهرباء، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

وحتى الآن دفعت إثيوبيا 1.5 مليار دولار من إجمالي التكلفة للمشروع تحدثت مصادر دبلوماسية ان العدو الاسرائيلي دفع 6 % من اجمالي المبلغ كمساندة بهدف الضغط على مصر,, فيما تدعم السعودية والامارات المشروع بتمويل كبير يصل الى المليار و200 مليون دولار من الاجمالي التي تصل الى قرابة الاربعة والنصف مليار دولار..

حيث سيؤدي المشروع إلى إيجاد بحيرة طولها 246 كيلومتراً. وأشارت "رويترز" إلى أن كلفة السد تتجاوز أربعة مليارات دولار، بما يمثل نحو 12% من الناتج السنوي الإجمالي لإثيوبيا.

وكانت 

ويمثل السد أكبر جزء من مشروع ضخم للإنفاق العام على الكهرباء والطرق والسكك الحديدية في واحد من أسرع الاقتصادات الإفريقية نمواً.

المزيد في هذا القسم:

No More Articles