تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

        khlaas2016.7.8

BOKOHARAMتحولت جماعة "بوکو الحرام" الارهابیة الى أغرب مجموعة تكفيرية فی العالم فی اقل من شهر وذلک بعد اختطافها لاکثر من 300 فتاة نیجيریة.

**الخاطفون غریبو الاطوار

ربما هو افضل وصف لهذه الجماعة التی انتشر نبأ اختطافها للفتیات النیجیریات حدیثات السن فی العالم، اذ اعلن هؤلاء رسمیا انهم اختطفوا اکثر من 300 فتاة ناشئات فی اقل من شهر مضى، وباعوهن. وقد اشتهر اعضاء جماعة "بوکو حرام" هذه الایام فی العالم اکثر فاکثر،

لیس بسبب عملیة الاختطاف هذه فحسب بل بسبب معتقداتهم وقوانینهم الغریبة.وبث خبر فی الایام الاخیر یقضی باختطاف مسلحون یشتبه بانتمائهم الى مجموعة بوکوحرام الارهابیة لثمانی فتیات لیلا بالقرب من قاعدة لهذه المجموعة بشمال شرق نیجيریا. واختطاف هؤلاء الفتیات اللواتی تتراوح اعمارهن بین 12 الى 15 سنة یضاف الى اکثر من 200 فتاة تلمیذات اختطفن من مدرسة فی قریة تشیبوک بشمال شرق مقاطعة بورنوی النیجیریة، بحیث ان هؤلاء الفتیات اختفین یوم 14 ابریل واتضح لاحقا بان "بوکو حرام" هی التی اختطفتهن.

وخلال الشهر الاخیر اضافت هذه المجموعة فی سجلها الاجرامی اختطاف نحو 300 فتاة تتراوح اعمارهن بین 16 الى 18 سنة من مدارس مقاطعة بورنو. ومازال 223 على الاقل من هؤلاء الفتیات محتجزات، بینما اعلن ابوبکر الشکوی زعیم هذا التنظیم فی شریط فیدیو نشر یوم الاثنین انهم سیبیعون هؤلاء الفتیات.وزعم فی تصریحات تناقلتها وسائل الاعلام الغربیة على نطاق واسع: انه مسموح لنا فی الدین بالرق ونستطیع اختطاف الاشخاص وجعلهم عبیدا لدینا".

**من هی بوکوحرام؟

جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد المعروفة بالهوسیة باسم بوکو حرام أی "التعلیم الغربی حرام"، هی جماعة نیجیریة مسلحة تدعی العمل على تطبیق الشریعة الإسلامیة فی جمیع ولایات نیجیریا.والقائد الحالى لها هو أبو بکر الشکوى، وسمیت هذه الجماعة بـ"طالبان نیجیریا" وهی مجموعة مؤلفة خصوصا من طلبة ترکوا مقاعد الدراسة وأقاموا قاعدة لهم فی قریة کاناما بولایة یوبه شمال شرقی البلاد على الحدود مع النیجر.

**التاسيس

تأسست الجماعة فی ینایر 2002، على ید محمد یوسف، وهو الذی أسس قاعدة الجماعة المسماة أفغانستان، فی کناما، ولایة یوبه. یدعو یوسف إلى تغییر نظام التعلیم، وعلى حسب قوله: "هذه الحرب التی بدأت الآن سوف تستمر لوقت طویل".فی باوتشی عرف عن الجماعة رفضها الاندماج مع الأهالی المحلیین، ورفضها للتعلیم الغربی والثقافة الغربیة، والعلوم. تتضمن هذه الجماعة قادمین من تشاد ویتحدثون فقط اللغة العربیة.وعند تأسیسها فی 2004 کانت الحرکة تضم نحو مئتی شاب مسلم، بینهم نساء ومنذ ذلک الحین تخوض من حین لآخر مصادمات مع قوات الامن فی بوشی ومناطق أخرى بالبلاد.

**زعيم الجماعة

ومحمد یوسف الزعیم السابق ومؤسسة جماعة بوکوحرام کان ولد فی مدینة جیرجیر بولایة یوبة. واطلق على جماعته اسم "جماعة اهل السنة للدعوة والجهاد". وعلى النقیض من ظاهره وحسب زعم "بی بی سی" فان هذا السلفی المثیر للجدل کان یملک تحصیلا جامعیا ویتکلم الانجلیزیة بسلاسة ویعیش حیاة ترف وبذخ ویملک سیارة مرسیدس بنز واما الزعیم الحالی لها فهو ابو بکر شیکاو.

ولد أبوبكر شيكاو في قرية "شيكو" الحدودية مع النيجر، ودرس الشرعية قبل ارتياد كلية ولاية بورنو لدراسات الشريعة والقانون التي خضع فيها لدراسات عليا في المواد الدينية، ولذلك يلقبه بعض أنصاره بلقب "دار التوحيد" وذلك بسبب علومه الدينية. ويجيد شيكو أكثر من لغة، فهو ينطق بالعربية، وكذلك بلغات الهوسا والفولاني والكانوري المحلية، ولكنه لا يجيد اللغة الإنجليزية، وربما يعود ذلك إلى موقفه المناهض للتعليم الغربي.

وتتفاوت التقديرات حول سن شيكاو، إذ تتراوح الترجيحات بين 38 و 49 سنة، وتقول وزارة الخارجية الأمريكية إنه قد يكون من مواليد العام 1965 أو 1969.. أو 1975.

والذين يعرفون شيكاو يصفونه بأنه "أستاذ في الخداع" وشخص "محب للعزلة"، وهو لا يتحدث مباشرة إلى أنصاره، وإنما يقوم بإرسال رسائله إليهم عبر مجموعة من الذين يثق بهم، ويستخدم شيكو العديد من الأسماء المستعارة، بينها "أبوبكر سكيكوا" و"أبومحمد" و"أبوبكر بن أحمد الشكوي" و"المسلمي بيشكو."

**من عدم کرویة الارض الى التوعد بابتلاع رئیس الجمهوریة

وزعم یوسف (الزعیم السابق)فی مقابلة مع "بی بی سی" کذبا بان کرویة الارض تتناقض مع تعالیم القرآن وهی غیر مقبولة. کما انه لا یقبل بان المطر ناتج عن تبخیر میاه البحار من قبل الشمس. انهم یطالبون بتطبیق الشریعة الاسلامیة فی ارجاء نیجيریا ویعتبرون جمیع الذین یخالفونهم فی الرای – أکانوا مسلمین او مسیحیین – بانهم کفرة. وفی شریط فیدیو بث على الیوتیوب قال الشکوی زعیم الجماعة ان هدفه هو "ابتلاع" غودلاک جانان (رئیس نیجیریا) واسقاط حکومته.

**مهنة الاختطاف

وبالنسبة لبوکوحرام وبعض الجماعات الاخرى فی افریقیا تحولت عملیة الاختطاف الى مهنة ویستهدف هؤلاء عادة السیاح والاشخاص الذین یعملون لحساب الشرکات الغربیة. وفی احد النماذج قیل بان بوکوحرام طالبت بفدیة قدرها 3 ملایین دولار للافراج عن رجل فرنسی وزوجته اختطفا فی شمال الکامیرون. وفی کل مرة حاولت القوات النیجیریة القیام بعملیات الانقاذ ادى ذلک الى مقتل الرهائن. ان الخلافات الطائفیة والقبلیة فی القارة الافریقیة امر لا یخفى على احد. لکن مع احتدام نشاط المجموعات التی تستلهم من  تنظیم القاعدة وتزعم بان لها توجه اسلامی، اندلعت موجة جدیدة من اعمال العنف والقتل الذی ساعد على رسم صورة تتسم بالعنف وغیر حقیقیة عن الاسلام فی وسائل الاعلام الغربیة والمعادیة للاسلام. وبینما یبلغ عدد المسلمین فی نیجیریا 50 بالمائة من السکان والمسیحیین 40 بالمائة، فان هذه المجموعة تبنت جرائم واعمال قتل شنیعة طالت المسلمین وغیر المسلمین فی شمال نیجيریا على السواء. انهم یفجرون المساجد والکنائس ویقومون بعملیات انتحاریة. وفی احدى عملیات التفجیر بالسیارات المفخخة فی ابوجا، تم استهداف مبنى الامم المتحدة عام 2011. وفی احد الاشتباکات التی وقعت خاصة فی منطقة قرویة بمقاطعة بورنو بشمال شرق نیجریة، قتل العشرات من الناس. وحسب احصاءات منظمة العفو الدولیة، فان بوکوحرام تسببت خلال الاشهر الثلاثة الاولى من العام الحالی بموت 1500 شخص.

أضف تعليق

الرجاء عدم الخروج عن الموضوع في كتابة التعليق...

كود امني
تحديث

كتبوا

أدبيات حركة خلاص

يمضون

حوارات

 khlaas2016.7.8

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة

إبحث