أخبار اليمن السعيد

 

المرصاد - متابعات

ياجماهير شبعنا اليمني الصابر ..
ياشرفاء واحرار اليمن في كل محافظاته الجنوبية والشمالية والشرقية والغربية

إننا في مجلس الإنقاذ اليمني نُجددُ لكم العهد ونؤكد بأن يوم استعادة الحرية والكرامة والسيادة قادم لا محالة كإنبلاج الفجر من ظُلمة الليل العابس الذي يكاد يكمل عامه السادس. إننا فقط نذكر أبنائنا الصامدون بأنه قد حان الأوان ليعرف الجميع بأن كل المؤامرات على اليمن قد سقطت والتي تمثلت بالخيانة والإرتزاق والأكاذيب والأوهام والركوب على منجزاتكم وطموحاتكم وإستغلال صبركم الطويل. إننا في هذه المناسبة كما هو حالنا في المناسبات السابقة نطالب برفع الحصار عن اليمن وفتح مطار صنعاء وميناء الحُديدة وادخال كافة المشتقات النفطية.

يا أبناء الشعب اليمني الباسل إن مجلس الإنقاذ اليمني يبشركم بأن رؤوس المافيا الدولية التي شرعت العدوان والحصار على اليمن وتبنت كل عصابات المرتزقة قد بدأت رحلتها بالسقوط والإنهيار بكل فروعها على مستوى دول العالم. لقد تابعنا إنهيارها في أمريكا وبريطانيا وايطاليا ودول آسيا وغيرها منذُ ان شرعت بتفكيك ممتلكاتها في تكساس ونيفادا في الولايات المتحدة وفينزويلا وغيرها الذي كان له الأثر في الوقت نفسه عندما تركت مخلفاتها في مأرب وشبوة وحضرموت الأمر الذي رفع الغطاء الدولي عن هذه المناطق وغيرها منذُ نهاية ٢٠١٩ مما جعل هذه المناطق عُرضةً للمعارك الدامية ونهباً للمتفيدين السعوديين والإمارتيين وأذيالهم وأذنابهم في الداخل من المليشيات وتجار الحروب وقطاع الطرق وتكالب الجميع على اليمن وارضه وثرواته بكل حقدٍ وشراسة .. لماذا ؟ لأن اليمن وقع سابقاً في فراغ سياسي متعمد منذُ ان تم تهريب الرئيس المؤقت هادي الذي قد انتهت ولايته.
واصبح اليمن أرضاً وإنساناً نهباً لكل من هب ودب لأنه فقد من يمثله شرعياً وقانونياً ودولياً وأصبح مشاعاً للمتردية والنطيحة وما أكل السبع.

 

يا أبناء شعبنا اليمني الحُر الصامد

إن الوقت قد حان لسقوط أدوات الأنظمة السابقة التي مازالت تحكم من خلال سلطات الأمر الواقع التابعة لأدوات الخارج .. لقد تابعتم ماجرى مؤخراً لبقايا بيت الشيخ الأحمر وستسمعون قريباً ما سيحدث لمخلفات عفاش وهادي ومحسن الأحمر وقيادات الإصلاح وغيرهم. بل إن يدّ الله ستطال كل من تلطخت يداه بدماء اليمنيين ولقمة عيشهم وأرضهم وأمنهم وثرواتهم.

ياجماهير شعبنا المناضل الصابر على كل انواع الظلم والحصار والجوع والتشرد

إنكم بكل شرائحكم الإجتماعية وبوحدتكم شمالاً وجنوباً قادرون على دحر الإحتلال ووقف العدوان ورفع الحصار بصمودكم وإصراركم على الحياة وعزيمتكم لبناء اليمن الجديد وذلك من خلال التخلي عن كل العناصر الفاسدة والمنحرفة من الخونة والمرتزقة التي تنخرُ في صفوفكم تحت العديد من الشعارات وتتواطئ دون خجل مع اعداء اليمن من أجل إستمرار هذا العدوان والحصار حتى يتم تدمير نسيجكم الإجتماعي واستسلامكم بالكامل للإحتلال ولكن هذه كانت أمانيهم وقد خابت جميعها وذلك لسبب بسيط هو ان أسيادهم الخارجيين باتوا يتساقطون كأوراق الشجر الجافة في كلِ انحاء العالم.

يا جماهير شعبنا اليمني العزيز .. إن الأيام القادمة حُبلى بالكثير من المفاجأت التي سينقلب فيها السحر على الساحر وستظهر الحقائق التي ستعري كل الظالمين والمتواطئين .. ولكن الى ذلك الحين ينبغي على الجميع نبذ الأبواق الداعية للحروب العبثية التي تطلقها العصابات الإجرامية مالم يتم تأسيس نظام شرعي يمثل كل اليمنيين وينبثق من بين صفوفهم وينوب عنهم أمام العالم . {وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون}
[12:12 PM, 2/10/2021] Basset:

 

المرصاد – متابعات خاصة


ألقت أزمة الوديعة السعودية بظلالها على تطورات الأوضاع في اليمن , خصوصاً أن تقرير لجنة الخبراء وجه صفعة لكافة المكونات السياسية ولم يستثني رأس المال اليمني من القضية .
وقالت مصادر محلية إن المحافظ السابق للبنك المركزي اليمني محمد زمام والذي ورد اسمه في تقرير فريق الخبراء الدوليين اجرى خلال الساعات الماضية اتصالات بمكتب هادي , مهدداً بفضح جميع المتورطين وبينهم رئيس مجلس الشورى الحالي احمد عبيد بن دغر والذي قال انه استولى على اكثر من 23 مليار ريال خلال فترة ترأسه لحكومة هادي في عدن.
في السياق , استدعت اللجنة الخاصة السعودية رئيس حكومة الشرعية معين عبدالملك و نائب محافظ البنك المركزي شكيب حبيشي بعد تصاعد فضيحة الفساد في البنك ونهب الوديعة السعودية.
وقالت مصادر مطلعة ان اللجنة الخاصة السعودية وعبر الرئيس عبدربه منصور هادي المقيم في الرياض , استدعت معين وحبيشي للتحقيق في عمليات صرف الوديعة في البنك المركزي بعدن.
وغادر عدد من المسؤولين في حكومة المحاصصة مطار عدن إلى الرياض إثر الاستدعاء.
وبحسب المصادر فإن مسؤولين سعوديين سيشرفون على التحقيق بشأن ادعاءات الفساد التي طالت الوديعة السعودية البالغة نحو ملياري دولار.
مصادر أخرى أكدت أنه في حال ثبوت تورط رئيس الحكومة الجديدة معين عبدالملك فإن ذلك القشة التي ستقصم ظهر الأخير في ظل وجود مرشح آخر لرئاسة الحكومة وهو وزير الخارجية الحالي أحمد عوض بن مبارك .
وقالت المصادرأن هناك مداولات في الرياض وعدد من العواصم الغربية حول تكليف وزير الخارجية في حكومة المحاصصة أحمد عوض بن مبارك , بديلا عن رئيس الحكومة الحالية معين عبدالملك باعتبار أن الإطاحة بالأخير سيكون بمثابة إغلاق لهذا الملف وحماية السفير السعودي لدى اليمن محمد ال الجابر الذي يعد الموقع على أي موافقة من السحب من الوديعة السعودية .
إلى ذلك , كشفت مصادر في المجلس الانتقالي عن شروط وضعها الإنتقالي تتهم ضمناً السفير السعودي محمد آل جابر بالتورط في فضيحة الوديعة السعودية .
وقالت المصادر إن من بين شروط الانتقالي أن تكون اللجنة سعودية – يمنية من الخبراء شريطة استبعاد السفير السعودي لدى اليمن محمد ال جابر والمشرف على الوديعة في اشارة واضحة إلى اتهام المجلس للسفير بالوقوف وراء فساد هادي.
وبخصوص مجموعة هائل سعيد أنعم , فقد وردت أنباء عن سعي المجموعة لإقالة الرئيس الحالي لها نبيل هائل سعيد كما اتهمت المجموعة التجارية الاكبر في اليمن رئيس حكومة هادي معين عبدالملك بتوريطها.
وكانت المجموعة اعلنت في بيان رسمي بدئها اجراءات للتدقيق في عملياتها المالية في رد على تقرير خبراء الامم المتحدة بشأن اليمن والذي اورد اسم المجموعة ضمن 9 شركات فقط استحوذت على الوديعة السعودية دون التقيد بشروطها.

 

يتقدم المرصاد لقراءه الأعزاء الكرام  بإعتذاره الشديد على التوقف القسري لموقعكم

المرصاد خلال الأيام القليلة الماضية إبتداء من يوم السادس من يناير وحتى اليوم

وذلك بسبب قيام البعض بإختراق شبكة المرصاد رغم التأمين العالي الذي يتميز به

الموقع وذلك مباشرة وبالدقيقة الأولى لنشره بعد نشر مقال "ماذا سيحدث في السادس من يناير

في الكونجرس" للأستاذ عبدالباسط الحبيشي ، هذا وللعلم بأنه قد تم قبل شهرين إختراق الخادم

[السرفر] المرتبط بالموقع من قبل جهات غير معلومة حيث تم السيطرة على اللوغريثمات

الرقمية الخاصة بعدد القراء في محاولة يائسة لتثبيط همة المرصاد لكننا نقول لهم ياجبل

مايهزك ريح كوننا نعرف حق المعرفة ثمن الكلمة  ولا نعمل من أجل

الشهرة او من أجل إحراز أكبر عدد من اللايكات او الإعجابات  او لنشر الإعلانات

بقدر ما يهمنا نقل الحقيقة والكلمة الصادقة .

نتمنى لجميع قراءنا عام جديد مليء بالخير والسعادة والإزدهار.

الناشر

 

المرصاد - متابعات

 

حذرت الأمم المتحدة، من وفاة مئات الآلاف من الأطفال باليمن، خلال الأشهر المقبلة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تغريدة عبر حسابه على تويتر إنه “بدون اتخاذ إجراء عاجل، سيموت مئات الآلاف من أطفال اليمن، خلال الأشهر المقبلة”

ومنتصف ديسمبر الماضي، حذرت الأمم المتحدة من أن نصف سكان اليمن سيعانون من الجوع خلال العام 2021، نتيجة عدم تغطية الخطة الإنسانية سوى بنصف القيمة المطلوبة.

وكانت وكالة الصحافة اليمنية قد كشفت يوم امس عن مركز علاج لوكيميا الأطفال في صنعاء ارتفاع حالات مرضى سرطان الدم بين الأطفال من 300 الى 700 حالة، نتيجة استخدام العدوان للأسلحة المحرمة دوليا في عطان ونقم، بالإضافة الى اصابة ألف طفل في بقية المحافظات.

 

وقال مدير المركز الدكتور عبد الرحمن الهادي أن المركز استقبل منذ افتتاحه العام ٢٠١٤م نحو “١٠٠٠” حالة، بينما “٤٠٠” حالة تتردد على المركز، مؤكدا ان “٣٠٪ من الحالات توفوا نتيجة تأخر علاجهم وايضا نتيجة الحصار الذي منع تلقيهم للعلاج في الخارج.

 

كما استعرضت وكالة ” رويتزر” تقريرًا عن حالة أحد الأطفال اليمنيين الذي يُعاني من المجاعة، حيث ذكرت أن الطفل فايد صميم البالغ من العمر سبع سنوات ويستلقي على سرير في العاصمة صنعاء، وزنه 7 كجم (ما يزيد قليلاً عن 15 رطلاً).

 الطبيب في مستشفى السبعين راجح محمد، قال كنا على وشك المغادرة عندما وصل؛ لكن الحمد لله استطعنا أن نفعل ما هو ضروري وبدأ الطفل يتحسن، مؤكدًا أن فايد يعاني من شلل دماغي وسوء تغذية حاد”.

ويتابع التقرير: اضطرت أسرته للسفر من الجوف، تبعد 170 كيلومترا (105 ميلا) شمال صنعاء، للوصول به إلى مستشفى السبعين، أسرته غير قادرة على تحمل نفقات العلاج، فقط تعتمد على التبرعات.

 وأضاف التقرير: ان حالات سوء التغذية آخذة في الازدياد، وسط فقر يجتاح معظم الأسر، تحت مرأى الأمم المتحدة التي تقول تقاريرها بأنه منذ ست سنوات من الحرب يُعاني 80% من السكان أسوا أزمة إنسانية في العالم، كما أن تحذيرات الأمم المتحدة في أواخر 2018م، من مجاعة وشيكة، في ظل القيود الناجمة عن كورونا، وانخفاض التحويلات المالية، وانتشار الجراد، والفيضانات وكذا النقص الكبير في تمويل استجابة مساعدات عام 2020 ، التي أدت إلى تفاقم الجوع.

 

المرصاد - متابعات

 

 

نشر موقع “ويكليكس السعودي” تقريرًا لمركز (هنا عدن للدراسات الاستراتيجية) فضح فيه الأجندة السعودية في محافظة المهرة شرق اليمن وما تخطط له من أطماع ونفوذ.

 

وقال التقرير أن المهرة كانت خلال سنوات الحرب تعيش في سلام ولم يكن ثمة ما يستدعي معارك فيها أو تواجد لأي قوة خارجية؛ إلا أنه بين عشية وضحاها تعمدت القوات السعودية في 12 نوفمبر 2017م، جر المهرة إلى أزمة كبيرة تحت ذرائع وهمية أهمها ذريعة التهديد الحوثي لتتغلغل القوات السعودية فيها، لتفرض سلطات آل سعود تغييرات إدارية في الإدارة المحلية، وإجبار البضائع المستوردة على العبور حصرًا عبر الميناء والمنافذ الحدودية التي اصبحت تحت سيطرة السعودية.

ما حدا بزعماء قبائل المهرة إلى الاعراب عن قلقهم المتزايد من تأثير عسكرة المحافظة على السلام والتماسك والهوية الاجتماعية في المهرة.

التضييق على عُمان

وأكد التقرير أن القوات السعودية مؤخرًا كثفت تحركاتها السرية في المحافظة، وذلك بهدف إنشاء قاعدة عسكرية في محمية “حوف” الطبيعية المحاذية لسلطنة عمان.

ومنتصف سبتمبر الماضي، وصل ضباط سعوديون إلى مديرية حوف استعدادا لإنشاء قاعدة عسكرية سعودية على الحدود مع سلطنة عمان.

تأتي هذه الخطوة بحسب التقرير، بعد السيطرة السعودية على منفذ “شحن” بمحافظة المهرة في 26 أغسطس 2020. وبهذا أصبحت السعودية تتحكم بأغلب المنافذ التابعة للمحافظة، كما أنها بنت أكثر من ثلاثين موقعًا وثكنة وقاعدة عسكرية برية وبحرية وتمركز آلاف الجنود السعوديين وقوات موالية لهم هناك.

ولفت الموقع إلى أنه بعد خمس سنوات من الحرب على اليمن اتضحت أطماع السعودية وأجندتها حول هذا التدخل لخصها التقرير في ثلاث نقاط مهمة كالتالي:

1- سعي السعودية إلى بناء ميليشيات تقوض الاستقرار في الجنوب.

2- حاجة المملكة لمد أنبوب نفطي خاص بها كمنفذ بديل وآمن يُمكنها من تأمين عملية تصدير نفطها للخارج عن طريق بحر العرب، بدلًا من مضيق هرمز التابع لإيران.

3- تعتقد المملكة سلوكها طرق غير رسمية هو أقل تكلفة لها وأيسر وصولاً  من الالتزامات القانونية والرسمية.

 

مأزق المملكة شرق اليمن

التقرير قال أن السعودية تواجه ثلاث معضلات رئيسة تتعلق بتواجدها في المهرة بدأها كالتالي:

الأول: انكشاف أطماع الرياض بشكل جلي وواضح وبما أفقدها أي مبرر سياسي ممكن.

ويمكن القول إن المهرة كانت بمثابة الكاشف المركزي الأوضح لمخططات السعودية باليمن، وبشكل لا يترك أي مجال للبس.

الثاني: دخولها في مواجهة شعبية مفتوحة مع أبناء المجتمع المهري وتمزيق النسيج الاجتماعي المترابط للمحافظة.
ومحاولة شراء واستقطاب بعض رموز القبائل لجانب حوادث الاشتباك مع المتظاهرين الرافضين لتواجدها.

الثالث: التجاوز الصارخ لـ(حكومة هادي) وتأسيس وجودها العسكري هناك بمعزل عن أي تنسيق رسمي واحترام لسلطات ما يسمى بالشرعية.

وبالنظر لعجز السلطات الشرعية عن حماية سيادتها، تكون السعودية بهذا قد أسست لبؤرة صراع تحمل كل عوامل انفجارها داخليا.

وبشكل ينذر بمواجهة شعبية لا يمكن التكهن بمستقبلها.

المرصاد - متابعات

كشفت مصادر سياسية وأمنية عن إتفاق سعودي إماراتي على رفع مخلفات الإنفجارات التي ضربت مطار عدن الدولي، ظهر الأربعاء، اثناء وصول حكومة المحاصصة الجديدة الى عدن جنوبي اليمن قادمة من الرياض.

وقالت المصادر أن السعودية بدأت رفع مخلفات الأنقاض بحجة إعادة ترميم مطار عدن وإعادة إفتتاحه خلال اليومين.

واستغربت المصادر محور آثار مسرح الانفجارات قبل إستكمال التحقيقات.

وكانت حكومة المحاصصة قد اتهمت الحوثيين بقصف المطار، فيما أشار الإنتقالي إلى حزب الإصلاح.

ونفى الحوثيون علاقتهم بإنفجارات مطار عدن، في وقت طالبت قوى الحراك الجنوبي بلجنة تحقيق دولي.

المرصاد - متابعات

إعتقلت ‏القوات ‎السعودية في البريقة بعدن القيادي في الانتقالي عبدالناصر البعوة المعروف بـ(أبو همام اليافعي) بعد استدعائه إلى مقرها ، بتهمة التخطيط لاستهداف “حكومة هادي” بالصواريخ وقذائف الهاون لحظة وصولها أمس الأول إلى مطار عدن قادمة من مطار الرياض.

حيث والمذكور قام بالإضافة إلى إطلاق صواريخ الكاتيوشا على مطار عدن أثناء وصول الحكومة قام بعمليات أخرى من ضمنها رفضه إنزال الأعلام الشطرية وقام بتعليقها في المطار وعدة مؤسسات أخرى..

المصادر أكدت أن قيادات الانتقالي تفاوض السعودية للإفراج عنه دون جدوى ،  كما أكدت الأخيرة قيام البعوة باستهداف مطار عدن الدولي

وكان المحلل السياسي السعودي سليمان العقيلي قد ألمح الخميس، بتورط شلال شايع، عبر تغريدة في تويتر قال فيها : ”ما مدى صحة ما سمعته من ان اللواء شلال شايع ( المدير السابق لامن عدن ) كان اول من نزل من الطائرة الحكومية فور توقفها في مطار عدن قبل رئيس الحكومة والوزراء؟!  .

واستمر العقيلي في التساؤل عن صحة ما ورد حول مغادرة شلال شايع المطار قبل وقوع الاعتداء الارهابي، محيلاً الامر لـ “هيئة التحقيق”.

ووصف العقيلي مغادرة شلال قبل التفجير بـ”الأمر الخطير”.

المرصاد - متابعات

قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث اليوم الأحد أن الوقت قد حان لتجتمع الأطراف اليمنية من أجل التوصل إلى حل سياسي عبر المفاوضات.

وقال غريفيث في تصريح للمجلة الإلكترونية لإدارة الشؤون السياسية وبناء السلام التابعة للأمم المتحدة، “كان عام 2020 عاما قاسيا آخر على اليمنيين مع استمرار إراقة الدماء والنزوح والتدهور الاقتصادي وتفشي جائحة كوفيد-19”.

 

وتابع: حاولنا وقف إلزام الأطراف بوقف القتال واتخاذ إجراءات لفك الحصار وتخفيف المعاناة واستئناف العملية السياسية بصورة عاجلة، والآن يجب أن نناقش الخلافات ونتفق على طريقة واقعية للمضي قدمًا.د

يأمل غريفيث بحسب تصريحه أن يركز العام الجديد 2021م، على احتياجات اليمنيين بعيدًا عن الآفاق الضيقة، وأن تسود الجدية استئناف عملية سلام يشمل الجميع لإنهاء الحرب والصراع بشكل كامل، وأن يكون أداء الأطراف أفضل في احترام وحماية حقوق وحريات الجميع في اليمن”.

وكان المبعوث الأممي، منتصف أكتوبر الماضي، قد أكد خلال إحاطة قدمها إلى مجلس الأمن الدولي، “استمرار المفاوضات حول مسودة الإعلان المشترك”، مشيراً إلى أن “طرفي الصراع ما يزالان منخرطين في العملية ولكن لم يتفقا بعد على نص”.

قال مصدر حكومي يمني، مساء الخميس، إنه تم إغلاق مطار عدن الدولي بالعاصمة المؤقتة جنوبي البلاد وتحويل الرحلات إلى مطار سيئون بمحافظة حضرموت (شرق) بعد وصول الاشتباكات المسلحة إلى محيط الأول. 

وأفاد المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه للأناضول بـ"إغلاق مطار عدن مساء الخميس، إثر وصول المواجهات العسكرية بين القوات الحكومية ومجاميع مسلحة تتبع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الامارات إلى محيطه". 

وأوضح أن رقعة المواجهات بين الجانبين توسعت إلى منطقة العريش، في المدخل الشرقي لمدينة عدن، حيث يقع المطار. 

وحتى الساعة 20.25 تغ، لم تصدر إفادة رسمية من مطار عدن أو الحكومة اليمنية حول ما ذكره المصدر. 

كما أعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية، مساء الخميس، تحويل رحلاتها من مطار عدن الدولي (جنوبا) إلى مطار مدينة سيئون (شرقا) بسبب الأوضاع الأمنية في مدينة عدن.


وقال الشركة ( حكومية) في بيان لها عبر صفحتها بموقع "فيسبوك" : نظرا للوضع الطارئ والخارج عن إرادة الجميع وانطلاقا من مسؤوليتنا في العمل في ايجاد حلول للمسافرين، فإن الشركة ستقوم بتشغيل رحلة مومباي من مطار عدن إلى مطار سيئون.


وعبرت عن أسفها لهذه الإجراءات الخارجة عن إرادتها، وذلك حرصا على مسافريها الكرام.

كما أفاد شهود عيان إلى  امتداد الاشتباكات المسلحة إلى حي ريمي بمديرية المنصورة قرب منزل وزير الداخلية أحمد الميسري.

وفي وقت سابق الخميس، تجددت الاشتباكات العنيفة في عدن (جنوب)، بين قوات الحماية الرئاسية التابعة للحكومة من جهة، وقوات الحزام الأمني المدعومة إماراتياً، غداة دعوة المجلس الانتقالي الجنوبي أنصاره والقوات الموالية له باقتحام القصر الرئاسي، وإسقاط الحكومة. 

والأربعاء، اندلعت مواجهات مسلحة بين قوات الحزام الأمني الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي من جهة، وقوات الحماية الرئاسية التابعة للحكومة من جهة أخرى، وتسببت بمقتل 5 أشخاص وإصابة 12 آخرين، بينهم مدنيين، قبل أن تتجدد الخميس بشكل أكبر وأوسع.

 

الفورين بوليسي تروج للمرشح بايدن عن طريق إستغلال العدوان على اليمن

 المرصاد - متابعات

ذكرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية-، أن اليمن بعد ست سنوات من الحرب، لا يزال غارقًا في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، في ظل تعثر مفاوضات الأمم المتحدة وفشلها في إيجاد حلول، الأمر الذي ترك البلاد في حالة من الغموض القادم دون أي إطار واضح لاتفاق سلام دائم.

ونقل التقريرالذي تم نشره أمس الثلاثاء، تحذيرات كبار مسؤولي الأمم المتحدة من أن المانحين الدوليين قدموا بالكاد نصف ما تقول منظمات الإغاثة إنه ضروري لتزويد السكان المدنيين المحاصرين بالطعام والأدوية وغيرها من المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة.

وتطرق التقرير إلى ما أحدثته الحرب على اليمن في واشنطن من معارك سياسية في ظل إدارة الرئيس ترامب، حيث اجتمع تحالف من المشرعين الجمهوريين المحافظين والديمقراطيين التقدميين معًا لمحاولة وقف الدعم العسكري الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية دون جدوى.

ولفت التقرير إلى أن استخدم الرئيس دونالد ترامب مرارًا حق النقض و رفض التشريع الذي يهدف إلى وقف الدعم العسكري الأمريكي تمامًا أو تقييد السلطات الرئاسية لإعطاء الضوء الأخضر للأعمال العسكرية في الخارج دون موافقة مسبقة من الكونغرس هو وراء استمرار الحرب حتى اليوم.

وبحسب التقرير الذي كتبه المراسل الدبلوماسي والأمن القومي روبي جرامر فإنه من الممكن أن يغير الرئيس المنتخب بايدن سياسة الولايات المتحدة بشأن اليمن،  مما يضع حداً للمعارك في واشنطن.

ونشر التقرير أربعة من أفضل المقالات السياسية الخارجية حول اليمن وتداعياته نُشرت سابقًا:

ضغط بومبيو

حمل المقال الأول عنوان ( بومبيو يضغط على الأمم المتحدة بشأن مساعدتها لليمن) للكاتبان كولوم لينش وروبي جرامر حيث قالا:

في مارس سافر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى نيويورك للضغط على الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لتقليص المساعدات للمدنيين المتضررين في اليمن ، خشية وقوع المساعدات الخارجية في أيدي الحوثيين، ليثير قرار بومبيو الالتفاف على الكونغرس والإسراع في بيع الأسلحة إلى السعودية والإمارات غضبًا في الكونجرس وأدى إلى تحقيق داخلي في وزارة الخارجية.    .

 برنامج الأغذية ونوبل للسلام

مساعدات غذائية

 فيما تطرق المقال الثاني إلى فوز برنامج الأغذية العالمي بجائزة نوبل للسلام وكتبه أوغستا سارايفا ودارسي بالدر حيث تطرق الكاتبان إلى فوز برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة بجائزة نوبل للسلام لجهوده في مكافحة الجوع في جميع أنحاء العالم، وقال الكاتبان بأن الجوائز رائعة لكنها لا تدفع فواتير وكالة تابعة للأمم المتحدة تعاني من ضائقة مالية، لكن الاحتفالات لم تدم طويلًا حيث قدم مسؤولو الوكالة تحذيرات شديدة بشأن نقص التمويل وتضاعف الأزمات الإنسانية في اليمن.

كابوس تعيشه المملكة

وكان المقال الثالث “بعنوان كابوس” السعودية بقلم آرون ديفيد ميلر الذي قال إن المملكة العربية السعودية عاشت أربع سنوات مع إدارة ترامب ، حتى مع توتر كل ركن من أركان واشنطن في الرياض بعد إعدام صحفي في واشنطن بوست “جمال خاشقجي” ، واستمرار انتهاكات حقوق الإنسان في الداخل ، والحرب المدمرة في اليمن. لكن من المرجح أن يتغير هذا في ظل حكم بايدن ، كما يجادل آرون ديفيد في مقالة للمجلة، حيث دعا بايدن إلى إنهاء “الحرب الكارثية” في اليمن، بالإضافة إلى ضرورة إعادة تقييم العلاقات الأمريكية السعودية ، بما في ذلك الشيك على بياض لمبيعات الأسلحة ونقل التكنولوجيا النووية الحساسة للرياض.

تصنيف الحوثيين إرهابيين 

وختم المراسل الدبلوماسي تقريره بالتطرق إلى خطط ترامب لتصنيف الحوثيين في اليمن كإرهابيين والمادة للكاتبان كولوم لينش وروبي جرامر وجاك اللذان كتبا في نوفمبر الماضي، أن إدارة ترامب تخطط لتصنيف الحوثيين في اليمن كإرهابيين قبل مغادرة المنصب في يناير كطلقة فاصلة أخيرة عليهم؛ لكن  تعطل التصنيف بعد أن واجهت الإدارة معارضة شرسة من بعض المشرعين والجماعات الإنسانية ، التي تحذر من أن ذلك سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية، مضيفين: يبقى أن نرى ما إذا كان ترامب سيسحب الزناد في نهاية المطاف أم لا ؟

 

المرصاد - متابعات

يجري اقتطاع جزيرة سقطرى من الوطن الأم تحت مرأى ومسمع العالم كله في مطلع الألفية الثالثة للميلاد زمن انتهاء حقبة الاستعمار لنتفاجئ بدولة لقيطة نشاز تسمى الإمارات.

التي تريد أن تجعل من نفسها دولة عظمى، تحاول فرض أجندتها على الدول التي تعيش أوضاع صعبة واستثنائية كـ اليمن وليبيا.. فهل تفلح هذه الدولة التي صنعها الاستعمار في فرض سيطرتها على الجزيرة والموانئ اليمنية.؟ وهل يرضي العالم الذي يدعي التحضر والحداثة وما بعد الحداثة بما تفعله الإمارات في اليمن من احتلال جزرة وموانئه ونهب آثاره وثرواته.

إن الأهمية الاستراتيجية لجزيرة سقطرى تتركز في كونها تقع في دائرة السيطرة على البحر الأحمر وخليج عدن وخطوط تدفق نفط دول الخليج العربي وخطوط الملاحة الدولية بشكل عام، فالموقع الهام للجزيرة يلبي طموحات عسكرية لمن يسيطر عليها.

الشيء الغريب أن المحاولات البائسة للإمارات في جزيرة سقطرى نشطت في الآونة الأخيرة كان أخطرها رفع ملف إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي يزعم أن سقطرى أرض إماراتية وهو أمر أضحك العالم على هذا الهراء الإماراتي.. لكن في المحصلة النهائية انهُ يمكن القول أن المحاولات المتعددة لدولة الإمارات والهادفة السيطرة على الجزيرة لا تعدو كونها أضغاث أحلام ويدخل ذلك في عداد المستحيل، فجزيرة سقطرى جزيرة يمنية وستبقى كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

إن مسؤولي الإمارات الذين يسعون إلى ضم جزيرة سقطرى إلى دولة الإمارات لا يتمتعون بأدنى قدر من العقلانية ولا يحكمهم أبسط شعور بالمسؤولية، فهذا السخف الإماراتي قد اضحك العالم كله على أفعال وطريقة تفكير كائنات حية غرائزية تتولي قيادة هذه الدولة المارقة التي تسببت بآلام كبيرة لكل أبناء الأمة العربية والإسلامية.

نستغرب ومعنا العالم كله ادعاء بشر يتولون قيادة دويلة الإمارات ملكية جزيرة بحجم دولة والعالم يعرف أن سقطرى جزيرة يمنية بحقائق ووثائق التاريخ الذي لا يعرفه هؤلاء البدو.

إن المال يصبح مشكلة ويتسبب بكوارث إذا امتلكه من لا عقول لهم وهذا هو حال دول الخليج وفي المقدمة دويلة الإمارات التي شاءت الأقدار أن تحتكم على مخزون كبير من النفط والغاز والسمسرة التجارية، الأمر الذي خلف ثروة مالية مهولة وقعت بأيدي قليلي العقول، لم يحسنوا استغلاله وتوجيهه لانعدام التفكير السليم وفقدانهم لمقومات القيادة وعدم امتلاكهم لرؤية استراتيجية واضحة لاستغلال تلك الثروة.

التساؤل المشروع هنا، والذي تفرضه حقائق الأمور ومنطق الاحداث هل أولاد زايد هم من يقوم بإدارة أمور دولة الأمارات أم إنهم واجهة ليس إلا، وهناك قيادة خفية من أجهزة الاستخبارات الأمريكية والغربية هي التي تتولى فعليا إدارة هذا البلد والتي أصبحت وكرا لأجهزة الاستخبارات يتم فيها تدبير الانقلابات والمؤامرات ضد الأنظمة الوطنية في المنطقة العربية وآسيا وافريقيا.

حال دولة الأمارات اليوم يمكن وصفه بأنه دولة تمشي في طريق المجهول فقدت كل مقوماتها الوطنية من عروبة وإسلام ومسألة سقوطها وسيطرة السكان الوافدين عليها الذين يشكلون الأغلبية الساحقة مسألة وقت ليس إلا.

 

تنوعت ردود الأفعال الساخطة حول تشكيلة “حكومة هادي” الجديدة والتي تم الإعلان عنها، بعد مخاض عسير، وفرض “الرياض” أسماء الوزراء فيها بالتوافق مع أبو ظبي.

#U0627#U0644#U062e#U064a#U0648#U0627#U0646#U064a

المكون النسائي أول المكونات التي أبدت حالة السخط، تجاه الحكومة الرابعة لـ “هادي” منذ أن شن التحالف الحرب على اليمن نتيجة عدم حصول مكون النساء على حصة من الوزارات في الحكومة.

الناشطة “توكل كرمان” المنتسبة لحزب الإصلاح، وصفت الحكومة الجديدة بـ”سكرتارية السفير السعودي”، محمد آل جابر، لإكمال مخططه العبثي في اليمن. وقالت في تغريدة على حسابها في تويتر: للتو فرغ السفير السعودي من الإعلان عن تشكيل سكرتاريته، التي ستعينه على إكمال مخطط السعودية في العبث باليمن والوصاية والهيمنة عليها، وتقسيمها إلى أوصال.

في حين قالت الكاتبة والناشطة السياسية “ألفت الدُبعي” في تدوينة لها على “تويتر” إن إعلان الحكومة بلا نساء هو انقلاب على مخرجات الحوار الوطني والزامية ومحورية تنفيذها الملزمة لطرفي الاتفاق.. مشيرة إلى أن مقاومة هذا الانقلاب واجب وطني من أجل الانتصار لمكتسبات التغيير من 2011م على حد وصفها.

 

بدورها قالت الناشطة “ياسمين الناظري” إن التشكيلة الجديدة لـ”حكومة هادي الرابعة” نهب لـ “حق المرأة اليمنية في المشاركة” معتبرة هذه الخطوة انقلاب على مخرجات الحوار الوطني.

من جانبها اعتبرت الناشطة الحقوقية “عفراء حريري” أن تشكيل الحكومة بدون وجود العنصر النسائي، يخالف الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

وأوضحت أن خلو العنصر النسائي في الحكومة الجديدة ينسف القرار الأممي الصادر من مجلس الأمن رقم 1325 للمرأة والأمن والسلام والقرارات الملحقة به، بالإضافة إلى أنه يمثل تناقض مع الأنظمة الداخلية للأحزاب والمكونات السياسية، مؤكدة أنه سيتم رفع قضية أمام النائب العام وفي حال الرفض سيتم الرفع للجامعة العربية وإن لم تقبل ستُرفع القضية أمام مجلس الأمن الدولي.

إلى ذلك دعت الحركة النسائية إلى إضراب نسوي شامل غدا الاحد، احتجاجا على استبعاد المرأة من التشكيلة الحكومية لـ “هادي”.

وقال بيان صادر عن التحالفات النسوية اليمنية، ان إقصاء النساء من المشاركة في “حكومة هادي”، هو مخالفة صريحة لمخرجات الحوار الوطني الذي منح المرأة نسبة
30% في الحكومة.

وحملت الحركة النسائية “هادي”، ورئيس حكومته معين عبدالملك، ورؤساء الأحزاب، تهميش المرأة والذي مثل انتكاسة غير مسبوقة في حقوق المرأة المدنية بحسب البيان.

يشار إلى أن قيادات نسائية اطلقن حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت وسم “لا مشروعية لحكومة دون نساء” بهدف الضغط على “هادي” لتعديل التشكيلة الحكومية وضم العنصر النسائي فيها.

شنت قوات التحالف اليوم الخميس ، غارات جوية وقصف صاروخي على مناطق المدنيين في مديريات محافظة صعدة شمال اليمن.

 

وأفاد مصدر أمني بالمحافظة ، أن طيران التحالف استهدف بغارتين جبل الحضن في منطقة آل سالم بمديرية كتاف ، بالتزامن مع قصف صاروخي ومدفعي سعودي على مناطق آهلة بالسكان في مديري رازح الحدودية.

 

وأكد المصدر أن القصف خلف اضراراً في المنازل وممتلكات المواطنين.

 

وكانت محافظة صعدة تعرضت أمس الأربعاء لقصف جوي من قبل طيران التحالف بغارة استهدفت منطقة وادي آل أبو جبارة بمديرية كتاف ، وقصف سعودي على منطقة الرقو بمديرية منبه الحدودية ما اسفر عن اصابة مواطنين اثنين بجروح متفاوتة.

 

 

 

متابعات .. المرصاد

almersad pic3

طالب ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في مدينة تعز، الأهالي بالخروج في مظاهرة حاشدة غداً الأربعاء تنديداً بفشل “حكومة هادي” وفرض التحالف سياسة التجويع بحق اليمنيين.

وأطلق الناشطون وسم #غضب واحد، ليوم واحد، لا يكفي.. داعيين كل الفئات الشبابية للمشاركة في تظاهرة الغد لوضع حد لتدهور قيمة الريال اليمني امام العملات الأجنبية وارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير.

وأكد مكون “تعز بيتنا” ومكون “ثورة الجياع” الشبابية مشاركتهما في التظاهرة وحشد المواطنين إلى مكان نقطة انطلاق التظاهرة في جولة العواضي وسط شارع جمال.

وتعيش مدينة تعز احتجاجات شعبية على خلفية تدهور الاقتصاد وارتفاع الأسعار وانعدام الخبز في المدينة.

المرصاد-متابعاتقوات المجلس الانتقالي

 

ذكرت مجلة “ناشيونال انترست” أمس الأربعاء، في تقرير سلطت فيه الضوء على مصالح إسرائيل من الحرب على اليمن ودعمها للمجلس الانتقالي الجنوبي في عدن.
وقال التقرير إن مسار الحرب غير مؤكد إلى حد كبير، بسبب التغيير القادم في الإدارات الأمريكية، وكذلك فشل الجهود السعودية خلال العام الماضي في الحفاظ على التماسك الداخلي داخل تحالفها والتوصل إلى تسوية تفاوضية، مع الحوثيين.
وتابع التقرير: إن إسرائيل لها مصالح في الساحة اليمنية، وترغب في منع الحوثيين من أن يصبحوا قوة كبيرة في الشرق الأوسط.
وأشارت المجلة إلى أن ما تقوم به السعودية من شن حرب على اليمن للعام السادس على التوالي، لدعم الرئيس المستقيل (هادي) هو أحد مصالح إسرائيل في المسرح العام للحرب.
ونوهت المجلة إلى أن التحالف السعودي بما فيه مقاتلي (هادي) وصولوا إلى طريق مسدود أمام الحوثيين، بعد فشلهم في تحقيق أي انتصار عليهم، بل أن السنوات الأخيرة شهدت زيادة في تصاعد قوة الحوثيين وتعقيد الوضع.
ثمن سعودي باهض
وأضاف التقرير: أن السعودية حتى اليوم غير قادرة على إخراج نفسها من الحرب التي كلفتها ثمنًا باهضًا في الدم والثروة والسمعة الدولية، مشيرًا إلى أن انسحاب السعودية من الحرب قبل الوصول إلى أي تسوية سياسية، يعني انهيار حكومة (هادي) تحت ضغط الحوثيين.

مصالح إسرائيلباب المندب 300x170

ولفت التقرير إلى أنه لضمان حماية مصالح إسرائيل في ظل التغييرات الدراماتيكية المحتملة، تنظر إسرائيل إلى دعم المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، لتحقيق واحد من أهم طموحاته وهو الاستقلال عن الشمال.
هذا الدعم وبحسب “المجلة” سيؤمن مصالح إسرائيل إلى حد كبير، حيث أظهر المجلس الانتقالي وداعموه الإماراتيين استعدادهم لمواجهة حزب الإصلاح ومقاتليه.

وبالنسبة لإسرائيل على وجه الخصوص ، سيكون صعود المجلس الانتقالي الجنوبي تطوراً إيجابياً بالنظر إلى انفتاح المجلس الواضح على اليهود والدولة اليهودية.
وتطرق التقرير إلى ما قاله نائب رئيس المجلس الانتقالي هاني بن بريك عقب إعلان التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، حيث عبر عن رغبته في زيارة تل أبيب والاجتماع مع يهود من جنوب اليمن ، ثم الذهاب معهم إلى القدس للصلاة.

هاني بن بريك 300x239
محللون قالوا لـ “المجلة” إن مثل هذا التصريح العلني لإسرائيل نادر جدًا في الوطن العربي، وهو ما يعني أن لإسرائيل حليفًا في باب المندب، أحد أهم الممرات البحرية على مستوى العالم.

سيطرة منقوصة
وأوضح التقرير أنه في الوقت الحالي يُسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي على عدن؛ لكنه ليس جاهزًا بعد لحكم جنوب اليمن بأكمله لأنه يفتقر إلى كل من البنية التحتية لتوفير الخدمات الأساسية والدعم العالمي الكافي لترسيم الحدود الدولية الجديدة في رفض تلك الحدود التي تم إنشاؤها عندما تم توحيد اليمن في عام 1990.
وختم التقرير بالقول: لن يؤدي دعم المجلس الانتقالي الجنوبي إلى حل سريع لليمن لأنه لا يوجد مثل هذا الحل السريع. ومع ذلك ، قد تفكر إسرائيل في كيفية دعم تطلعات جنوب اليمن كوسيلة لضمان مصالحها في موقع استراتيجي في وقت يتسم بعدم اليقين الشديد.

 
تقرير/ آري هيستين رئيس مركز دراسات الأمن القومي الاسرائيلي

المرصاد-متابعات

توتر عسكري كبير في خور مكسر والانتقالي يدفع بعشرات الآليات العسكرية لاقتحام هذا المعسكر عدن 750x430
انتشرت عشرات المدرعات والأطقم العسكرية التابعة لما يسمى “قوات الدعم والاسناد” الممولة إماراتيا، مساء اليوم الثلاثاء، في مدينة عدن، جنوبي اليمن.

 
وأكدت مصادر مطلعة، أن قيادة “الانتقالي الجنوبي” وجهت، القياديين محسن الوالي، ونبيل المشوشي، على رأس قوة عسكرية تقدر بأكثر من 60 مدرعة وطقم عسكري، لاقتحام معسكر خفر السواحل في منطقة خور مكسر، مبينة أن الآليات العسكرية انتشرت في جولة كالتكس، وصولا إلى قرب مطار عدن.

 
وبحسب المصادر أن “القوات الأمنية” المتواجدة داخل المعسكر رفضت الخروج، وسط تعزيزات عسكرية من الطرفين إلى محيط المعسكر.

 
وبينت المصادر أن عناصر “الانتقالي”، تحاول فرض سيطرتها على المعسكر بقوة السلاح، لافتة إلى أن الوضع العسكري ينذر بالانفجار، مع تصاعد حدة التوتر بين الفصائل المسلحة في المنطقة.

 

 

المرصاد-متابعات

وصول 400 جندي إماراتي و30 مدرعة إلى ميناء سقطرى شحنة اسلحة

رست سفينة شحن سعودية اليوم الثلاثاء، في ميناء جزيرة سقطرى المحتلة.

 
وقالت مصادر محلية “إن السفينة السعودية التي وصلت إلى الميناء لم تأخذ إذن الدخول من “حكومة هادي”، مبينة بأنها تحتوي على أسلحة وأجهزة عسكرية مختلفة.

 
يشار إلى أن السعودية والإمارات تتسابقان على إنشاء القواعد العسكرية في جزيرة سقطرى برعاية أمريكية إسرائيلية.

المرصاد-متابعات

مأرب حريق محطة 750x430

قصفت مقاتلات التحالف، ليل (الإثنين – الثلاثاء)، شاحنات تحمل المشتقات النفطية شرقي مديرية الحزم بمحافظة الجوف.

وأفادت مصادر محلية في محافظة الجوف لـ”وكالة الصحافة اليمنية”، إن مقاتلات التحالف استهدفت شاحنة تحمل على متنها مشتقات نفطية في منطقة الجر شرق مديرية الحزم.

وأوضحت المصادر، بأن الغارة أدت إلى احتراق وتدمير الشاحنة ومقتل سائق الشاحنة.

المرصاد-متابعاتتعليق توضيحي 2020 12 01 161733

 
قالت منظمة الزراعة والأغذية “فاو” التابعة للأمم المتحدة، ان العملة المحلية في اليمن فقدت خلال الخمسة الأعوام الماضية 250% من قيمتها.


وأشار مكتب المنظمة في اليمن إلى أن أسعار الغذاء بلغت أعلى معدل، حيث ارتفعت حوالي 140%.


وأكدت الفاو ان العديد من الأسر الريفية والزراعية تكافح فقط لكي تتجاوز ‎أزمة الغذاء.


المرصاد-متابعاتمجندو التحالف يقطعون الشوارع الرئيسية في عدن 1 750x406


قطع العشرات من مجندي التحالف، اليوم الثلاثاء، بعض الشوارع الرئيسية في مدينة عدن، جنوبي اليمن.


وذكرت مصادر محلية أن مجندي التحالف خرجوا في تظاهرة احتجاجية تطالب بصرف مرتباتهم المتوقفة منذ خمسة أشهر، ترافقهم عدد من الأطقم العسكرية.


وأوضحت المصادر أن المجندين احتشدوا في جولة النصر بمنطقة خور مكسر، وأغلقوا كافة الشوارع الرئيسية في المنطقة.


وطالب المحتجون التحالف و”حكومة هادي” بصرف مستحقاتهم، مهددين بالتصعيد إذا لم يتم صرف مرتباتهم، خلال الأيام القادمة.
وأعتصم مئات المتقاعدين العسكرين والأمنيين من أبماء المحافظات الجنوبية، مطلع يوليو الماضي، أمام معسكر التحالف، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية، دون أي ان تعيرهم السعودية أي اهتمام.

 

أعلى الصفحة