المرصاد نت - متابعات

أفاد مصدر عسكري بأن طائرات التحالف السعودي استهدفت صباح اليوم الأحد بغارتين جويتين شاحنة محمّلة بالقمح في منطقة العِرْج بمديرية الصَّليْف شمالي غرب مدينة الحُدَيْدَة الساحلية Ras Issa2019.10.5المشمولة باتفاق ستوكهولم لوقف إطلاق النار منذ 18 أيلول/ ديسمبر 2018 برعاية الأمم المتحدة.

وأفاد المصدر بأن القصف الجوي للتحالف على الحديدة تزامن مع خروقات التحالف على الأرض "للهدنة الهشّة" بشنّ قصف مدفعي مكثف على مواقع متفرقة في منطقة كيلو 16 شرقي المدينة. وأشار إلى أنه وخلال الساعات الماضية حلّقت طائرات التحالف بشكل مكثف في أجواء الحُديدة والعاصمة صنعاء فيما قصفت القوات المتعددة للتحالف بـ22 قذيفة مدفعية قريتي الشَّجَن والكوعي في مديرية الدُرَيْهمي المحاصرة جنوب الحُديدة الساحلية على البحر الأحمر غرب البلاد.

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع كان قد قال في تغريدة له على "تويتر" إن التحالف يواصل تصعيده وشنّ خلال الـ48 ساعة الماضية 4 زحوفات باتجاه القوات المسلّحة اليمنية في عسير وجيزان ومديرية نهم بغطاء من غاراته الجوية.

تزامناً أقدمت جرافة عسكرية للتحالف على استحداث تحصينات قتالية قرب شارع الخمسين فيما استُهدفت أحياء متفرقة في شارعي الخمسين وصنعاء بالمدفعية الرشاشة المتوسطة والخفيفة.

كما أفاد المصدر بمقتل وجرح عدد من قوات هادي في محافظة الجوف شرق البلاد إثر هجوم للجيش واللجان على مواقعهم في منطقة سَداح بمديرية المَصّلوب جنوبي غرب غرب المحافظة الصحراوية الحدودية مع السعودية.

يأتي ذلك غداة إعلان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث تسلّم الجنرال الهندي أباهيجيت جوها مهامه كرئيس جديد للبعثة الدولية لدعم اتفاق الحديدة وذلك بموجب قرار مجلس الأمن رقم:2481-2452م خلفاً للجنرال الدنماركي مايكل لوليسجارد الذي انتهت فترة عمله نهاية شهر تموز/ يوليو الماضي.

وأصبح الجنرال الهندي ثالث مسؤول أممي يرأس لجنة إعادة الانتشار في مدينة الحديْدة الساحلية، حيث سبقه في المهمة ذاتها الدنماركي مايكل لوليسجارد، والهولندي باتريك كاميرت، الذي استقال من منصبه مطلع العام الجاري.

وعلى صعيد الوضع الإنساني المتفاقم في اليمن وبدعوة من اللجنة المنظمة للفعاليات بمحافظة الحديدة شارك أبناء المحافظة في مسيرة جماهيرية تحت شعار: "احتجاز سفن الوقود والدواء جريمة إبادة جماعية" ونُظمت المسيرة أمام مكتب الأمم المتحدة في مدينة الحديدة حيث دان المتظاهرون خلالها استمرار التحالف في احتجاز سفن الوقود والغذاء محمّلينه ما يترتب على ذلك من كوارث صحية وبيئية وإنسانية.

صفحتنا على الفيس بوك

كاريكاتير

أعلى الصفحة