الأخبار العربية العالمية

المرصاد-متابعاتاِقرأ المزيد...

 

يبذل النظام الإماراتي في هذه الفترة جهودا حثيثة لترويج إعلاميا للشيخ نائب رئيس النظام محمد بن زايد بعد أن ساق نظامه إلى هاوية التطبيع مع الكيان الصهيوني، ليظهره بمظهر القائد الحكيم الذي بلغ بسياسته الآفاق رغم جرائمه في اليمن وغيرها من الدول العربية.

وبالرغم أنه لا يعرف عن مشائخ وأمراء الخليج كثيرا، ولا يُعلم عن شخصياتهم إلا القليل… بيد إن النظام الإماراتي يروج عبر وسائل إعلامه وغيرها من خلال برامج و “ريبورتاجات” طويلة أو قصيرة تظهر محمد بن زايد بمظهر القطب السياسي والاقتصادي والعسكري المنفتح الذي يمتلك خلفية عن كل شيء بما فيها الفنون العسكرية والشعر والأدب والرياضة والصحة والبيئة ولا يعرف البذخ في حياته، ويميل إلى البساطة في كل شيء، وهو لا يعيش في قصور فاخرة، ولا يمتلك أي يخت، أو يقتني سيارات فارهة، ويرتدي ساعة يد أقل من عادية” بحسب مزاعم مقربين من النظام.

اِقرأ المزيد...

وفي الآونة الأخيرة يتحدث النظام الإماراتي عبر وسائل إعلام مختلفة أن رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، اصدر مرسوما يلغي قانونا صدر عام 1972 بشأن مقاطعة الكيان الإسرائيلي.

وبحسب الوسائل الإعلامية تلك فإن هذه الخطوة، التي جاءت بعد الإعلان عن معاهدة سلام بين الإمارات والكيان الإسرائيلي أبرمها محمد بن زايد في وقت سابق من الشهر الحالي، تهدف التطبيع مع هذا الكيان.

وبموجب المرسوم يمكن للأفراد والشركات الإماراتية عقد اتفاقيات مع هيئات أو أفراد مقيمين في الكيان الإسرائيلي أو منتمين إليها بجنسيتهم أو يعملون لحسابها أو لمصلحتها أينما كانوا، وذلك على الصعيد التجاري أو العمليات المالية أو أي تعامل آخر.

كما يسمح بدخول أو تبادل أو حيازة البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية بكافة أنواعها والاتجار بها.

ويأتي هذا المرسوم في الوقت الذي تخطط فيه شركة العال الإسرائيلية للطيران لتسيير أول رحلة جوية إسرائيلية مباشرة بين مطار بن غوريون في تل أبيب ومطار أبوظبي، لنقل وفد إسرائيلي وأمريكي.

اِقرأ المزيد...

كما تسوق وسائل الإعلام الإماراتية في اتجاه آخر بأن محمد بن زايد يقدّم بلاده على أنّها مكان “للتسامح” بين الأديان المختلفة تسمح بممارسة الشعائر الدينية المسيحية في العديد من الكنائس، كما هو الحال في غالبية الدول الخليجية الأخرى. ودعا البابا فرنسيس لزيارة بلاده. ولبى الحبر الأعظم الدعوة في فبراير 2019 في أول زيارة لبابا إلى شبه الجزيرة العربية، مهد الاسلام. وأقام قداسا هناك، كما أنه الملهم بمساهمته في تطوير القوات المسلحة للإمارات، من حيث التخطيط الاستراتيجي والتدريب والهيكل التنظيمي وتعزيز القدرات الدفاعية للدولة بأن توجيهاته المباشرة والقيادية، ساهمت في جعل القوات المسلحة الإماراتية مؤسسة رائدة تحظى بتقدير عدد كبير من المؤسسات العسكرية الدولية.

وتظهر وسائل الإعلام المحلية التابعة للنظام الإماراتي محمد بن زايد على أنه السياسي المحنك والمشرع الفذ والاقتصادي المثالي الذي يتصرف بطريقة منطقية، ويمتلك معلومات كاملة، ونموذجية، ويسعى لتعظيم المنفعة … للدولة. كما أن صاحب البذل الكثير من الجهود لتعزيز المعايير التعليمية في أبوظبي للوصول بها إلى أفضل وأرقى المستويات والمعايير الدولية،فهو الأكاديمي صاحب المشاريع الاستراتيجية الأكاديمية المتواجدة في الإمارة .

وتواصل تلك المواقع المدونات حديثها عن محمد بن زايد بأنه صاحب مبادرات عالمية، وبأنه أطلق باسم صندوق “بلوغ آخر ميل” بالتعاون مع “مؤسسة بيل ومليندا غيتس” لجمع 100 مليون دولار، بهدف القضاء على الأمراض المعدية في المجتمعات الأكثر فقراً حول العالم.

كما تروج وسائل الإعلام بأن محمد بن زايد يستضيف كل عام نخبة من العلماء و رجال الدين والمفكرين والمثقفين والخبراء والمبدعين من مختلف أنحاء العالم، لطرح آرائهم وتجاربهم النظرية والعلمية والتطبيقية حول مختلف المواضيع العامة والقضايا الحيوية ذات الصلة بتطورات العصر ومتطلباته واستشراف آفاق المستقبل في رحاب مجلس عامر أضحى ملتقىً فكرياً لمختلف وجهات النظر وتبني الحوار وتبادل الرأي لغة للحضارة وسمو الهدف.

ويسوق النظام عبر وسائل الإعلام المختلفة بأن محمد بن زايد ذو مؤهلات عاليه فهو خبير عسكري وسياسي واقتصادي وأن “جامعة تسينغهوا” الصينية منحته شهادة “بروفيسور فخرية” أعلى شهادة تمنحها الجامعة لكبار القادة، تقديراً لجهوده في دعم العلوم المتقدمة والتكنولوجيا والابتكار،وتعلم في الإمارات وثم بريطانيا وتخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية البريطانية واشتمل تدريبه العسكري على عدد من الدورات في تخصصات عسكرية مختلفة.

ولم يكتفي النظام الإماراتي ووسائل إعلامه في إطلاق حملاته الإعلامية وتصوير محمد بن زايد بالقائد الملهم والمناصر لجميع القضايا الوطنية والعالمية، بل فمحمد بن زايد هو صديق الحيوانات والطيور فقد أطلق حملة لحماية الصقور والحبارى البرية والمها العربي في الإمارات، وتبرع بمبلغ مليون دولار لإحدى المبادرات التي تهدف لمنع موت الطيور البرية بسبب خطوط الكهرباء، في سياق إطلاقه مؤسسة خاصة به للحفاظ على الطيور الجارحة بتمويل قيمته 20 مليون دولار.

روجت وسائل الإعلام الإماراتية على أنه تم تسمية نوع من سحلية الخشب -Enyalioides binzayedi-تيمنًا بمحمد بن زايد تقديرًا لدوره في تأسيس صندوق خاص لحماية الأحياء، الذي قدم الدعم المالي للبعثات التي أدت إلى اكتشاف هذا النوع في حديقة كورديليرا أزول الوطنية في البيرو.

كما يسوق النظام للخارج أن محمد بن زايد من الخيرين الذين يعنون بالحاجات الإنسانية فقد أوردت بعض مواقع النظام أنه ضمن مبادراته أيضًا تبرعًا بقيمة 30 مليون دولار لصالح ’الشراكة من أجل دحر الملاريا‘ للمساعدة في مكافحة الملاريا. وبعد شهر من الإعلان عن التبرع، استضاف منتدىً عالميًا للصحة يركز على الجهود المبذولة للقضاء على الأمراض في أنحاء العالم مثل الملاريا وشلل الأطفال والعَمى النَّهري. كما قدم 55 مليون درهم لمبادرة الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإتجار بالبشر.

لكن في منافاة لما تروج له وسائل إعلام النظام الإماراتي عن محمد بن زايد فقد كشف تقرير ماليزي نشره موقع قناة “الجزيرة” في 9/8/2020م الكيفية التي ظلّ محمد بن زايد وأخوه الشيخ منصور “ينهبان” بها ثروة أخيهما الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات. وورد خلال القضية التي تدور في المحكمة العليا بلندن، أن الشيخ خليفة “ربما” لا يعاني من أي عجز عقلي.

وكشف موقع “ساراواك ريبورت” (sarawakreport) الماليزي أن القضية في محكمة لندن كشفت للتو عن تفاصيل قد تبدو مذهلة، حيث يُزعم أن الثروة الخاصة للشيخ خليفة -الخرافي الثراء- قد انتقلت إلى أخيه الأصغر غير الشقيق الشيخ منصور، المعروف بالإنفاق الضخم على نادي مانشستر سيتي لكرة القدم.

والشيخ خليفة -كما يقول الموقع- معروف بأنه منعزل، وربما أصبح عاجزا بعد إصابته بجلطة عام 2014 إلى درجة عدم القدرة على إدارة شؤونه الشخصية، لكن أُعيد تنصيبه رئيسا للدولة العام الماضي لولاية أخرى مدتها 5 سنوات.

ويتغافل النظام الإماراتي ووسائل إعلامه أيضا دور محمد بن زايد في مسلسل الخيانة وخطة ترامب الخاصة بصفقة القرن، وتوقيع اتفاق التطبيع مع الكيان الصهيوني على حساب المقدسات والأراضي الفلسطينية ،كما يتغافل النظام الإماراتي الرفض الفلسطيني لاتفاق التطبيع بين الإمارات والكيان الصهيوني، والخيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية.

اِقرأ المزيد...

وقد أعلنت القيادة الفلسطينية في حينه في بيان رفضها واستنكارها الشديدين للإعلان الثلاثي، الأمريكي والإسرائيلي والإماراتي، المفاجئ، حول تطبيع كامل للعلاقات بين الاحتلال والإمارات، مقابل إدعاء تعليق مؤقت لمخطط ضم الإراضي الفلسطينية وبسط السيطرة عليها.

وأوضحت أن دولة الاحتلال تصر على تكريس احتلال وضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية وبالذات مدينة القدس وانتهاك حرمة المقدسات الدينية وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك، كما أعلنت الفصائل الفلسطينية من جانبها في حينه رفضها لاتفاق التطبيع بين الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي.

وبالرغم من الرفض الفلسطيني الرسمي والشعبي إلا أن لسان حال النظام الإماراتي في الشأن الفلسطيني إن الفلسطينيين ما زالوا يعيشون في الماضي.

ويتغافل النظام الإماراتي كذلك جرائم الحرب التي يرتكبها في اليمن والمعتقلات والتعذيب والإخفاء القسري للرموز الوطنية والقصف العشوائي للمناطق والأحياء وقتل الأبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ واحتلال الأراضي اليمنية و خاصة جزيرة سقطرة.

المرصاد-متابعات

 

اِقرأ المزيد...

ذكرت وكالة “فرانس برس” الفرنسة اليوم أن السعودية تضغط عبر بوابة التقرب من اليهود؛ على الرغم من تمسكها بتأجيل إقامة علاقة رسمية مع الدولة العبرية, وفي الوقت الذي ترغب السعودية في إعلان التطبيع بشكل رسمي كما فعلت الإمارات والبحرين؛ إلا أنها تخشى غضب المواطنين المتعاطفين مع القضية الفلسطينية.

وبحسب التقرير: تدفع السعودية لتغيير التصورات العامة عن اليهود، بعد أن كان يتم ذكرهم بصورة سلبية، ما قد يُمهد الطريق لتطبيع قادم، حيث بدأت عبر الكتب المدرسية التي كانت تنعت اتباع الديانات بأوصاف مثيرة للجدل، لتغيير تلك النظرة تحت مبرر مكافحة التطرف في التعليم.

المحللة السعودية نجاح العتيبي قالت إن السعودية قررت منع إهانة اليهود في المساجد، والبداية كانت من إمام المسجد الحرام في مكة عبد الرحمن السديس، الذي تحدث في خطبة الجمعة عن العلاقات الودية بين الرسول صلى الله عليه وسلم واليهود، الأمر الذي تسبب بجدل كبير في وسائل التواصل الاجتماعي.

من جهة ثانية نال محمد العيسى رجل الدين السعودي الذي يتولى رئاسة “رابطة العالم الإسلامي”، إشادة إسرائيلية في كانون الثاني/يناير الماضي بعدما زار بولندا لحضور احتفال بذكرى تحرير معسكر أوشفيتز. كما سعت المملكة إلى تواصل جريء مع شخصيات يهودية من خلال لقاءات إحداها في شباط/فبراير عندما استضاف العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الحاخام المقيم في القدس ديفيد روزين، لأول مرة في التاريخ الحديث.

فلم هولوكوست

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت المملكة عن عرض فيلم عن الهولوكوست لأول مرة في مهرجان سينمائي، قبل أن يتم إلغاء المهرجان بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد. وقال مارك شناير وهو حاخام أميركي على علاقة وثيقة بحكام الخليج “عندما يتعلق الأمر بإقامة السعودية وإسرائيل علاقات، فالسؤال هو متى وليس إذا كان ما سيتم ذلك”.

ورأى أنّ “جزءا من المسار الذي تتبعه جميع دول الخليج التي تسير على طريق التطبيع هو دفع العلاقات بين المسلمين واليهود قدما ثم الانتقال بجرأة أكبر إلى مناقشة علاقات إسرائيل والخليج”.

وكان موقع “عرب نيوز” السعودي قد وضع تحية باللغة العبرية لمناسبة رأس السنة اليهودية الجديدة.

وكانت وسائل الإعلام السعودية وصفت الدولة العبرية في السابق بأنها “العدو الصهيوني”، لكنها أشادت إلى حد كبير مؤخرا بالاتفاقات التي أبرمت مع الإمارات والبحرين، ويقول مراقبون إن هذه التحركات تشير إلى أن المملكة لا تعارض التطبيع مع الدولة العبرية بعدما دعمت الفلسطينيين بحزم سياسيا وماليا لعقود

المرصاد-متابعات

 اِقرأ المزيد...

منذ سنوات يعاني أبناء قبيلة الحويطات في السعودية من التهديدات المستمرة من قبل السلطات بالطرد والتهجير من أرضهم بحجة “إزالة المخالفات”، وخلال الأشهر القليلة الماضية تحولت تلك التهديدات إلى تهجير وترحيل فعلي مستخدمة في ذلك كل أدوات الترهيب وصولا إلى القتل المباشر بحق كل من يرفض أوامر الاخلاء والترحيل من المنطقة الواقعة داخل منطقة مشروع “نيوم”.

وللمفارقة، أن العذابات التي يعاني منها أبناء قبيلة الحويطات في السعودية قد سبقهم في ذلك الفرع الآخر للقبيلة من أبناء الحويطات في فلسطين المحتلة مع بداية الثلث الأول من القرن العشرين على يد الاحتلال الإسرائيلي، الذي رأي ان تحقيق الأهداف الصهيونية الرئيسية لن تتحقق دون تهجير الشعب العربي الفلسطيني من على أرضه.

يشار إلى أن معاناة أبناء الحويطات وغيرهم من أبناء القبائل في إمارة تبوك “شمال غرب السعودية” بدأت في الظهور مع إعلان الحكومة السعودية عن خطط لبناء مدينة ضخمة تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار أمريكي على ساحل المملكة المطل على البحر الأحمر وخليج العقبة.

كان ذلك، خلال جلسة مؤتمر “مستقبل الاستثمار” في أكتوبر 2017 وكان من الواضح أن المشروع المزمع إقامته مرتبط بصورة مباشرة بشخص ولي العهد محمد بن سلمان، على اعتبار أن المشروع الذي أطلق عليه أسم “نيوم” جزء من رؤية 2030 والهادفة إلى تنويع الموارد الاقتصادية والحد من الاعتماد على الموارد النفطية كمصدر أول للإيرادات في المملكة.

وينظر للمشروع حسب العديد من المراقبين، بأنه ذات أولوية كبيرة في أجندة محمد بن سلمان (الذي يسعى في تثبيت نفسه كوريث للعرش)، لكونها مشاريع عملاقة يُمكن من خلالها إظهاره بأنه الحاكم الفعلي الذي يمكنه قيادة السعودية حاضراً ومستقبلاً.

وبعيداً عن تفاصيل المشروع بأبعاده المختلفة والذي سوف نفرد له قراءة خاصة في قادم الأيام، يلاحظ أن خطط المشروع قد تجاوزت منذ البدايات الأولى الكثير من الوقائع على الأرض وفي مقدمتها أن المنطقة المستهدفة تُعد معقلاً للعديد من القبائل العربية وعلى رأسها قبيلة الحويطات، التي تسكن منطقة “شرما والخريبة” في إمارة تبوك، والمقدر طولها 100 كم على امتداد ساحل البحر الأحمر وخليج العقبة.

وتشير التقارير أن المناطق المستهدفة من قبل السلطات السعودية تعد ذات اهمية استثنائية، فهي من جهة على مقربة من القصور الملكية المزمع بنائها ضمن مشروع “نيوم” ومن الجهة الاخرى كونها تقابل وبصورة مباشرة شبه جزيرة سيناء المصرية.

مع بداية الإعلان عن المشروع، كان الاعتقاد السائد لدى سكان المنطقة أن اوضاعهم الاقتصادية سوف تتحسن بعد سنوات من الاهمال الحكومي، وأن المشاريع المنتظر إقامتها سوف تسهم في تحسين مستوى المعيشة للأسر وزيادة دخلها، إضافة إلى الحد من البطالة بين السكان المحليين في المنطقة.

ولكن ما حدث كان صادما بطريقة غيرة منتظرة، بعد أن علمت القبائل أن النظام السعودي قرر تهجيرهم وإجلائهم بصورة نهائية بحجة إقامة المنشئات الخاصة بمشروع “نيوم”، بعد أن كانت المعلومات الأولية تشير إلى أن المشروع سوف يتم بنائه في الأراضي الغير مأهوله في المنطقة.

هذا الواقع شكل كابوساً مؤلماً لأبناء القبائل في المنطقة بعد أن تأكدت النوايا الحكومية من طردهم من أرضهم وأرض آبائهم وأجدادهم، التي يعيشون عليها منذ أزمان غابرة، وحسب قول أحد المتضررين من الترحيل القسري “أن عملية التهجير المنتظرة سوف تكون بمثابة تقطيع لمجتمع كامل”.

وفي السياق ذاته، أشارت العديد من المصادر المحلية أن التحركات المتسارعة للسلطات السعودية بصدد إخلاء المنطقة بالكامل من السكان الأصليين والمقدر عددهم ما بين عشرين وثلاثين الف شخص على عدة مراحل، دون أدنى اكتراث للرفض المجتمعي المتصاعد تجاه مخططات الترحيل، كون الغالبية من السكان لا يريدون الخروج من أراضيهم التي لا يعرفون وطناً سواها، ولكن السلطات ضربت بكل تلك الاعتراضات عرض الحائط وفرضت وجوب إخلاء المكان “مع التعويض” خلال فترة وجيزة.

مقتل الحويطي وتصاعد التوترات:

مع بداية العام الحالي 2020 دشن ابن سلمان من خلال المسؤوليين المحليين أولى عملية التفاوض في المنطقة للقيام بترحيل السكان وإخلاء المنازل، وقسمت العملية إلى مرحلتين، وتتمثل المرحلة الأولى في المناطق الجنوبية: (الخريبة، العصيلة، شرما)، والمرحلة الثانية شملت المناطق الشمالية (البدع، مقنا).

استخدمت السلطات في سبيل إنجاز عملية الترحيل كل الامكانيات والوسائل المشروعة وغير المشروعة بهدف دفع السكان واجبارهم على الرضوخ والخروج من أرضهم، ولم تتوانى في قطع إمدادات الخدمات العامة مثل الماء والكهرباء وخطوط الهاتف وغيرها من الخدمات عن المناطق المستهدفة إخلائها.

وعلى الرغم من الممارسات القمعية من قبل نظام آل سعود، إلا أن أغلب السكان في المنطقة لم يرضخوا للتخويف ولا للتهديد رغم بشاعتها، وكان من الواضح أن السكان لم يعد أمامهم من خيار أخر في سبيل الحفاظ على بقائهم داخل أرضهم، سوى الرفض والمقاومة السلمية، ومع استمرار حالة التوتر في المنطقة، سعى العديد من أبناء القبائل إلى تصعيد مقاومتهم السلمية عبر إعلان رفضهم أوامر التهجير “من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر”، وفي اعقاب ذلك الرفض العلني، هاجمت قوات أمنية كبيرة قرية الخريبة وداهمت بصورة مباشرة منزل “عبدالرحيم الحويطي” وقامت بتصفيته دون مقاومة منه بحجة أنه مطلوب أمنياً.

والمؤكد أن طريقة القتل بحق عبدالرحيم الحويطي من قبل نظام ابن سلمان، أراد من خلالها توجيه رسالتان الأولى: موجهة إلى سكان المنطقة المستهدف إخلائها “أن من يرفض أوامر الترحيل لن يختلف مصيره عن مصير الحويطي”، الرسالة الثانية: استهدفت بث الرعب في قلوب كل من يجرئ على مخالفة توجهات ابن سلمان في مختلف أرجاء السعودية.

يشار إلى أن “عبدالرحيم الحويطي” قام بنشر العديد من الفيديوهات على حسابه في “تويتر” رفض فيها إخلاء منزله في منطقة الخريبات، منتقداً إصرار السلطات على الترحيل والتهجير القسري للسكان، واصفاً تلك الاجراءات “بإرهاب الدولة”، وشبه الحويطي أن ما يمارس من قبل السلطات السعودية تجاه قبيلته هو ذات السلوك الذي تمارسه دولة الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، ولم يخفي الحويطي رفضه أن يكون شريكا في مشروع “نيوم” لكونه يخدم اليهود أكثر من خدمته السعوديين.

في اعقاب مقتل الحويطي، لم تتوقف السلطات السعودية في تدشين المرحلة الثانية من التهجير القسري للسكان في منطقتي علقان وثرم، وكان المدخل في البداية إزالة العقارات والأبنية التي تحمل مشكلات قانونية “الملكية أو النزاعات” لكي تبرر هدم المنازل ومصادرتها، وفي الخطوة التالية تعمل على إنشاء العوازل الترابية والأسمنتية ما بين القرى المستهدفة لمنع الدخول والتواجد بها مستقبلاً.

يبقى القول، أن محمد بن سلمان ونظامه ماضي في إقامة مشروعه دون اكتراث للنتائج العكسية المترتبة عليه، وفي المقدمة تصاعد حالة الاحتقان والرفض لدى السكان نتيجة غياب الحلول العملية والمنصفة، وهو ما قد يؤجج المشاعر ويدفع باتجاه تصعيد الحراك الشعبي ضد نظام أل سعود عموماً وحكم محمد بن سلمان على وجه الخصوص.

المرصاد-متابعاتاِقرأ المزيد...

 

وقع أكثر من مليون شخص على ميثاق في الإنترنت ضد التطبيع مع إسرائيل ، وفقًا لمجموعة من المجتمع المدني الإماراتي.
وبحسب موقع ” ميدل ايست آي” البريطاني اليوم الخميس في مقال للجزائرية ياسمينا علوش، جاء إطلاق ميثاق فلسطين في نفس الأسبوع الذي وقعت فيه كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين رسميًا اتفاقيات التطبيع – المسماة اتفاقيات إبراهيم – مع إسرائيل في احتفال بالبيت الأبيض.

أطلق مُنشئ الميثاق ، وهو منظمة شعبية إماراتية تسمى جمعية الإمارات لمكافحة التطبيع ، هاشتاغ على تويتر بعنوان “أشخاص ضد التطبيع” ، وحث المتابعين على إضافة توقيعاتهم، حيث ينص الميثاق على ما يلي:

• فلسطين دولة عربية مستقلة حدودها من النهر إلى البحر ، وستبقى عربية مهما طال الاحتلال الصهيوني.

• لا أحد لديه التفويض للتنازل عن شبر واحد من الأرض الفلسطينية ، مهما كانت قوية في موقعها وحقها.

• من يقرر التنازل عن أرض فلسطين وحق شعبها في بناء دولة مستقلة وعاصمتها القدس لا يمثل الشعب العربي.

• التطبيع مرفوض بكافة أشكاله ولن يقبله الأحرار ولا يقبله أي اتفاق مع الكيان الصهيوني المحتل.

وقد قدمت عدد من الجمعيات في المنطقة دعمها للمبادرة ، بما في ذلك جمعية الدفاع عن فلسطين ، والجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع ، والمرصد المغربي ضد التطبيع ، والمنتدى الفلسطيني في الأردن.

عقدت جمعية مناهضة التطبيع الإماراتية الأسبوع الماضي ندوة مع مجموعة من الخبراء والكتاب والمثقفين الذين شددوا على أهمية محاربة التطبيع وتعزيز الوعي لضمان معالجة جميع المحاولات لبناء علاقات متبادلة بين العرب وإسرائيل، كما تعهدت الجمعية بإقامة المزيد من الأنشطة والفعاليات في المستقبل القريب في إطار كفاحها ضد التطبيع.

ولفت التقرير إلى أن عدد المنتقدين الإماراتيين لصفقة التطبيع أقل وضوحًا على الإنترنت من أولئك الذين يدعمونها ، بسبب قمع المعارضة في الدولة الخليجية، بينما البقية الذين يعيشون في الخارج عبروا عن رفضهم للتطبيع دون خوف، فقد تم سجن عدد من النشطاء والمحامين الحقوقيين في الإمارات أو إسكاتهم بسبب إعرابهم عن دعمهم للحقوق الديمقراطية التي تتعارض مع آراء حكام الإمارات.

وفي البحرين كان المواطنون أكثر صراحة في رفضهم عبر الإنترنت وأثناء الاحتجاجات في البلاد ، على الرغم من الحملة المستمرة ضد المعارضين ، والتي شهدت سجن المئات منذ عام 2011 لمطالبتهم بإصلاحات في المملكة.

المرصاد-متابعات اِقرأ المزيد...

 

أكدت قطر أنها لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل حل الصراع مع الفلسطينيين، وذلك في وقت توقع فيه الإمارات والبحرين اتفاقي تطبيع مع إسرائيل اليوم في واشنطن.

وقالت لولوة الخاطر مساعدة وزير الخارجية القطري في مقابلة مع وكالة بلومبيرغ الأميركية، إن التطبيع مع إسرائيل لا يمكن أن يكون هو الحل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وإنما الحل يكمن في تطبيق قرارات مجلس الأمن وفي منح الفلسطينيين حقوقهم وإيجاد حل عادل لقضيتهم.

وأضافت المسؤولة القطرية أن جوهر الصراع يتعلق بالظروف القاسية التي يعيش الفلسطينيون في ظلّها، كشعب من دون بلد، يعيش تحت الاحتلال (إسرائيل).

وأوضحت أن بلادها لا تعتقد أن التطبيع كان جوهر هذا الخلاف، وبالتالي لا يمكن أن يكون الحل، دون تفاصيل أخرى.

ولدى سؤالها عما إذا كانت هناك ضغوط من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على قطر لتوقيع اتفاق مع إسرائيل، قالت لولوة الخاطر إن العلاقة مع الولايات المتحدة قائمة على الاحترام المتبادل، مشيرة إلى أن القضية الفلسطينية ومحادثات السلام في أفغانستان على طاولة الحوار الإستراتيجي الثالث المنعقد في الدوحة.

وكان أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، التقى جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأميركي والوفد المرافق له، في العاصمة القطرية الدوحة مطلع الشهر الجاري.

وأكد أمير دولة قطر موقف بلاده الداعي إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وعلى أساس حل الدولتين، وبما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

ويستضيف البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، مراسم توقيع اتفاقي تطبيع العلاقات الكاملة بين الإمارات والبحرين من جهة وإسرائيل من جهة أخرى، برعاية الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
اعلان

وعن الأزمة الخليجية، ذكّرت مساعدة وزير الخارجية بأن بلادها أكدت منذ بداية الحصار عام 2017، أنها أزمة مصطنعة يمكن تجنبها بسهولة.

وأضافت أنه في الأشهر الأخيرة كان هناك رسل ورسائل، وأن الكويت تلعب دورا قويا وأن الولايات المتحدة زادت من جهودها لحل الأزمة، مشيرة إلى أنه من المبكر جدا الحديث عن اختراق، وقالت إن الأسابيع المقبلة قد تحمل الجديد.

وعن الجديد في مطالب دول الحصار، أكدت لولوة الخاطر أن المطالب الـ13 التي قدمتها دول الحصار انتهت منذ وقت طويل وأصبحت خلفنا.

وأشارت إلى أن النقطة التي نحن بصددها اليوم هي التفاوض والنقاش البنّاء غير المشروط، وأن هذه المفاوضات والنقاشات لا ينبغي أن تضم جميع الأطراف مرة واحدة، بل قد تضم قطر وبعض دول الحصار.

المرصاد-متابعات
اِقرأ المزيد...

 

 

أصدرت قاضية فدرالية في نيويورك أمرا للحكومة السعودية بتمكين القضاء الأميركي من استجواب 24 مسؤولا حاليا وسابقا بشأن معرفتهم المحتملة بهجمات 11 من سبتمبر/أيلول 2001 في نيويورك وواشنطن.

وحسب مقال للصحفي الاستقصائي مايكل إيزيكوف في موقع "ياهو نيوز" Yahoo News، فإن بين المسؤولين السعوديين الأمير بندر بن سلطان عبد العزيز السفير السابق في واشنطن، ومدير موظفيه أحمد القطان.

كما تضم القائمة مسعد أحمد الجراح المسؤول السابق في السفارة السعودية، وفهد الثميري المسؤول في وزارة الشؤون الإسلامية، وعمر البيومي الذي يشتبه مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي بعمله لصالح الاستخبارات السعودية.

وقالت القاضية سارة نتبيرن إن الوثائق -التي حصلت عليها المحكمة ولم تُرفع السرية عن غالبيتها- تشير إلى أن الأمير بندر كان لديه علم مباشر بالدور الذي كلفت به المملكة الثميري والغطاء الدبلوماسي الذي أُعطي له.

وقد رحبت عائلات ضحايا الهجمات بقرار المحكمة، الذي صدر عشية الذكرى السنوية 19 للهجمات، واعتبرته أهم قرار اتُخذ منذ وقوع الهجمات.

هجمات وتداعيات

يشار إلى أنه صباح يوم 11 سبتمبر/أيلول 2001 فوجئت الولايات المتحدة -ومن خلفها العالم- بنقل حي على شاشات التلفزة لصور طائرتين مدنيتين مختطفتين تخترقان جدران برجيْ مركز التجارة العالمي في نيويورك فتسويانهما ومن فيهما بالأرض، وبطائرة أخرى تصدم أحد أجنحة مبنى وزارة الدفاع (البنتاغون) في واشنطن فتلحق به أضرارا بالغة.

وكان من تداعيات هذه الهجمات -التي قتل فيها ما يقارب 3 آلاف شخص من جنسيات كثيرة وعرقيات متعددة، وأعلن تنظيم القاعدة لاحقا مسؤوليته عنها- سلسلة أحداث سياسية وعسكرية غيرت مجرى تاريخ شعوب بأكملها، وأثارت دوامات من الحروب وأعمال العنف الدموية التي ذهب ضحيتها ملايين البشر بين قتيل ومصاب ومعتقل ومشرد.

 

 

المرصاد-متابعاتاِقرأ المزيد...

 

أسئلة كثيرة، بل قل اتهامات عديدة طالت ما أسماه البعض تقصير وسائل الإعلام العربية والعالمية في نقل الصورة الحقيقية، والمعاناة التي تعرض لها قطاع من السودانيين الذين أصبحوا في غضون أيام بلا مأوى وبلا مال جراء الفيضانات التي اجتاحت البلاد في الأيام السابقة، والتي لم تكن مشهودة منذ قرابة 100 عام، والتي أزهقت أرواح أكثر من 100 شخص حتى الآن.

كان السؤال الأبرز: هل تعمل وسائل الإعلام ضمن أجندات معينة؟ بحيث تغطي حدثا ما وتغض الطرف عن آخر؟ ولماذا غابت عن أجنداتها تغطية فيضانات السودان التي تعتبر حدثا مهما يستحق أن يحظى بالتغطية المناسبة؟ لماذا انشغلت تلك الوسائل كثيرا بأحداث مماثلة مثل انفجار لبنان، ولم تلتفت لما يجري في السودان؟ الأمر الذي قلل من مستوى تعاطف الناس مع الكارثة.

وبالرجوع إلى محددات ومعايير العمل الصحفي، فالذي وقع في السودان حدث يستحق أن تلتفت له وسائل الإعلام، وتتعاطى مع جميع سياقاته بقدر من الأهمية ليحتل المرتبة الأولى في النشرات التلفزيونية والصفحات الأولى للمواقع والصحف، فهو حدث يهم قطاعا عريضا من الناس، حيث تسبب في إزهاق الأرواح ودمار المأوى وضياع الأموال، ولم يستثن حتى الحيوانات.

نقص القادرين على التمام
وفي محاولة البحث عن إجابات لتلك التساؤلات التي انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن القول إن التقصير لم يكن من وسائل الإعلام العربية والعالمية فحسب، بل إن وسائل الإعلام المحلية والرسمية منها على وجه الخصوص، لم تنجز ما عليها من واجب في هذا الظرف الاستثنائي حتى توفر المصدر الأساسي الذي يمكن أن تعتمد عليه وسائل الإعلام العالمية في تغطيتها للكارثة.

فقد تأخرت وسائل الإعلام السودانية في إيفاد مراسليها إلى مواقع الكوارث، ويبدو أنها اختارت أن تغرد في واد آخر فظلت أجنداتها كما هي متخمة بالبرامج الاعتيادية من أغاني ومسلسلات وغيرها.

ولم يبد سلوك وسائل الإعلام المحلية غريبا بالنظر إلى سلوك السلطات الرسمية وشخصياتها التي تصنع الأخبار، ففي الوقت الذي كان فيه النيل يفتك بساكني ضفافه، كان رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان في زيارة خارجية إلى دولة إريتريا، أو يستقبل شخصيات كانت جزءا من نظام الرئيس المعزول عمر البشير، وكانت القوى السياسية الأخرى منشغلة في البحث عن مكاسب سياسية مستقبلية، وكل ذلك من نوع الأعمال الذي يجوز تأخيره في مثل هذه الظروف، أو حتى قطعه إن كان تم الشروع فيه أصلا، كما تقول بذلك العديد من الشواهد والسوابق.

وعلى الرغم من أن البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك سجلوا زيارات خاطفة لبعض المناطق المتضررة في الأيام الأولى للكارثة، إلا أن ذلك لم يشفع لهم عندما تكشفت الآثار المهولة للكارثة على الناس، والتي لم يشهد السودان مثلها منذ ما يقارب القرن.

الناس في شنو؟
كان السودانيون بالمرصاد لتقصير أهل الدار وتأخرهم في موقف كان يتطلب الإقدام، فقد ضجت وسائل التواصل بالكثير من النقد، وصب المشاركون فيها جام غضبهم على سلوك السلطات التي تأخرت كثيرا في الوصول إلى المتضررين، ولم ترصد الخسائر بشكل دقيق، كما لم تحدد الاحتياجات العاجلة للمتضررين، ولم تطلب عون المجتمع الدولي، وهو أمر لا غبار عليه في مثل هذه الظروف.

وقد لجأ السودانيون إلى التاريخ واستلوا أسلحتهم من ذاكرة الأمثال والحكم، ووصفوا انشغال السلطات والمسؤولين بما هو أقل من حيث الأهمية، بنقص القادرين على التمام، واستحضروا المثل السوداني الأشهر "الناس في شنو والحسانية في شنو"، وهو مثل يزعم مفسروه أن قبيلة الحسانية اعتذرت عن حضور اجتماع مصيري دعا له آخر ملوك مملكة سنار عام 1821 كافة قبائل البلاد لمواجهة حملة محمد علي باشا لغزو السودان بذريعة أن لديهم في يوم موعد الاجتماع مهرجان ( رالي) لسباق الحمير بمناسبة ختان أنجال القبيلة.

 

وينفي "الحسانية" حدوث الواقعة، بيد أن البعض منهم يذهب إلى القول إن أسلافهم كانوا على علم بأن الملك السناري لم يكن ينوي بالفعل التصدي لحملة محمد علي، وبالتالي سعوا إلى تشتيت جهوده بتلك الحجة.

غياب الأكشن والصور المثيرة
غياب تغطية كارثة فيضانات السودان عن وسائل الإعلام العربية والمحلية كانت له تفسيرات أخرى، فالبعض عزاه لانشغال هذه الوسائل بقضايا أخرى مثل الحرب في ليبيا واليمن والصراع على الغاز في المتوسط، وليس قضية ضحايا كارثة الفيضانات في السودان الذي لا تبرز أخباره إلا إذا تعلقت بموضوعات مثل الموقف من سد النهضة الإثيوبي أو التطبيع مع إسرائيل.

وكان للمخرج السينمائي والشاعر السوداني أمجد النور رأيا آخر في تفسير ذلك الغياب، فقد رأى أن مقارنة التعاطف الدولي في كارثة فيضانات السودان مع ما جرى في كارثة انفجار بيروت مقارنة غير منطقية. وقال في منشور على صفحته في فيسبوك إن البشر مبرمجون على ربط التعاطف بالمؤثر البصري، ورأى في هذا الصدد أن وقائع كارثة فيضانات السودان رغم كثرة عدد الضحايا، من الأحداث التي تتكرر مشاهدها سنويا وفي أماكن مختلفة، ولم تكن مثيرة بصريا، وغاب عنها "الأكشن" الذي كان حاضرا في انفجار بيروت الذي حظي بالتصوير بتقنيات عالية ومن زوايا عديدة.

إنترنت ضعيف ونشاط محدود بوسائل التواصل
ونختم بالحديث عن سبب آخر من أسباب غياب كارثة فيضانات السودان عن المشهد الإعلامي العربي والعالمي، وهو ضعف النشاط في وسائل التواصل الاجتماعي في السودان، فبالرغم من أن معظم المشاهد التي وجدت طريقها إلى وسائل الإعلام كانت من هذه الوسائل، إلا أن حجمها كان متواضعا مقارنة مع حجم الكارثة، ولعل ذلك القصور يبرر بضعف بنية الإنترنت في السودان، فالخدمة رغم غلاء أسعارها إلا أنها ضعيفة جدا.
ووفقا لتقرير حديث بموقع بوابة البيانات Dataportal، فمن بين سكان السودان الذي يقارب عددهم 44 مليونا، هنالك حوالي 13.4 مليون فقط لديهم اتصال بالإنترنت، ولا يزيد عدد من يستخدمون وسائل التواصل عن 1.3 مليون شخص، بالرغم من أن عدد من يمتلكون الهواتف 32.8 مليون.

وهنا يجب التذكير بأن السودانيين لا يزالون يعانون تقنيا من آثار العقوبات الأميركية التي تحرمهم من التمتع بمزايا العصر الرقمي، رغم الرفع الجزئي لهذه العقوبات.

المرصاد-متابعاتاِقرأ المزيد...

 

تبدو مصر حبلى بغضب يملأ أرجائها، ويمكنك أن تلاحظ ذلك بسهولة في مواقع التواصل الاجتماعي وحديث الناس في الشوارع، لكن هل ينتج عن هذا الغضب ثورة كما يتمنى المعارضون، أم تكون مواقع التواصل مجرد متنفس لزفرات الألم، كما يحذر المشككون وتأمل السلطة ومؤيدوها؟

لولا خطورة الرجم بالغيب، لجزم الجميع أن الثورة تطرق أبواب مصر بشدة، وأن السؤال لم يعد عن احتمالية الثورة من عدمها، بل السؤال الحقيقي متى تندلع ثورة المصريين على الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي ونظامه، والأهم كيف سيخرج المصريون في الشوارع مرة أخرى بعد سنوات من القمع والقتل والاعتقالات وتكميم الأفواه، مما راكم تجربة مريرة تدفع الكثيرين لتحسس الرؤوس قبل التفكير في كسر حاجز الخوف.

لكن من رأى خير ممن سمع، وقد شاهد المصريون خلال الأيام الماضية احتجاجات ليلية نادرة ضد الشرطة جرت في منطقة المنيب جنوب القاهرة، وخرج فيها أهالي المنطقة للتنديد بمقتل الشاب "إسلام الأسترالي" بسبب الضرب من قبل قوات الشرطة، التي نفت "كالعادة" تورطها في قتله، وقالت إنه مات نتيجة مشاجرة مع آخرين.

ليلة المنيب الساخنة اشتم فيها البعض روائح ثورة يناير/كانون الثاني 2011 التي كان من أهم أسباب اندلاعها مقتل الشاب "خالد سعيد" بسبب الضرب والتعذيب من قبل قوات الشرطة أيضا، وقالت الشرطة وقتها أيضا إنه مات نتيجة ابتلاعه لفافة بانغو.

روائح يناير التي فاحت من ليل المنيب أعادت إلى الأذهان المظاهرات التي خرجت العام الماضي في 20 سبتمبر/أيلول للمطالبة برحيل السيسي ونظامه، والتي أربكت حسابات النظام المصري، خاصة أنها شهدت خروج متظاهرين جدد لم تعرفهم أجهزة الأمن من قبل، كما أن الدعوة للتظاهر لم تأت من المعارضة التقليدية، بل كانت من الممثل والمقاول محمد علي، الذي مثّل إلهاما للعديد من الشباب غير المنتظم في حركات سياسية أو فكرية.

لم تكن ليلة المنيب وحدها من أشاعت أمل الثورة في نفوس المصريين؛ حيث شهدت الأسابيع الماضية تصاعد الغضب الشعبي تجاه السيسي، وانعكس ذلك على مواقع التواصل التي شهدت ظاهرة قليلة التكرار، حيث تصدرت الوسوم المطالبة برحيل السيسي منصات التواصل لأسبوعين متتاليين، ورغم محاولات اللجان الإلكترونية التصدي لها بوسوم مضادة، لكن ظلت صيحة رحيل السيسي تدوي إلكترونيا.

على رأس تلك الوسوم كان وسم "مش عايزينك" الذي تنوعت صياغته والإضافات عليه، لكن ظلت فكرته هي المسيطرة حتى اليوم الأربعاء متصدرا مواقع التواصل، حيث كان رحيل السيسي هو مطلب الجميع ردا على تصريحات سابقة له كرر فيها استعداده للرحيل إذا طلب المصريون منه ذلك.

واليوم أيضا تصدر وسم "نازلين في وقت مفاجئ" وذلك في إشارة إلى محاولة المتظاهرين إرباك الأجهزة الأمنية التي بدأت في الاستعداد لاحتمال اندلاع مظاهرات في أي وقت، كما تصدر أمس وسم بعنوان "الشعب يريد إسقاط النظام"، وقال مغردون إن تلك الجملة هي الأقرب لقلوب المصريين بسبب ارتباطها بثورة يناير، حيث كانت الصيحة الأكثر ترديدا في ميدان التحرير.

الاحتقان الشعبي واحتمالات الغضب ربما هي التي دفعت محمد على لتكرار دعوته للتظاهر في الذكرى الأولى لمظاهرات 20 سبتمبر/أيلول، مؤكدا أن أسباب الغضب هذه المرة أكبر بكثير من العام الماضي، وتفاعل مع دعوته العديد من النشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي.

أسباب تصاعد الغضب واحتمال الثورة التي تنتظر شرارتها، يعددها المغردون يوميا بداية من التدهور المعيشي وارتفاع أسعار السلع والخدمات الرئيسية، وصولا إلى انتهاكات حقوق الإنسان وتدمير الحياة السياسية وتكميم الأفواه، مرورا بالفشل في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي بما يهدد مستقبل مصر المائي ويشكل خطرا على أمنها القومي، فضلا عن التفريط في حقوق مصر بغاز شرق المتوسط، وليس آخرا التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير الإستراتيجيتين لصالح السعودية.

لكن الأغلبية بمن فيها بعض المؤيدين للنظام، يرون أن السبب المباشر في اشتعال الغضب وانتقاله للشارع هو توسع السلطات في هدم المنازل بدعوى مخالفتها لتراخيص البناء، حتى أن السيسي نفسه قال قبل أسبوع إن هناك تحذيرات تصل إليه من تأثير ذلك على شعبيته، لكنه يصر على تنفيذ ما يراه تطبيقا للقانون وعودة هيبة الدولة.

هدم المنازل لم يفرق بين مؤيد ومعارض، لكنه ربما فرق بين أغنياء مصر وفقرائها، حيث يقول رواد مواقع التواصل إن كل الفيديوهات المنتشرة لعمليات الهدم تأتي من القرى والمناطق الفقيرة، ولم يشاهد المصريون هدما للقصور الفاخرة التي تنطبق شروط المخالفة على العديد منها أيضا.

ويتندّر آخرون على حالة القلق التي انتابت بعض الإعلاميين المؤيدين للسيسي بسبب مشاهد الغضب التي انتقلت من مواقع التواصل إلى الشوارع المصرية، مما دفع المذيع أحمد موسى إلى الانفعال على الهواء ومناشدة السيسي -ربما لأول مرة- بإعادة التفكير في القرار سواء بتخفيض قيمة التصالح لمنع الهدم، أو تمديد المهلة التي تنتهي آخر الشهر الجاري.

وقال موسى إن ما يجري على أرض الواقع من عمليات الهدم وتعقيدات إجراءات التصالح، أعطى فرصة كبيرة للمعارضة والإعلام في الخارج لإشعال غضب المصريين.

ورغم الغضب المتصاعد والاحتقان الذي على وشك الانفجار، فإن هناك من يرى أن التجربة المريرة منذ الانقلاب العسكري في صيف 2013، تشي بأن مواقع التواصل ربما تكون أيضا متنفسا للغضب، حيث يكتفي المصريون ببث شكواهم وحزنهم إلكترونيا، ثم يعودون أدراجهم حيث دوامة البحث عن لقمة العيش تتصاعد قسوتها بمرور الوقت.

فأي الفريقين أقرب توقعا لما تنتظره مصر؟ هذا ما لا يستطيع أحد الجزم به، وربما تجلّيه وحدها الأيام القليلة المقبلة.

المرصاد-متابعاتاِقرأ المزيد...

 

 

أصدرت المحكمة الجزائية في العاصمة السعودية الرياض اليوم الاثنين أحكاما نهائية في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018، وقضت بسجن 8 مدانين لمدد تراوحت بين 7 أعوام و20 عاما، في تراجع عن أحكام سابقة قضت بإعدام 5 منهم.

وقال المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة إن المحكمة قضت بالسجن 20 عاما على 5 من المدانين، و10 سنوات على 3 آخرين، و7 سنوات على اثنين من المدانين.

وأضاف المتحدث -وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية- أن الأحكام الصادرة جاءت بعد إنهاء الحق الخاص بالتنازل الشرعي لذوي القتيل.

وكان أبناء خاشقجي أعلنوا العفو عن قتلة والدهم في مايو/أيار الماضي، في خطوة سمحت للمتهمين بالإفلات من عقوبة الإعدام.

وأضاف المتحدث باسم النيابة العامة السعودية أنه بصدور الأحكام النهائية "تنقضي معها الدعوى الجزائية بشقيها العام والخاص وفقا لنظام الإجراءات الجزائية".

أحكام ابتدائية
وكانت النيابة العامة السعودية قالت في ديسمبر/كانون الأول 2019 إن أحكاما ابتدائية صدرت عن المحكمة الجزائية في الرياض تقضي بالإعدام بحق 5 أشخاص، كما عوقب 3 آخرون بالسجن 24 عاما في قضية مقتل خاشقجي.

وأضافت النيابة العامة في مؤتمر صحفي أن سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد، والقنصل في إسطنبول محمد العتيبي، واللواء أحمد عسيري النائب السابق لمدير الاستخبارات لم توجه لهم أي اتهامات، وتم الإفراج عنهم.

ولم يكشف عن أسماء المدانين الذين صدرت أحكام بحقهم اليوم، والذين يعتقد أنهم كانوا ضمن الفريق الذي أرسل إلى إسطنبول للتخلص من خاشقجي، والمكون من 15 فردا.

وجاءت الأحكام في ختام جلسات محاكمة مغلقة بعيدا عن أنظار الجمهور ووسائل الإعلام، وقد وجهت منظمات حقوقية دولية انتقادات لمحاكمة قتلة خاشقجي في السعودية، وذلك لافتقارها إلى الشفافية.

محاكمة مسيسة
وقال الناشط الحقوقي السعودي يحيى عسيري رئيس منظمة "القسط" لحقوق الإنسان في نشرة الجزيرة إن المحاكمة التي جرت في الرياض "مسيسة وغير مقبولة"، موضحا أن الجهة التي أصدرت الأمر بقتل خاشقجي هي الجهة نفسها التي تسيطر على القضاء في السعودية.

وأضاف عسيري أنه بعدما أرسلت السلطات السعودية فرقة أولى لقتل الصحفي خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول بعثت بعد أيام فرقة ثانية لطمس آثار الجريمة، و"ها هي اليوم فرقة ثالثة تعمل على دفن القضية في ساحة القضاء".

وشدد الحقوقي السعودي على ضرورة محاكمة الآمر بتنفيذ جريمة قتل خاشقجي وليس بعض المنفذين، مضيفا أن الدول التي ترددت في الدعوة إلى محاكمة دولية لقتلة خاشقجي ستنادي بها عقب صدور الأحكام اليوم.

الخارجية التركية
وقد أثارت الأحكام الصادرة نهاية العام الماضي انتقادات من وزارة الخارجية التركية، والتي وصفتها بأنها أبعد ما تكون عن تحقيق العدالة، ووصفت المقررة الأممية الخاصة أنييس كالامار الأحكام الصادرة عن القضاء السعودي بأنها "مثيرة للسخرية".

يشار إلى أن السلطات التركية اتهمت نظيرتها السعودية بإرسال فريق من 15 شخصا -بينهم مسؤولون أمنيون- لقتل خاشقجي في إسطنبول بعد أن تم استدراجه إلى القنصلية.

وطلبت أنقرة من الرياض تسليم المتهمين لمحاكمتهم في تركيا، لكن السلطات السعودية رفضت ذلك وأعلنت فتح تحقيق في القضية ومحاكمة المتورطين فيها وفقا للقانون السعودي.

المرصاد-متابعاتاِقرأ المزيد...

 

أوردت مجلة فورين بوليسي الأميركية (Foreign Policy) أن إسرائيل على وشك أن تلعب دورا أكبر بكثير في تجارة الطاقة وسياسة البترول بالمنطقة، بعد أن عزز اتفاق الإمارات معها خط أنابيب تم بناؤه سرا بين إسرائيل وإيران.

وقالت المجلة في تقرير لها إن خط أنابيب النفط الصحراوي، الذي يربط بين ميناء إيلات ومحطة ناقلات النفط بعسقلان، والذي كانت إسرائيل تعمل به كمشروع مشترك سري مع إيران قبل الثورة الإيرانية سيكون المستفيد الرئيسي من الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي وسيجعل إسرائيل تلعب دورا أكبر بكثير في تجارة الطاقة في المنطقة وسياسات البترول والأعمال الكبيرة واستثمارات النفط.

ويقول مديرو شركة خط أنابيب آسيا التي تدير الخط إن القناة التي يبلغ طولها 254 كيلومترا من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط توفر بديلا أفضل وأرخص من قناة السويس المصرية وخيارا للاتصال بشبكة خط أنابيب العرب التي تنقل النفط والغاز ليس فقط إلى المنطقة، ولكن إلى الموانئ البحرية التي تزود العالم.

على حساب قناة السويس

ونقلت المجلة عن إيزيك ليفي الرئيس التنفيذي لشركة خط أنابيب آسيا أن هذا الخط يفتح الكثير من الأبواب والفرص، ويمكنه خفض حصة كبيرة من شحنات النفط التي تتدفق الآن عبر قناة السويس القريبة.

وقال التقرير إن ميزة هذا الخط على قناة السويس هي قدرة المحطات في عسقلان وإيلات على استيعاب الناقلات العملاقة التي تهيمن على شحن النفط اليوم، لكنها أكبر من أن تسعها القناة، ولطالما كان عمل الشركة أحد أسرار إسرائيل التي تخضع لحراسة مشددة.

وأشارت فورين بوليسي إلى أنه على الرغم أن الكثير من الضجيج حول اتفاق الإمارات وإسرائيل ركز على قطاعات أخرى مثل التكنولوجيا والرعاية الصحية والتعليم والسياحة، فإن خط أنابيب إيلات عسقلان يضع الصفقة في عالم البترول، القلب النابض لاقتصاد الخليج.

وأضافت أن فرص صفقات الطاقة العربية الإسرائيلية أصبحت واسعة الآن ومربحة، بدءا من الاستثمار في خط الأنابيب الإسرائيلي نفسه، إلى تكييفه لنقل الغاز الطبيعي أو توصيله بخطوط الأنابيب عبر السعودية والشرق الأوسط الأوسع.

فرص للأردن

وقال مارك سيفيرز السفير الأميركي السابق في الأردن إذا أقام الأردنيون شراكات مع إسرائيل، فهناك إمكانات هائلة لجميع أنواع الأعمال.

يُذكر أنه وفي عام 1956 كان خط أنابيب إيلات عسقلان، عندما تم بناؤه، بمثابة مشروع ضخم يهدف لضمان إمدادات الطاقة لإسرائيل وأوروبا في أعقاب أزمة السويس. وكان معظم النفط المتدفق عبر هذا الخط يأتي من إيران، التي كانت تربطها علاقات وثيقة ولكنها سرية مع إسرائيل لعقود من الزمن قبل الثورة الإيرانية.

وفي عام 1968، سجلت الحكومتان الإسرائيلية والإيرانية ما كان يسمى آنذاك شركة خط أنابيب إيلات عسقلان كمشروع مشترك مناصفة (50-50) لإدارة تصدير النفط الخام الإيراني عبر الأراضي الإسرائيلية -وما بعدها عن طريق الناقلات- إلى أوروبا.

نقل بالاتجاه العكسي

وأوضح التقرير أنه بينما تم بناء خط الأنابيب البالغ قطره 42 بوصة لنقل النفط الإيراني شمالا إلى البحر المتوسط، فإنه يقوم الآن بنقل في الاتجاه العكسي في الغالب.

ويتابع أن الخط يضخ حاليا النفط الذي يتم تفريغه في عسقلان من السفن المرسلة من قبل منتجين مثل أذربيجان وكازاخستان إلى ناقلات في خليج العقبة لنقلها إلى الصين أو كوريا الجنوبية أو أي مكان آخر في آسيا.

ويعمل بالتوازي مع هذا الخط، أنبوب آخر مقاس 16 بوصة يحمل المنتجات البترولية مثل البنزين والديزل.

المرصاد-متابعاتاِقرأ المزيد...

 

تزايد عدد القتلى واتسع نطاق الأضرار جراء الفيضانات والسيول القياسية في السودان، في حين أعلن مجلس الأمن والدفاع حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، باعتبارها منطقة كوارث طبيعية.

وبلغ عدد القتلى 100 شخص، وأصيب 46 آخرون، وتضرر أكثر من نصف مليون إنسان بأضرار متفاوتة.

ومن بين الضحايا رجل مسن انتشل جثمانه صباح اليوم السبت في سنجة، ثاني أكبر مدينة في ولاية سنار جنوبي البلاد.

ورصد مراسل الجزيرة الطاهر المرضي الأضرار التي خلفتها السيول في جزيرة توتي بمنطقة العاصمة الخرطوم، وقال إن الأهالي يبذلون جهودا للحد من الأضرار، ولا سيما بعد أن ارتفع منسوب المياه على الجزيرة جراء الضغط المائي.

منطقة كوارث

وقال مجلس الأمن والدفاع السوداني في إعلانه الصادر صباح اليوم إنه بعد "تأكيد كل القراءات على تجاوز معدلات الفيضانات والأمطار هذا العام للأرقام القياسية… تم الإعلان عن حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر".

وأضاف البيان أنه تقرر اعتبار السودان "منطقة كوارث طبيعية"، كما تم "تشكيل لجنة عليا لدرء ومعالجة آثار السيول والفيضانات لخريف هذا العام".

من جهتها، قالت وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية لينا الشيخ إن أكثر من نصف مليون سوداني تضرروا من الفيضانات التي شملت معظم الولايات، مشيرة إلى أنها تسببت في انهيار كلي أو جزئي لأكثر من 100 ألف منزل.

مستويات تاريخية

وذكرت وزيرة العمل أن معدلات الفيضانات والأمطار المسجلة هذا العام تجاوزت الأرقام القياسية المسجلة عامي 1946 و1988، مع توقعات باستمرار مؤشرات الارتفاع.

وكانت وزارة المياه والري قد أعلنت أن منسوب النيل الأزرق ارتفع إلى 17.58 مترا (57 قدما)، ووصفته بأنه "مستوى تاريخي منذ بدء رصد النهر في العام 1902″، وكانت القمة السابقة 17.26 مترا.

ويبدأ موسم الأمطار الخريفية في السودان من يونيو/حزيران ويستمر حتى أكتوبر/تشرين الأول، وتهطل عادة أمطار قوية في هذه الفترة، وتواجه البلاد فيها سنويا فيضانات وسيولا.

المرصاد-متابعات

اِقرأ المزيد...

أعلنت أنقرة عن مناورات مزمعة في البحر المتوسط ستشارك فيها قوات شمال قبرص، في حين أكد الرئيس التركي قدرة بلاده على تمزيق ما وصفها بالوثائق والخرائط المجحفة بحقها، وذلك في ظل توتر متصاعد مع اليونان.

وأوضح الرئيس رجب طيب أردوغان في كلمة خلال افتتاحه مدينة طبية بإسطنبول اليوم السبت، أن تركيا مستعدة لتقاسم الحقوق وفق اتفاقات وشروط عادلة، لكنها جاهزة، شعبا وحكومة، لكل الاحتمالات في كل المنصات والمحافل.

وقال إن الجميع يدرك أن تركيا قادرة سياسيا واقتصاديا وعسكريا على "تمزيق الوثائق والخرائط المجحفة المستندة إلى انعدام الأخلاق والمماحكة ضدها".

وأضاف أن بلاده مستعدة لإيضاح ذلك "عبر المرور بتجارب مؤلمة سواء على طاولة المفاوضات أو في الميدان".

وأوضح مراسل الجزيرة في تركيا المعتز بالله حسن أن أنقرة تؤكد بهذا مجددا رفضها المساعي اليونانية والغربية لفرض خرائط محددة في شرق المتوسط تحرم تركيا من حقوق اقتصادية، بحجة أن الجرف القاري لليونان يمتد حتى مسافة كيلومترين قبالة الساحل التركي.

حجة الخرائط

وأشار المراسل -الذي يوجد حاليا في بلدة كاش على الساحل التركي قبالة جزيرة ميس اليونانية- إلى أن هذه الدعوى تستند إلى وجود جزر يونانية من بينها ميس على مسافة قريبة جدا من الأراضي التركية.

وأضاف أن أنقرة ترفض تلك الدعاوى باعتبارها غير عادلة لأنها تحصر تركيا وحقوقها الاقتصادية في حيز لا يذكر قبالة سواحلها، وأشار إلى أن بعض المسؤولين الأتراك تحدثوا في الآونة الأخيرة عن خرائط يراد فرضها على مدى 100 عام مقبلة، كما فرضت خرائط سابقة في القرن الماضي.

عاصفة المتوسط

في تلك الأثناء، أفادت وزارة الدفاع بأن القوات المسلحة التركية وقيادة قوات السلام في شمال قبرص تعتزمان إجراء مناورات في البحر المتوسط.

وقالت الوزارة إن المناورات مع قبرص الشمالية ستكون في الفترة ما بين 6 و10 سبتمبر/أيلول الحالي تحت اسم عاصفة البحر الأبيض المتوسط.

وأشارت في بيان إلى أن هذه المناورات السنوية بين البلدين تشمل تدريبات للقوات البحرية والجوية تزامنا مع مناورات للقوات البرية.

ويأتي ذلك في وقت يحاول فيه حلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الأوروبي تخفيف حدة التصعيد، في حين أعلن الجيش التركي أنه يواصل تحمل مسؤولياته وأداء مهامه شرقي البحر المتوسط، ويؤيد الحوار في الوقت ذاته.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن الأمين العام لحلف الناتو أعلن مبادرة لعقد اجتماعات بين العسكريين الأتراك واليونانيين على خلفية التوتر شرقي المتوسط، وإن بلاده تدعم هذه المبادرة.

وشدد أكار على أن القوات المسلحة ستحمي حقوق ومصالح تركيا وفقا للقوانين الدولية، مشيرا إلى أن اليونان سلّحت 16 جزيرة في بحر إيجة في خطوة تعد انتهاكا لاتفاقية لوزان.

اِقرأ المزيد...

 

صورة جرى رصدها أخيرا لجنود يونانيين في إحدى الجزر القريبة من الساحل التركي (مواقع التواصل)

اليونان تتواصل مع الناتو وواشنطن

من المقرر أن يجري وزير الخارجية اليوناني، بحسب وسائل الإعلام اليونانية، اتصالات مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ.

وكان وزير الخارجية اليوناني قد أجرى محادثات هاتفية مع فيليب ريكر مساعد وزير الخارجية الأميركي.

ونقلت عنه صحف يونانية قوله عقب تلك المحادثات إن الأميركيين يكثفون جهود تخفيض التوترات، وإن جملة من المؤشرات تُظهر أن الطرف الأميركي يتبع نهجا مؤيدا لبلاده.

وكان وزير الخارجية اليوناني قال عقب محادثات هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة إن المفاوضات مع تركيا يمكن أن تتم بمجرد مغادرة السفن التركية الجرف القاري اليوناني.

وأعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ في وقت سابق أن البلدين العضوين في الحلف "اتفقا على الدخول في محادثات تقنية في مقر الحلف لوضع آلية من أجل منع وقوع أي نزاع عسكري وخفض احتمال وقوع حوادث في شرق المتوسط".

ولكن اليونان نفت الخميس أن تكون اتفقت على عقد محادثات برعاية حلف شمال الأطلسي مع تركيا لخفض تصعيد التوتر بشأن الحدود البحرية وحقوق التنقيب عن الغاز.

وقالت وزارة الخارجية اليونانية إن المعلومات المنشورة التي تزعم أن اليونان وتركيا اتفقتا على عقد ما أطلق عليها "محادثات تقنية" لخفض التصعيد في التوتر في شرق المتوسط لا تتطابق مع الحقيقة.

وتعقيبا على ذلك، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن اليونان كذبت بشأن مبادرة الأمين العام لحلف الناتو التي وافقت عليها في البداية قبل أن تتراجع لاحقا.

أدوار فرنسية وإماراتية ومصرية

من جهة أخرى، قالت وكالة الأنباء الإماراتية إن وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد ونظيره المصري سامح شكري بحثا خلال اتصال هاتفي الأوضاع بمنطقة شرق البحر المتوسط.

وحول الوجود الفرنسي في شرق المتوسط، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إنه "لا توجد أي علاقة لفرنسا بالمنطقة، ولا حدود لها، وليس لها أي تمثيل في الاتفاقيات المبرمة، وليست لها صلاحية لتمثيل الناتو أو الاتحاد الأوروبي".

وأضاف "جاءت (فرنسا) من مسافة آلاف الكيلومترات لتتحدث عن مبادئ ومزاعم في عدة قضايا"، مشيرا إلى أنها أحضرت عتادها العسكري إلى المنطقة وشاركت في مناورات عدة.

وقال "تفعل ذلك باسم (بذريعة) خفض التوتر، على العكس تماما، فهي تزيد من التوتر، وهم يعلمون أن ما يفعلونه خاطئ"، وإن "التصريحات التي يدلون بها (الفرنسيون) واللغة والأسلوب والمواقف المستخدمة من قبلهم ليست صائبة ولا تخدم الحوار والسلام".

وأكد أن فرنسا "تعتقد أن بإمكانها فعل ما يحلو لها ليس في شرق المتوسط وحسب، بل تطلق التصريحات من العراق أيضا"، محذرا من أن "هذه الأمور لا تخدم السلام والحوار، ولا تنسجم مع روح التحالف (الناتو)، بل هي تصرفات عاطفية، وللعلم فإن هذه الخطوات ليست لها أي نتيجة".

ودعا وزير الدفاع إلى التأمل في السياسة ذات الوجهين لفرنسا وللرئيس إيمانويل ماكرون، مشيرا إلى أن الأخير وصف في تصريحات سابقة حلف الناتو بأنه "ميت سريريا" ثم اختبأ وراء الحلف وخلف الاتحاد الأوروبي.

كما لفت إلى أن ماكرون يعتبر توجيه الإساءات لنبي الإسلام الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) "حرية تعبير"، ولكنه لا يتحمل سؤالا بريئا من أحد الصحفيين، في إشارة إلى توبيخ الرئيس الفرنسي صحفيا من "لوفيغارو".

المرصاد-متابعات

اِقرأ المزيد...

ينهمك عمال إنقاذ في العاصمة اللبنانية اليوم الجمعة في البحث عن ناج محتمل تحت أنقاض مبنى مدمر في بيروت، التي تحبس أنفاسها في انتظار "معجزة"، بعد مرور شهر على انفجار المرفأ الذي أغرق اللبنانيون في صدمة لم يفيقوا منها بعد.

وأحيت الأنباء عن إمكانية العثور على شخص على قيد الحياة في شارع مار مخايل المنكوب، آمال كثيرين في بلد ما زال تحت عبء فاجعة غير مسبوقة خلّفت 191 قتيلاً وتسببت بإصابة أكثر من 6500 بجروح وشرّدت نحو 300 ألف من منازلهم. وتفيد تقديرات رسمية بوجود ٧ مفقودين على الأقل.

وينقب عمال الإنقاذ بأيديهم وسط أنقاض مبنى منهار في بيروت اليوم الجمعة، بعد رصد علامات على وجود حياة تحت تل من الركام رغم مرور شهر كامل على الانفجار المروع الذي ألحق دمارا واسعا بالعاصمة.

وقال شاهد من رويترز إن مجموعة من العمال رفعت قطعا خرسانية وغيرها من أجزاء المبنى المحطم في حي الجميزة السكني، بعدما تحدث منقذون أمس الخميس عن رصد علامات على وجود نبض وأنفاس.

وواصل عناصر الدفاع المدني وعمال إنقاذ صباح الجمعة عمليات البحث تحت أنقاض المبنى المدمر في شارع مار مخايل في بيروت غداة رصد فريق بحث وإنقاذ تشيلي وصل حديثاً إلى بيروت، عبر جهاز مسح حراري متطور، "نبضات قلب في المكان الذي استدلّ كلب مدرّب برفقتهم إلى رائحة فيه.

ويرفع العمال الحجارة والركام بأيديهم، وفق ما شاهد مصور في وكالة الصحافة الفرنسية بعد استقدام رافعتين ليلا عملتا على إزالة جدران كانت مهددة بالسقوط.

وقال مدير العمليات في الدفاع المدني جورج أبو موسى لوكالة الصحافة الفرنسية "نعمل منذ ساعات الليل من دون توقّف، رفعنا أنقاضا لكن لم نصل إلى نتيجة بعد".

وأوضح نيكولاس سعادة الذي يعمل في منظمة تتولى التنسيق بين فريق البحث التشيلي والدفاع المدني، لفرانس برس "بعد إزالة الأنقاض الكبيرة، أجرينا مسحا جديدا لرصد نبضات قلب أو نفس، وأظهر المسح معدلا منخفضاً. ٧ في الدقيقة الواحدة" بعدما كان سجّل سابقاً معدلا تراوح بين 16 إلى 18″ في الدقيقة.

ويحاول عمال الإنقاذ، وفق سعادة، "العثور على نفق يسمح لأحد أعضاء الفريق التشيلي بالدخول والبحث عن أي ناج أو جثة".

وتحوّل المبنى الذي كان يضمّ في طابقه الأرضي حانة، وفق سكان الحي، إلى ركام نتيجة انفجار الرابع من أغسطس/آب، مما جعل عمليات البحث تتطلب مهارات عالية ودقة.

وتجمع سكان في منطقة قريبة على أمل العثور على ناجين، بينما عبر بعضهم عن الإحباط لعدم بذل جهود كافية من قبل للعثور على ناجين.

المرصاد-متابعات

 

اِقرأ المزيد...

وافقت الصين على اختبار لقاح محتمل ضد فيروس كورونا تم تطويره من خلايا حشرات، وفيما اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب "الدولة العميقة" في بلاده بتعطيل جهود إنتاج لقاح ضد الفيروس، سجلت إيطاليا أسوأ حصيلة منذ أشهر وسط تزايد مقلق للإصابات في عدة دول أوروبية.

وفيما يلي أحدث التطورات المتعلقة بكورونا المسجلة خلال اليوم السبت 22 أغسطس/آب، وفق توقيت مكة المكرمة.

22:50 ألمانيا: حفلات موسيقية لتحديد كيفية انتقال عدوى كورونا

أقيمت اليوم في مدينة لايبزيغ (شرقي ألمانيا) حفلات موسيقية بمشاركة آلاف الشباب، ويهدف باحثون من جامعة "هاله" لمعرفة كيف ينتقل فيروس كورونا في مثل هذه الظروف على الرغم من تطبيق كل إجراءات الوقاية كارتداء الكمامات والتباعد بين الجمهور، فضلا عن إخضاع جميع المشاركين للفحص للتأكد من خلوهم من المرض.

وسُمح فقط لمتطوعين شباب وبصحة جيدة بحضور الحفلات التي أحياها المغني "تيم بيندزكو"، وتشكل هذه الحفلات اختبارا لتحديد ما إذا أصبح بالإمكان استئناف الأحداث الكبيرة.

RESTART-19 Covid Transmission Risk Simulation For Large Indoor Events

واحدة من الحفلات الموسيقية التي أقيمت في مدينة لايبزيغ الألمانية (غيتي)

22:17 الصين تختبر لقاحا ضد كورونا

في أحدث تطورفي سياق الجهود الرامية لإنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا، وافقت السلطات الصينية على اختبار لقاح مطور من خلايا حشرات.

صحيفة "غلوبال تايمز" الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم في الصين قالت اليوم إن الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية وافقت على إجراء الاختبارات السريرية للقاح طوره مستشفى "ويست تشاينا" بجامعة سيتشوان في تشنغدو. ويتم تطوير اللقاح الجديد عن طريق العلاج البيولوجي (Biological Therapy) بهدف تنشيط جهاز المناعة في الجسم.

21:51 حصيلة ضحايا القطاع الطبي في إيران

توفي 164 من العاملين في قطاع الصحة في إيران منذ بدء تفشي فيروس كورونا في البلاد في فبراير/شباط الماضي.

وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي الذي أعلن عن هذه الحصيلة قال إن بلاده تعمل على إيجاد لقاح للفيروس أو شراء اللقاح المعتمد من طرف منظمة الصحة العالمية حال إيجاده.

20:55 تركيا: تزايد الإصابات والالتزام بتدابير الوقاية

في ضوء تزايد الإصابات بفيروس كورونا، حث وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة اليوم المواطنين على الالتزام بإجراءات الوقاية من الفيروس، مشيرا إلى أن عدد الإصابات في الآونة الأخيرة تجاوز عدد المتعافين.

وبعد تسجيل 1309 حالات جديدة، تخطى إجمالي المصابين بكورونا في تركيا 257 ألفا تعافي منهم 236 ألفا، في حين سجلت 22 حالة وفاة جديدة مما يرفع الإجمالي إلى أكثر من 6100 وفاة.

السلطات الأردنية زادت في ساعات حظر التجول الليلي بالعاصمة عمّان والمحافظات الأخرى (رويترز)

19:33 الأردن: إصابات في كنيسة بعمّان

تم تعليق قدّاس الأحد في كل من عمّان والزرقاء بعد تسجيل إصابات بكورونا في كنيسة بمنطقة الأشرفية في العاصمة الأردنية، وتقرر فرض حظر شامل في المدينتين يوم الجمعة المقبل توقيا من تفشي المرض، ويأتي ذلك فيما أحصت السلطات اليوم 44 إصابة جديدة بفيروس كورونا بينها 29 إصابة محلية.

في الأثناء، قررت الحكومة تمديد ساعات الحظر الليلي بساعة واحدة، وفي المقابل، تعتزم السلطات رفع العزل عن منطقة الرمثا في إربد الثلاثاء المقبل، وذلك بعد أسبوع من فرض هذا الإجراء لمنع تفشي الوباء بالمنطقة.

19:15 تراجع طفيف في الجزائر

تراجع طفيف شهدته الجزائر في الساعات الـ24 الماضية في ما يخص الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا.

فقد تم إحصاء 401 إصابة جديدة بتراجع 8 إصابات عن اليوم السابق، ليرتفع الإجمالي إلى 41 ألفا و600 إصابة، في حين توفي 6 أشخاص لترفع الوفيات إلى 1424 وفاة، وكانت السلطات سمحت مؤخرا بإعادة فتح لمساجد والمقاهي والشواطىء بعد إغلاقها لعدة أشهر، ولكنها شددت على ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية من المرض.

18:29 عودة مقلقة لكورونا في إيطاليا

بعد تراجع حاد في أعداد الضحايا مما أشاع الأمل بقرب السيطرة على الوباء، عادت إيطاليا خطوات إلى الخلف مع تسجيل 1071 إصابة بفيروس كورونا في الساعات الـ24 الماضية، وهي أسوأ حصيلة يومية منذ رفع الإغلاق في مايو/أيار الماضي.

وسجلت روما بمفردها 215 إصابة، العديد منها لأشخاص عائدين من الإجازات، وتعد هذه الحصيلة الأكبر منذ إغلاق العاصمة الإيطالية في مارس/آذار الماضي. وكانت إيطاليا من بين الدول الأكثر تضررا من الوباء في أوروبا.

اِقرأ المزيد...

ترامب أثناء زيارته نهاية الشهر الماضي معملا للدواء في نورث كارولاينا ينتج مكونات لقاح محتمل ضد فيروس كورونا (رويترز)

17:37 ترامب واللقاح المنشود والدولة العميقة

في تغريدة على تويتر، اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب "الدولة العميقة" في قطاع صناعة الأدوية في الولايات المتحدة بتعمد تأخير إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا إلى بعد انتخابات الرئاسة في 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وكان صرح من قبل بأنه يأمل التوصل إلى لقاح قبل هذا التاريخ.

ترامب كتب في تغريدته التالي "الدولة العميقة أو أي شخص آخر في إدارة الغذاء والدواء الأميركية يجعل من الصعب جدا على شركات الأدوية إيجاد أشخاص لاختبار اللقاحات والعلاجات عليهم. من الواضح أنهم يأملون في تأخير الرد إلى ما بعد 3 نوفمبر/تشرين الثاني.. يجب التركيز على السرعة، وإنقاذ الأرواح!".

وهو بذلك يعتقد أن الغاية من عرقلة الجهود الرامية لإنتاج لقاح فعال قبل الانتخابات المقبلة إضعاف فرصه في الفوز بولاية رئاسية ثانية على حساب منافسه الديمقراطي جو بايدن.

16:26 السعودية: عودة الموظفين لمكاتبهم وحصيلة يومية جديدة

سيعود موظفو القطاع العام في السعودية إلى مكاتبهم بداية من 30 أغسطس/آب الجاري، وفق ما أورده التلفزيون السعودي اليوم. ويأتي القرار على الرغم من استمرار تفشي وباء كورونا بالمملكة بوتيرة مرتفعة.

وفي حصيلة يومية جديدة، سجلت السعودية 39 وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، وتحتل المملكة المرتبة الثانية عربيا بعد العراق بأكثر من 3600 وفاة، والأولى عربيا من حيث الإصابات بمجموع 306 آلاف إصابة، فيما بلغ عدد المتعافين 278 ألفا. أما الإصابات الجديدة بكورونا في السعودية فناهزت 1150 إصابة.

 

15:33 الحصيلة تتفاقم في العراق

تخطت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في العراق اليوم 200 ألف إصابة بعد تسجيل نحو 4 آلاف إصابة جديدة في الساعات الـ24 الماضية، في حين تجاوز عدد المتعافين 143 ألفا.

ويتصدر العراق الدول العربية من حيث عدد الوفيات بأكثر من 6300 حالة وفاة بعد تسجيل 70 وفاة جديدة، ورغم أن متوسط الإصابات اليومية كان على مدى أكثر من أسبوع في حدود 4000 إصابة، إلا أن السلطات تجنبت إعادة فرض تدابير الإغلاق التي تم رفعها مطلع الصيف.

15:05 وفيات وإصابات بالكويت

أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم تسجيل 688 إصابة جديدة بمرض كورونا المستجد خلال 24 ساعة الماضية؛ ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 79 ألفا و957 حالة، في حين تم تسجيل حالتي وفاة إثر إصابتها بالفيروس؛ ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 513.

14:44 أرقام مرتفعة في إيران

126 وفاة جديدة هي حصيلة الوفيات الجديدة في إيران خلال الساعات الـ24 الماضية، ليتخطى الإجمالي 20 ألفا و500  حالة وفاة، كما تم تسجيل أكثر من 2000 إصابة جديدة مما يرفع الإجمالي إلى 356 ألفا تعافي منهم 307 آلاف.

وما تزال تشهد إيران معدلات إصابات ووفيات مرتفعة جراء فيروس كورونا رغم القيود التي فرضتها السلطات، وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني حذر قبل شهر من الآن من أن 25 مليون إيراني ربما أصيبوا بالفيروس، وإن 35 مليونا آخرين مهددون بالمرض.

14:40 الأرجنتين تنضم إلى تجربة لقاح صيني

قالت مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية إن الأرجنتين انضمت إلى بيرو والمغرب والإمارات في الموافقة على المشاركة في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح مضاد لفيروس كورونا طورته المجموعة.

ومع تضاؤل عدد ​​الإصابات داخل الصين، تحتاج مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية إلى مشاركين في البحث من دول أخرى لاختبار اللقاح.

وتسمح تجارب المرحلة الثالثة، التي تضم عدة آلاف من المشاركين، للباحثين بجمع البيانات حول فعالية اللقاحات المحتملة للحصول على الموافقات التنظيمية النهائية.

14:28 منظمة الصحة تنصح بارتداء الأطفال الكمامات من سن 12

دعت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في وثيقة توجيهية لصناع القرارات إلى ضرورة ارتداء الأطفال من سن 12 عاما الكمامات في أي مكان، كما يتوجب على البالغين ارتداؤها في الأماكن المزدحمة كوسيلة للوقاية من فيروس كورونا.

ولم تنصح المنظمتان التابعتان للأمم المتحدة بشكل عام أن يرتدي الأطفال بين 6 و11 عاما كمامات، ولكن يجب التفكير فيها في الأماكن ذات معدلات العدوى الكثيفة أو في تجمعات بعينها، مثل المدارس.

وجاء في الوثيقة أنه يجب عدم إجبار الأطفال الأصغر سنا على ارتداء الكمامات، ويرجع ذلك في الأساس إلى أنه لا يمكنهم وضعها وإزالتها بشكل صحيح بأنفسهم.

وحسب البيانات العالمية، فإن بين 1 و7% تقريبا من كل مصابي كورونا هم أطفال وشباب دون 18 عاما.

 

14:25 وفيات جديدة بفلسطين

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة اليوم السبت تسجيل 311 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و3 حالات وفاة خلال 24 ساعة الماضية.

وأوضحت في بيان أن إحدى الوفيات كانت في بلدة صوريف بمحافظة الخليل، وتوجد حالتان في القدس. وأشار إلى أن القدس تصدرت الإصابات الجديدة، مسجلة 154 حالة، تلتها محافظة رام الله والبيرة بإجمالي 48 إصابة، في حين توزعت باقي الإصابات على مناطق مختلفة في الضفة الغربية.

14:05 أرقام عالمية جديدة

تشير آخر إحصاءات جمعتها وكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى مصادر رسمية إلى أن فيروس كورونا المستجدّ أودى بحياة أكثر من 800 ألف شخص في العالم منذ اكتشافه في الصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي. وفي المجمل، بلغت عدد الوفيات 800 ألف و4 حالات في العالم، من أصل 23 مليونا و3 آلاف و79 إصابة معلنة.

وتعد أميركا اللاتينية والكاريبي المنطقة الأكثر تضررًا بتسجيلها 254 ألفا و897 وفاة، حيث سُجلت أكثر من نصف الوفيات جراء الفيروس في العالم في 4 دول؛ هي الولايات المتحدة (175 ألفا و416) والبرازيل (113 ألفا و358) والمكسيك (59 ألفا و610) والهند (55 ألفا و794).

13:56 أعلى حصيلة في جنوب شرق آسيا

أفاد موقع وزارة الصحة الإندونيسية الإلكتروني بأن البلاد سجلت 2090 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد اليوم السبت، ليصل الإجمالي إلى 151 ألفا و498 حالة.

كما سجلت البيانات 94 وفاة جديدة؛ ليصل الإجمالي إلى 6594 وفاة، وهي أعلى حصيلة في منطقة جنوب شرق آسيا.

 

13:49 الوباء يتراجع في الولايات المتحدة

انخفض عدد الإصابات الجديدة بوباء كورونا في الولايات المتحدة في غضون 3 أسابيع، لكن الخبراء يتساءلون عما إذا كان الأميركيون سيتحلون بالانضباط اللازم حتى يصبح الوباء تحت السيطرة.

وبعدما بلغت ذروتها التي تمثلت بأكثر من 70 ألف إصابة يومية في يوليو/تموز الماضي، سجلت البلاد 43 ألف إصابة الخميس. وانخفض عدد حالات الاستشفاء بمقدار الثلث منذ الذروة، وفقا لـ"كوفيد تراكينغ بروجيكت" للإحصاءات المرتبطة بالوباء. ومن المفترض أن يبدأ عدد الوفيات المستقر عند ألف حالة يوميا منذ نهاية تموز/يوليو الانخفاض.

وقال مدير هيئة "المراكز الأميركية للوقاية من الأمراض ومكافحتها" (سي دي سي) روبرت ريدفيلد الخميس -خلال مقابلة عبر الإنترنت مع مجلة "جاما" الطبية- "نأمل الأسبوع المقبل أن نبدأ في رؤية انخفاض" في معدل الوفيات.

ومع ذلك، فإن البلاد لم تخرج من دائرة الخطر؛ فمعدل الإصابة لا يزال أكبر بـ3 أضعاف من المعدل في فرنسا والمكسيك. والمتوسط الأميركي يخفي تباينات ضخمة بين المناطق.

13:48 شمال الأرجنتين "منطقة حمراء"

تواجه مقاطعة خوخوي وهي من بين المقاطعات الأشدّ فقرًا في الأرجنتين ارتفاعًا حادًا في عدد الإصابات  بفيروس كورونا ويستعدّ الأطباء لخطر انهيار النظام الصحي، وذلك بعد صمودها قرابة 100 يوم من دون تسجيل أي إصابة.

وحذرت مصادر طبية من أن الانهيار الصحي بات متوقعا في غضون أسبوعين أو ثلاثة، حيث ستبلغ الذروة سان سالفادور، عاصمة هذه المقاطعة الواقعة على الحدود مع بوليفيا، على بعد 1500 كيلومتر نحو شمال بوينس آيرس. وتضمّ ثلاث "مناطق حمراء" تُسجّل فيها معدلات عدوى مرتفعة.

وسجّلت مقاطعة خوخوي الجمعة 250 إصابة و10 وفيات، مما يرفع عدد الإصابات في المقاطعة إلى 5874 والوفيات إلى 165، وفق وزارة الصحة. ويُعتبر ذلك غيضا من فيض الأعداد على مستوى البلاد، حيث سجلت 329 ألف إصابة و6730 وفاة.

وتلقت المقاطعة تعزيزات من عاملين في المجال الصحي مرتين، وتقدم الحكومة حاليًا للأطباء عقودًا بمئتي ألف بيزو (نحو ألفي يورو) مقابل العمل 15 يومًا، أي أكثر 3 مرات من متوسط الراتب الشهري لهذه الوظيفة.

 

13:41 القناع إجباري في باريس خلال نهائي دوري الأبطال

قال مسؤولون فرنسيون اليوم السبت إن شارع الشانزليزيه الشهير في العاصمة باريس سيتحول إلى منطقة مشاة فقط غدا الأحد، وسيكون وضع الأقنعة إجباريا عندما يلتقي باريس سان جيرمان بطل فرنسا مع نظيره الألماني بايرن ميونيخ في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم في العاصمة البرتغالية لشبونة.

وقررت السلطات في باريس نشر قوة أمنية كبيرة لضمان تطبيق المعايير الوقائية للحد من انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد خلال تجمعات الجماهير المحتملة غدا.

وأكد وزير الداخلية أن الشرطة ستقوم بتوزيع الأقنعة على الذين لا يلتزمون بالإجراءات الوقائية قائلا إن السلطات ستغلق 17 محطة مترو في العاصمة مساء الأحد أيضا.

12:22 عودة إلزامية للكمامات بالتشيك

ذكرت السلطات التشيكية أنها سجلت 506 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية، في أعلى زيادة يومية منذ بدء التفشي هناك.

وسجلت البلاد حتى الآن 21 ألفا و551 حالة إصابة مؤكدة بالمرض من بينها 411 وفاة لكن 19 من الوفيات جرى تسجيلها على مدى الأيام السبعة الماضية.

وسيعود استخدام الكمامات ليكون إلزاميا في وسائل النقل العام ومنشآت الرعاية الصحية والاجتماعية والمكاتب الحكومية اعتبارا من الأول من سبتمبر/أيلول، لكن الحكومة تراجعت عن الإلزام بارتداء الكمامات في المتاجر والمطاعم ومناطق تجمع التلاميذ في المدارس.

12:11 تسجيل 284 إصابة في قطر

أعلنت وزارة الصحة العامة في قطر اليوم السبت عن تسجيل 284 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا "كوفيد-19" وشفاء 315 حالة في الـ 24 الأخيرة، ليصل بذلك إجمالي عدد المتعافين من المرض في دولة قطر إلى 113 ألفا و531.

اِقرأ المزيد...

مستشفيات الهند تعاني مع ارتفاع الاصابات القياسي  (رويترز)

11:51 قفزة في الهند

دفعت قفزة قياسية في عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد في الهند اليوم السبت الإجمالي ليقترب من حاجز الـ 3 ملايين إصابة، مما كثف الضغوط على السلطات لمنع التجمعات الكبرى في وقت تحتفل فيه مومباي بمهرجان ديني.

وسجلت الهند 69 ألفا و878 إصابة جديدة في البلاد خلال الساعات الـ 24 الماضية، في رابع يوم على التوالي تزيد فيه الحالات الجديدة على 60 ألفا.

وارتفع إجمالي عدد الإصابات في الهند إلى أكثر من مليونين و980 ألف حالة، مما يضعها في المركز الثالث عالميا من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة والبرازيل. وأظهرت بيانات وزارة الصحة الاتحادية أن عدد الوفيات زاد بواقع 945 ليصل إلى 55 ألفا و794 حالة.

11:24 ارتفاع مستمر بالفلبين

سجلت الفلبين 4933 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في حصيلة تجاوزت الـ 4 آلاف يوميا لليوم الخامس على التوالي كما سجلت 26 وفاة جديدة.

وقالت وزارة الصحة الفلبينية إن أعداد المصابين في البلاد ارتفعت لتبلغ 187 ألفا و249 حالة، بينما ارتفعت الوفيات إلى 2966. ويوجد في الفلبين أكبر عدد من الإصابات بجنوب شرق آسيا وتحتل المركز الثاني في أكبر عدد من الوفيات بعد إندونيسيا.

11:17 إصابات بريطانيا

بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في بريطانيا 325 ألفا و263 حالة حتى صباح اليوم السبت بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء.

وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في بريطانيا جراء الفيروس بلغ 41 ألفا و491، وتعافى 1544 من المصابين حتى الآن.

 

11:06 كوريا الجنوبية توسع نطاق تطبيق التباعد الاجتماعي

قالت كوريا الجنوبية اليوم السبت إنها ستطبق إرشادات تباعد اجتماعي أكثر صرامة لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد على مستوى البلاد، في وقت تكافح فيه تفشيا جديدا مصدره العاصمة سول.

وفرضت الحكومة من جديد قواعد التباعد الاجتماعي من الدرجة الثانية في سول وبعض المدن المحيطة بها بما في ذلك فرض قيود على التجمعات الكبيرة وحظر اللقاءات الشخصية في الكنائس وإغلاق الملاهي الليلية وحانات الكاريوكي ومقاهي الإنترنت.

وقررت السلطات فرض هذه القواعد في مناطق أخرى بالبلاد، اعتبارا من يوم غد الأحد لكن في بعض المناطق التي تقل فيها حالات الإصابة ستكون الإرشادات أقرب للتوصيات منها للإلزام.

10:48 دراسة ألمانية: معظم العدوى بالمنازل

كشفت دراسة لمعهد "روبرت كوخ" الألماني لمكافحة الأمراض أن معظم حالات العدوى بفيروس كورونا المستجد تحدث داخل المنازل ودور رعاية المسنين.

وأظهرت الدراسة، التي أعلنها المعهد اليوم السبت، أن متوسط العدوى في المنازل يبلغ 3.2 مصابين لكل منزل، أي أن العدوى تنتقل إلى أفراد آخرين داخل العائلة على الأرجح.

وبحسب الدراسة، فإن ثاني أكثر حالات تفشٍ لكورونا تحدث في دور رعاية المسنين والتمريض، حيث يُصاب نحو 19 شخصا في المتوسط عند حدوث تفشٍ. ويكون خطر العدوى مرتفعا بشكل خاص عند حدوث تفشٍ في نزل اللاجئين.

10:46 روسيا تتخطى 950 ألف إصابة

أعلنت روسيا اليوم السبت تسجيل 4921 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، مما رفع إجمالي الحالات فيها إلى 951 ألفا و897 إصابة. وأضافت السلطات أنها سجلت 121 حالة وفاة أخرى في الـ 24 الماضية، مما رفع الحصيلة الرسمية للوفيات إلى 16 ألفا و310.

 10:42 الإلزام بالكمامات بالدانمارك وفرنسا

* بعد أن كان الأمر مجرد توصية، أصبح ارتداء الكمامات في وسائل النقل العام بالدانمارك إلزاميا اعتبارا من السبت، في وقت تواجه المملكة ارتفاعا في عدد الإصابات بالمرض وفي عدد البؤر المحلية.

* في فرنسا، حيث سُجّلت أكثر من 4500 إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، أصبح ارتداء الكمامات إلزاميا أيضا في جزء من وسط مدينة ليون، بعد أن فُرض في بعض مناطق باريس ونيس.

وبحسب السلطات المحلية، يُفترض أن يسمح هذا التدبير الذي يشمل الشوارع الأكثر اكتظاظا، بتجنب تفشي الفيروس بسبب عودة المصطافين من عطلهم وبمكافحة الوباء مع اقتراب موعد العودة إلى المدارس. وقد يتلقى سكان ليون هذا التدبير بتحفظ وانتقادات على غرار سكان تولوز حيث بات ارتداء الكمامات إلزاميا بدءا من الجمعة.

 

10:42 تدابير عزل في إنجلترا

شددت السلطات في إنجلترا من تدابير العزل في مناطق عدة في شمال غرب البلاد، حيث تمّ وضع برمينغهام، ثاني أكثر مدينة اكتظاظا تحت المراقبة.

ومنذ منتصف الليلة، لم يعد بإمكان سكان مدينتي أولدهام وبلاكبورن وكذلك أجزاء عدة من منطقة بندل حيث يقطن قرابة نصف مليون شخص، الالتقاء بأشخاص من خارج منطقتهم.

10:05 إصابات إسبانيا وسويسرا

* بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في إسبانيا 386 ألفا و54 حالة حتى صباح اليوم السبت بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء. وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في إسبانيا جراء الفيروس بلغ 28 ألفا و838 وتعافى 150 ألفا و376 من المصابين حتى الآن.

وقد دعي السكان في العاصمة مدريد إلى الخضوع لعزل في المناطق الأكثر تضررا جراء الفيروس، في وقت ارتفع عدد الإصابات المسجّلة في إسبانيا إلى أكثر من 8 آلاف خلال 24 ساعة.

* بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في سويسرا 39 ألفا و332 حالة حتى صباح اليوم السبت، بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء. وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في سويسرا جراء الفيروس بلغ ألفين، وقد تعافى 33 ألفا و900 من المصابين حتى الآن.

09:00 الإصابات في هولندا وإيطاليا

* بلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في هولندا 67 ألفا و456 حالة حتى صباح اليوم السبت، حسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء. وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في هولندا جراء الفيروس بلغ 6219، وتعافى 600 من المصابين حتى الآن.

* بلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في إيطاليا 257 ألفا و65 حالة حتى صباح اليوم السبت، حسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء.

وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في إيطاليا جراء الفيروس بلغ 35 ألفا و427 حالة، وتعافى 204 آلاف و960 من المصابين حتى الآن.

08:46 رقم قياسي في أوكرانيا

سجلت أوكرانيا رقمًا قياسيًا في حالات الإصابة بفيروس كورونا، بلغ 2328 خلال 24 ساعة الماضية.

ووفق البيانات التي قدمها المجلس الوطني للأمن والدفاع، فإن عدد الاصابات تجاوز الرقم القياسي السابق لليوم الواحد المسجل الخميس الماضي البالغ 2134.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الإصابات في أوكرانيا ارتفع بشكل حاد في الأيام الأخيرة، وبلغ إجمالي الحالات المسجلة في البلاد حتى الآن 102 ألف و971 إصابة، في حين بلغ عدد الوفيات 2244.

08:06 معدل يومي مرتفع في ألمانيا

سجلت ألمانيا 2034 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة الماضية، في أعلى معدل يومي منذ أواخر أبريل/نيسان الماضي. ويرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 232 ألفا و82 حالة، حسب ما أفاد به معهد روبرت كوخ الحكومي للسيطرة على الأمراض.

وكانت آخر مرة سجلت فيها البلاد رقما أعلى من ذلك في 25 أبريل/نيسان الماضي عندما تم تسجيل 2055 حالة.

يشار إلى أن جائحة فيروس كورونا وصلت إلى ذروتها في ألمانيا مع مطلع نيسان/أبريل الماضي، حيث كانت السلطات تسجل أكثر من 6 آلاف حالة يوميا، وشهدت الأعداد انخفاضا منذ أواخر تموز/يوليو الماضي.

وحسب معهد روبرت كوخ، فإنه توفي 9267 شخصا بشكل إجمالي جراء كورونا بعد تسجيل 7 وفيات جديدة.

07:45 موجة جديدة في نيوزيلندا

أعلنت السلطات الصحية في نيوزيلندا تسجيل 6 إصابات جديدة اليوم السبت، حيث لا تزال الأنشطة التجارية والمدارس بكبرى مدنها أوكلاند مغلقة، وسط موجة عدوى جديدة.

 

07:05 إصابات جديدة بالصين

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم السبت إنها سجلت 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي يوم 21 أغسطس/آب، وهو عدد الإصابات نفسه في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان أن كل الإصابات الجديدة وافدة من الخارج. ولليوم السادس على التوالي لم يتم تسجيل أي إصابات محلية، ولم يتم أيضا تسجيل حالات وفاة جديدة.

وبلغ العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في بر الصين الرئيسي حتى 21 أغسطس/آب 84 ألفا و939، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتا عند 4634.

06:54 بيانات متصاعدة بكوريا الجنوبية

سجلت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية اليوم السبت 332 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 17 ألفا وحالتين. في حين توفي 309 أشخاص جراء إصابتهم بمرض كوفيد-19، الذي يسببه فيروس كورونا.

وشهدت البلاد قفزة حادة في عدد الإصابات خلال الأيام التسعة الماضية، مسجلة أكثر من 2200 حالة جديدة، حسب بيانات المراكز الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وذكرت وكالة يونهاب للأنباء أن حصيلة اليوم تعد الأعلى منذ الثامن من مارس/آذار الماضي، عندما تم تسجيل 367 حالة.

 

05:12 بواعث أمل في أستراليا

قالت السلطات في ولاية فيكتوريا الأسترالية إنها سجلت 13 وفاة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة حتى صباح اليوم السبت، مضيفة أن عدد الإصابات الجديدة لا يزال دون 200 حالة لليوم الثاني على التوالي.

وسجلت فيكتوريا، وهي ثاني أكبر الولايات الأسترالية من حيث عدد السكان، 182 إصابة جديدة مقابل 179 إصابة و9 وفيات أمس الجمعة، وذلك انخفاضا من أكثر من 700 حالة يوميا قبل أسبوعين.

وتقترب حصيلة الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في أستراليا من 500 شخص، وسط بواعث للأمل مع تراجع معدل الإصابات في مدينة ملبورن، التي تسجل أعلى معدل إصابات، على نحو سريع منذ فرض إغلاق صحي هناك قبل 3 أسابيع.

05:12 قيود على الحدود الأميركية المكسيكية

أعلنت هيئة الجمارك وحماية الحدود الأميركية فرض قيود إضافية على الحدود مع المكسيك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وتشمل الإجراءات الجديدة إغلاق المرور في بعض المعابر، وإجراء عمليات تفتيش إضافية عند الحدود.

وكانت الولايات المتحدة فرضت في مارس/آذار الماضي قيودا على المرور عبر الحدود، وسمحت بالعبور فقط في حالات الضرورة القصوى. وكانت الإجراءات تخص المواطنين المكسيكيين. أما القيود الجديدة، فهي تشمل أيضا المواطنين الأميركيين العائدين من المكسيك والحائزين على الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة.

04:36 وفيات وإصابات في المكسيك

أعلنت وزارة الصحة المكسيكية تسجيل 504 وفيات بفيروس كورونا و5928 إصابة مؤكدة، ليصل العدد الإجمالي في البلاد إلى 59 ألفا و610 وفيات، و549 ألفا و734 إصابة.

وقالت الحكومة المكسيكية إن العدد الفعلي للمصابين أعلى بكثير على الأرجح من العدد المعلن.

مع انتشار فيروس كورونا.. الحدود المكسيكية الأميركية شبه خالية

 

04:28 حجر صحي على المسافرين من ألمانيا

أعلنت الخارجية الألمانية في برلين اليوم السبت أن المسافرين من ألمانيا سيخضعون لحجر صحي مدته 14 يوما بعد وصولهم إلى لاتفيا.

وأوضحت أن هذا القرار جاء بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في ألمانيا.

وتطلب لاتفيا الحجر الصحي لمدة 14 يوما لجميع المسافرين من البلدان التي تسجل أكثر من 16 إصابة جديدة لكل 100 ألف نسمة في غضون أسبوعين.

 

03:04 الإصابات بجنوب أفريقيا تتجاوز 600 ألفا

سجلت جنوب أفريقيا خلال الساعات الـ24 المنقضية 3398 إصابة جديدة بفيروس كورونا، رفعت الإجمالي إلى 603 آلاف و338 إصابة، بينما وصل عدد المتعافين إلى 500 ألف، و102 متعاف، في حين تم تسجيل 225 وفاة جديدة رفعت إجمالي الوفيات إلى 12 ألفا و843 حالة.

وبهذه الأرقام تتصدر جنوب إفريقيا دول القارة السمراء من حيث عدد الإصابات والوفيات.

01:03 وفيات البرازيل

قالت وزارة الصحة البرازيلية الجمعة إنها سجلت 303 آلاف و55 إصابة جديدة بفيروس كورونا و1054 وفاة خلال الساعات الـ٢٤ الماضية.

وأظهرت بيانات الوزارة ارتفاع إجمالي عدد حالات الإصابة في البرازيل إلى ٣ ملايين و532 ألفا و330 حالة منذ بداية الجائحة، بينما ارتفعت الحصيلة الرسمية للوفيات إلى 113 ألفا و358، ليصبح البلد الواقع بأميركا الجنوبية ثاني أكثر الدول تضررا بالفيروس بعد الولايات المتحدة.

 

01:22 الإصابات في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية تسجيل 123 إصابة جديدة و19 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد في البلاد خلال الساعات الـ٢٤ الماضية.

وبهذه الحصيلة الجديدة، يرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 971 ألفا و48 إصابة والوفيات إلى 5231 وفاة، كما وصل عدد المتعافين إلى 64 ألفا و318 شخصا.

 

00:30 الوفيات فوق 800 ألف

تخطت وفيات كورونا في العالم فجر اليوم السبت حاجز 800 ألف، وفق موقع "ورلد ميتر" المتخصص برصد إحصاءات الفيروس، ووصلت إلى 801,546 وفاة.

في حين تجاوز عدد المصابين بكورونا حول العالم 23 مليونا، تعافى منهم 15 مليونا و674 ألفا.

المرصاد-متابعاتاِقرأ المزيد...

كشف ديفيد هيرست رئيس تحرير “ميدل إيست آي” اليوم الثلاثاء أن ولي عهد السعودية محمد بن سلمان انسحب من زيارة مقررة لواشنطن الأسبوع المقبل للقاء رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو، خوفًا من تسرب خبر اللقاء.

وقال: لم يتم الاتفاق بعد على ما إذا كان سيتم تسجيل اللقاء بين ولي العهد ونتنياهو ثم الإعلان عنه أو إجراؤه على الهواء مباشرة أمام الكاميرات، حيث تم الاتفاق على موعد الزيارة وتم بالفعل إرسال فريق بروتوكول.

وكتب هيريست: خطة بن سلمان بالسفر انهارت، بعد تلقي ولي العهد تقارير عن تسريب الزيارة، حيث كان شرطه الأساسي مع البيت الأبيض أن تكون الزيارة في سرية تامة وأن لا يُعرف تواجده في العاصمة.

وتابع رئيس التحرير: كان ترامب وكوشنر يرغبان بشدة في أن تتم هذه الزيارة في الـ31 من أغسطس الجاري؛ إلا أنهما أرسلا لاحقًا وزير الخارجية مايك بومبيو وكوشنر إلى الشرق الأوسط لحشد الدعم الإقليمي لتطبيع الإمارات مع إسرائيل.

 مصافحة زعماء إسرائيل

واستطرد هيرست قائلًا: إن بن سلمان يحمل فكرة مصافحة زعيم إسرائيلي على غرار لقاء الرئيس المصري أنور السادات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن في مقر الرئاسة الأمريكية في كامب ديفيد عام 1978 ، وينظر لهذه الخطوة على أنها طريقة صقل أوراق اعتماده.

وأوضح رئيس تحرير “ميدل ايست آي” بأن السبب وراء التكتم على زيارة بن سلمان إلى واشنطن هو الخوف من الحملات التي ستشنها عليه المخابرات الأمريكية والكونغرس والصحفيين والناشطين، بسبب قضية مقتل خاشقجي ومحامي الجابري جميعًا الوقت لشن حملة سلبية ضخمة ضده وسيصبح وجوده في واشنطن كابوسًا.

المرصاد-متابعاتاِقرأ المزيد...

 

وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف نظيره الأميركي مايك بومبيو بالخارج عن القانون، وبأنه لا يتردد في انتهاك قوانين أميركا.

جاء ذلك ردا على تصريحات لبومبيو في مؤتمر صحفي مشترك أمس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن بيع الأسلحة للإمارات بهدف الدفاع عن نفسها أمام إيران.

وأضاف ظريف -في تغريدة على تويتر- أن بومبيو صرح بذلك وهو يقف إلى جانب رئيس وزراء دولة (إسرائيل) تعتبر أكبر تهديد نووي في العالم، وأن بلاده تنوي إرسال مزيد من السلاح إلى المنطقة لإغراقها بالسلاح في الوقت الذي تحاول فيه منع إيران من التعاون الدفاعي المشروع مع دول العالم.

واعتبر وزير الخارجية الإيراني أن وجود الولايات المتحدة في المنطقة مجرد وهم، وبهدف سلب ثروات الدول الخليجية.

وأضاف أن بلاده مارست الكثير من ضبط النفس تجاه الأزمات، ولا تزال تفضل التعاون مع دول المنطقة.

وأكد ظريف أن طهران مقتنعة بحاجة المنطقة إلى تعامل جديد بين دولها، وأن استمرار الوضع الراهن سينتهي بكارثة على الجميع.

واستغرب من إقامة أبو ظبي علاقات مع من وصفه بأكبر عدو تاريخي للعرب عبر فتح أبوابها للكيان الإسرائيلي.

وقال ظريف إن تحقيق الأمن الجماعي عبر التعاون بين دول المنطقة ليس شعارا، وإن إيران مستعدة لتطبيقه عمليا.

وأرفق تغريدته بمقال من صحيفة "نيويورك تايمز" يتحدث عن مخالفة إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لقوانين الحد من التسلح، من خلال بيع أسلحة وطائرات بدون طيار للسعودية والإمارات.

المرصاد-متابعاتاِقرأ المزيد...

 

حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب -في كلمته خلال اليوم الأول للمؤتمر العام للحزب الجمهوري- من أنه قد يواجه تزويرا في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكرر ترامب مقولته بأن التصويت عن طريق البريد قد يؤدي إلى زيادة التلاعب بالانتخابات. ويعد التصويت البريدي عنصرا قديما في الانتخابات الأميركية، لكنه من المتوقع أن يكون أكثر شيوعا في ظل جائحة فيروس كورونا.

وقال الرئيس الجمهوري "السبيل الوحيد الذي يستطيعون به سرقة هذه الانتخابات منا هو تزويرها. سنفوز بهذه الانتخابات".

وقد بدأت فعاليات المؤتمر العام للحزب أمس الاثنين في مدينة تشارلوت بولاية كارولينا الشمالية، وقد تقرر تقليص الحضور وإجراء بعض الفعاليات عبر الإنترنت بسبب جائحة كورونا.

الترشيح الثاني

وكما كان منتظرا، أعلن الجمهوريون تسمية ترامب مرشحا رسميا للرئاسة لفترة ثانية، بعد أن قام نحو 330 مندوبا للحزب يمثلون 50 ولاية بالتصويت لتأييده في إجراءات تمت بحضور شخصي، خلافا لمؤتمر الحزب الديمقراطي الذي انعقد كاملا عبر الإنترنت قبل أيام.

وتستمر فعاليات مؤتمر الجمهوريين حتى الخميس حيث ينتظر أن يعلن ترامب قبول ترشيح الحزب في خطاب يلقيه في حديقة البيت الأبيض، وهي خطوة تلقى موجة انتقادات لكونها المرة الأولى لاستخدام ذلك المقر في إعلان قبول إعادة الترشيح.

https://youtu.be/VU0Tv7tAsuM

وفي تشارلوت، لم تكن كلمة ترامب مدرجة في برنامج اليوم الأول لمؤتمر الحزب الجمهوري، إذ فوجئ الحاضرون عقب إعلان ترشيحه بحضوره إلى مقر المؤتمر.

وأثنى ترامب في كلمته على سياساته الداخلية، ودعا إلى ترشيحه لولايتين إضافيتين لا واحدة فقط، على سبيل السخرية من الديمقراطيين.

وقال "إذا أردتم دفعهم حقا إلى الجنون، عليكم أن تقولوا 12 سنة إضافية، لأننا ضبطناهم يقومون بأشياء سيئة عام 2016. دعونا نرى ما سيحدث. علينا أن نكون حذرين للغاية لأنهم يحاولون القيام بأشياء سيئة مرة أخرى".

وتابع الرئيس "ما يقومون به هو استخدام (وباء) كوفيد-19 لسرقة الانتخابات، وللاحتيال على الشعب الأميركي، كل شعبنا، في انتخابات نزيهة وحرة".

ضد الفوضى

ورأى ترامب أن هذه أهم انتخابات في تاريخ الولايات المتحدة، وشدد على حاجة البلاد إلى "القانون والنظام" في ضوء الاحتجاجات العارمة التي أعقبت مقتل المواطن الأسود جورج فلويد بمدينة مينيابوليس، وحث المدارس والشركات على إعادة فتح أبوابها رغم الوباء.

وتمثل الرسالتان محاولة من حملة ترامب لاستعادة ناخبي الضواحي، ولا سيما النساء، بعدما تخلوا عن الحزب الجمهوري بأعداد كبيرة في عهد الرئيس الحالي.

ورأى مراسل الجزيرة في واشنطن محمد العلمي أن رسائل الجمهوريين في اليوم الأول لمؤتمرهم جاءت سوداوية ومتشائمة، في الهجوم على الديمقراطيين، ورسم صورة قاتمة لما يمكن أن تصير إليه البلاد إذا فاز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة.

المرصاد-متابعاتاِقرأ المزيد...

 

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن إن تصريحات المرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية جو بايدن حول تركيا تزيد صورة الولايات المتحدة سوءا في تركيا والعالم.

وأضاف قالن -في مقابلة مع وكالة بلومبيرغ الأميركية الاثنين- أن هناك إجماعا عاما حول دعم الولايات المتحدة لمخططي الانقلابات في جميع أنحاء العالم، "وهناك أمثلة على ذلك، وهذا ليس وهما".

وتداولت وسائل إعلام -قبل 10أيام- تصريحات لجو بايدن أدلى بها في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ودعا فيها إلى التعاون مع المعارضة التركية لإسقاط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

من ناحية أخرى، أكد قالن أن طرح واشنطن إزالة تركيا أنظمة الدفاع الجوي الروسية إس-400 كشرط أساسي لتعزيز علاقاتها الأمنية والتجارة وغيرها مع أنقرة هو أمر خاطئ.

وأضاف أن هذا الشرط غير مقبول بالنسبة لأنقرة، وأكد أن تركيا دولة ذات سيادة، وقرار شراء أنظمة الدفاع الروسية اتخذ على أساس سيادي، مشيرا إلى أن العمل جار على تفعيل أنظمة الدفاع هذه، ولن يتم الرجوع عن ذلك.


تهديد قومي

وأوضح قالن أن لدى تركيا مشكلتين رئيسيتين تشكلان تهديدا لأمنها القومي، وهما "دعم واشنطن لإرهابيي وحدات حماية الشعب الكردية بسوريا، وعدم تسليمها عناصر تنظيم غولن الإرهابي"، مشيرا إلى أن بلاده تسعى لحل هاتين المشكلتين مع الولايات المتحدة.

في سياق آخر، لفت قالن إلى أن الصين تمتلك ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وهي فاعل اقتصادي وسياسي قوي ويزداد حيوية، وستتحول إلى قوة سياسية وعسكرية وقوة في مجال الطاقة.

وأوضح أن تركيا تعمل على النظر في السياسة الخارجية من منظور شامل، لذلك لا ترى أي تناقض بين عضويتها في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وانخراطها في ملفات الشرق الأوسط، أو شمال إفريقيا، وعلاقاتها الاقتصادية الأعمق مع الاقتصادات الآسيوية.

المرصاد-متابعاتاِقرأ المزيد...

 

مثل منفذ مجزرة المسجدين أمام المحكمة العليا في مدينة كرايست تشيرتش النيوزيلندية اليوم الاثنين في أولى جلسات النطق بالحكم بتهم قتل 51 شخصا.

وقال ممثل النيابة خلال الجلسة إن المواطن الأسترالي برينتون تارانت المتهم بتنفيذ المجزرة (29 عاما) قضى سنوات في الإعداد لجريمته، ودرس خطته بعناية لإيقاع أكبر عدد من الضحايا.

وأضاف المدعي بارنبي هوز أن المتهم أخبر الشرطة بعد إلقاء القبض عليه أنه أراد إثارة الخوف بين السكان المسلمين.

وكشفت النيابة أن المتهم كان ينوي الهجوم على مسجد ثالث، وأنه أراد حرق المساجد بعد قتل المصلين.

وذكر ممثل النيابة أن تارانت عبر عن أسفه لأنه لم يقتل مزيدا من الأشخاص، وأضاف أن المتهم "أراد بث الخوف في صدور من وصفهم بالغزاة ومنهم السكان المسلمون أو المهاجرون غير الأوروبيين بشكل عام".

وسمحت المحكمة لبعض الناجين من المجزرة بدخول قاعة المحكمة، ومواجهة تارانت للمرة الأولى منذ وقوع الهجوم.

وكان المتهم أقر بأنه مذنب في 51 تهمة بالقتل، و40 تهمة بالشروع في القتل، وتهمة ارتكاب عمل إرهابي.

وهاجم المتهم المصلين في مسجدين بمدينة كرايست تشيرتش وقت صلاة الجمعة منتصف مارس/آذار من العام الماضي، وبث جريمته مباشرة عبر فيسبوك. وبينت النيابة أن الشرطة أوقفته وهو في طريقه إلى مدينة آشبرتون المجاورة لتنفيذ هجوم ثالث.

ومن المنتظر أن يستمع قاضي المحكمة العليا المنعقدة في كرايست تشيرتش إلى شهادات 66 ناجيا من الهجوم، في جلسات على مدى 4 أيام قبل النطق بالحكم. وسوف يُسمح لتارانت، الذي يمثل نفسه دون فريق دفاع، بالتحدث قبل صدور الحكم.

وتستوجب الإدانة بالقتل حكما إلزاميا بالسجن مدى الحياة. ويمكن للقاضي أن يصدر حكما بالسجن مدى الحياة دون إمكانية الإفراج المشروط، وهو حكم لم يصدر من قبل في نيوزيلندا.

ولم تسمح السلطات ببث وقائع الجلسات مباشرة، وسيتم فرض قيود على ما يمكن لوسائل الإعلام أن تنشره.

 

المرصاد-متابعات

اِقرأ المزيد...

 

قال اللواء علي فدوي نائب قائد الحرس الثوري الإيراني إن بلاده لن تسمح بفتح أبواب المنطقة لإسرائيل عبر بعض دولها، محذرا هذه الدول -من دون ذكر اسمها- من تداعيات التعاون مع إسرائيل.

وأضاف فدوي -في تصريحات صحفية اليوم السبت- أن أي "خطوة لفتح أبواب المنطقة للكيان الصهيوني ستجلب الهزيمة والمذلة للدول التي تتعاون مع إسرائيل"، وأنه يتم خداعها من الولايات المتحدة.

وأكد المسؤول العسكري الإيراني أن هذه الدول لن تكون بمأمن من تداعيات خطوات التطبيع، وأن "قصور حكامها الزجاجية لن تحميهم أمام قوة الثورة الإسلامية، ولن تصمد أمام أحجار أطفال فلسطين"، حسب تعبيره.

وسبقت هذه التصريحات، تصريحات لأمير عبد اللهيان مستشار رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، التي قال فيها إن الإمارات تتخطى بصورة غير حكيمة الخطوط الحمر للأمن الجماعي في منطقة الخليج، وأضاف أنها تتحمل وجود اليد الخفية للصهاينة في المنطقة.

وتابع عبد اللهيان أن "سلوك أبو ظبي لا مبرر له، وهو بمثابة تخل عن القضية الفلسطينية". موضحا أن التطبيع "لا يحافظ على السلام بل يخدم جرائم إسرائيل".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال إن اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل لم يكن ممكنا في ظل الاتفاق النووي الإيراني.

وأضاف أن قادة دول أخرى يتصلون به متسائلين عن سبب عدم دعوتهم للمشاركة في اتفاق التطبيع.

أعلى الصفحة