مشاهدات : في أنواع اللصوص .. ؟!

كتب: د ياسين الشيباني

في مصر (حيث عشتُ ل 15 سنة ) ..
يُميّـز اخواننا المصريون بين : " النصّـاب " و " النشّـال " و " الحَـرامي أو اللّص " ...

النصّـاب : هو شخص ذكي جدا ، لدية مهارة أو موهبة استغلال طيبة أو ثقة أو سذاجة الآخرين أو طمَعَهم ، يحتال عليهم بدهاء ، أو يوهمهم أن هناك مكسبا مغريا في الصفقة التي يعقدونها معه ولذلك يقعون في حبائله ..
والنصاب يتواجد في ايّ مكان ، وفي اي وسط أو شريحة اجتماعية ، وبامكانه أن ينتحل أي صفة أو مهنة ؛ فقد يظهر بمظهر الرجل العادي ، أو رجل الأعمال ، أو السياسي أو رجل الدّين أو حتى أستاذ الجامعة !

أما النشّال : فهو لـص خفيف اليد ، يشُم ضحاياه شما ، ويعرف بحدسه قيمة ما يخفونه في جيوبهم أو حقائبهم ، وفي لمحة بصر يستولي على محفظتك ، أو حقيبتك اليدوية وينسل كشعاع من الضوء ، أو يقفز من الاتوبيس بمهارة القطط ، ويتواجد ، عادة ، في أماكن تناسب نشاطه : محطات الباصات ، القطارات ، المطارات ، الأسواق والمولات ، الحدائق العامة ، وفي كل مكان فيه زحام .. وبعض النشالين لا يتورّع عن مماراسة نشاطه في مناسبات لا تخطر على بال كالأعراس والجنازات وحتى في الحج بجوار بيت الله الحرام !!

أما الحرامي أو اللّص ، فهو كل من يسرق ممتلكاتك ، نقدية أو عينية ، من بيتك أو متجرك أو مزرعتك ، وفي أيامنا اصبح ل " اللّص " معنى واسع ليشمل كل من يسرق جهدك وعرقك أو يستولي على حقوقك أو مستحقاتك او مرتبك بأي طريقة كانت .. وأخطر شريحة من هؤلاء هي من ينطبق عليهم المثل اليمني : " سارق ومبهرر " !!

أما إذا جتمعت الصفات الثلاث( النصاب والنشال والحرامي ) في شخص واحد ، فعندئذٍ يخرج من فئة اللصوص ، ويُصبح سياسيا محترما ويُعين في أرفع المناصب !! *

*
من صفحته على الفيسبوك.

أعلى الصفحة