الرد القاطع على الكلام الفاقع هل العقل معجزة ام خديعة؟ بقلم عبد الباسط الحبيشي

الرد القاطع على الكلام الفاقععبد_الباسط.jpg

هل العقل معجزة ام خديعة؟

الرد على المستشار الأستاذ احمد جحاف

لقد سطر الاستاذ المستشار أحمد جحاف، كلاماً رائعاً ومنمقاً عن قيمة العقل وهو كلام مع الأسف متفق عليه لدى الغالبية العظمى من البشر وهذا طبيعي لأن اغلبية البشر يعتقدون ذلك وفقاً للمفهوم القرآني فإن اكثرهم للحقِ كارهون واكثرهم لا يعقلون واكثرهم لا يفقهون واكثرهم لا يعلمون واكثرهم لا يؤمنون واكثرهم فاسقون واكثرهم يجهلون واكثرهم لا يشكرون ….. إلخ. ومن هذا المنطلق رأيت بأنه لابد من توضيح الأمر خشية تكريس هذا المفهوم الخاطئ بأن العقل هو أداة التفكير السليم. إنه موضوع جلل لاسيما واننا نعيش في فترة إستثنائية من انتشار الوعي في عالم يتغير .

في الحقيقة، لقد عشنا في أزمة كبيرة على مستوى العالم بسبب العقل لأننا لم نكن على عِلم بوظائفه. ولولا هذا الجهل من قِبل شعوب العالم بوظائف العقل لما اصبحنا نعيش هذه الأزمة العالمية من شحة ونقص في الموارد وصراعات وحروب وتخلف وتسلط وامراض واوبئة … إلخ إلخ. إذن اين هو العقل بما يحدث للعالم اليوم بسبب سيطرة ١٪؜ على العالم و ٤٪؜ ينفذون تعليمات هذا ال ١٪؜ والباقي عبارة عن قطعان؟ فهل كل هولاء ليس لديهم عقول؟ هذا سؤال يدعو الجميع للتأمل.

عندما يتغنى البعض بدول مثل جنوب كوريا واليابان وغيرها من دول العالم المتقدم بما في ذلك الولايات المتحدة وبأنها دول ينبغي ان تُحتذى، فهذه الدول ايضاً لديها شعوب من القطعان اكثر منا تخلفاً بصرف النظر عن المظهر والأبنية الشاهقة والشوارع النظيفة والصناعات التكنولوجية.

هل تعلمون لماذا هي الحرب على بلداننا؟ وعلى الإنسان العربي المُسلم وفي الوطن العربي بالذات ؟؟ لأنهم لم يستطيعوا تطويعنا وتحويلنا الى قطعان كامل الدسم مثل شعوب اوربا ودول آسيا "المتقدمة". لكننا في المقابل عندما نذهب الى بلدانهم ننصدم بالمظهر المزيف فنتحول الى قطعان اكثر منهم. نحن لا نعرف بأن معظم دول العالم المتقدم ليست دُول كما نعتقد، إنما هي مستوطنات وشركات، والإنسان فيها مجرد سلعة، او عبد في احسن الأحوال مع منحه هامش بسيط في إختيار نوعية عبوديته، وكل هذا بسبب العقل، لأنه هو من يختار نوع هذه العبودية دون ان يعلم انها عبودية. فهل هذا هو العقل المُعجزة الذي نتحدث عنه؟

العقل يا مُستشار أحمد يتحمل مسؤولية كل هذا الخراب والدمار والفقر والسيطرة والإستغلال من قبل ثُله صغيرة من الناس على كل هذا الكم من غثاء البشر . هل تعلم لماذا ؟؟ لأن العقل قاصر جداً ان يصل الى مستوى فهم الواقع الحقيقي؟ ولذا تم السيطرة عليه بسهولة ومن خلاله جعلونا نعتقد بأننا نعيش حياة طبيعية وهي ليست كذلك. العقل إذن ارتكب في حقنا خديعة كبرى لا يمكن مداواتها الى بصحوة حقيقية كبرى للوعي.

فماهو الوعي؟ وهل الوعي يختلف عن العقل او يتناقض معه ؟؟

الإنسان ينقسم الى ثلاثة اشياء الروح والنفس والجسد، والعقل ما هو الا اداة من ادوات الجسد يتلقى المعلومات من الخارج عبر الحواس الخمس فيقوم بتنقيتها ويتخذ القرار الذي يتوافق مع غرائز الجسد.. فماذا لو كانت المعلومات مضلله لأن مصادرها كلها إنسانية تخطئ وتصيب وتكذب وتضلل وتدلس وتزور ؟؟؟ اذن القرار حتماً سيكون خاطئ. هذا إذن هو العقل الذي صدقناه واتبعناه لقرون طويلة. فما هي النتيجة؟؟؟. اليس مانراه اليوم في العالم من دمار سببه العقل؟ يتبع …… ٢

المزيد في هذا القسم:

  • الإخوان والغباء الصلب نبيل الصوفي.. إعلامي دافع عن "الإصلاح" بيديه وقدميه، ولم نعثر له على كذبة كذبها للدفاع عن الإصلاح. ثم انتقل ودافع، ويدافع حتى الآن، عن "صالح" وخياراته السياس... كتبــوا
  • سبتمبر الذي لا يغرب ! هو أيلول / سبتمبر الذي لم ولن يغرب عن سماء اليمن ، وليس له أن يتبخر من ذاكرة اليمنيين بما حمل ويحمل منذ 1962م من معادلات متعثرة للتغيير الذي يأبى أن يتحقق كما... كتبــوا