أبرز التطورات الميدانية والعسكرية في المشهد اليمني!

المرصاد نت - متابعات

كشفت مصادر عسكرية أن صاروخين بالستيين أطلقهما الجيش واللجان الشعبية، ظهر اليوم، استهدفا المدخل الرئيسي لمعسكر “صحن الجن” في حين سقط الصاروخ الثاني بالقرب من مبنى Eimarats2019.11.3مقر قيادة القوات المشتركة واستهدف اجتماعاً كبيراً لقيادات عسكرية في قوات حكومة هادي بحضور قيادات عسكرية سعودية.

وأكدت المصادر أن أكثر من 40 قائداً عسكرياً على رأسهم نائب قائد قوات التحالف العسكري السعودي في مأرب سعودي الجنسية وقائد العمليات المشتركة في قوات حكومة هادي اللواء صغير بن عزيز كانوا في الاجتماع. وأشارت المصادر إلى أن الاستهداف خلّف عدداً من القتلى والجرحى بينهم نائب قائد قوات التحالف.

وقال مستشار وزارة الدفاع في حكومة هادي يحيى أبو حاتم إن كلا من العميد الركن/ سعيد الشماحي ركن تدريب العمليات المشتركة والعميد الركن/عبدالرقيب علي محمد الصيادي قائد لواء الاستقبال بالثنيه والملازم ثاني/محمد سعيد الشماحي ،الملازم أول/عبدالرحمن الداعري ،الملازم أول/عمر الداعري،الملازم اول/علي حاتم لقوا مصرعهم في العملية.

وبحسب المصدر فإن عدداً من سيارات الاسعاف هرعت فوراً إلى مكان العملية. وأشار إلى أن مصير اللواء الركن صغير بن عزيز لا يزال غامضاً. وأكد المصدر وجود عمليات ارتباك في صفوف قيادات حكومة هادي والتحالف حيث تعد هذه العملية الثانية التي تستهدف قيادات التحالف العسكرية في مأرب في غضون أسبوعين. وكان وزير الدفاع في حكومة هادي “محمد المقدشي” وعدد من القيادات التابعة له قد نجوا من محاولة استهداف لمبنى وزارة الدفاع في الأسبوع الفائت بذات المحافظة .

إلى ذلك اعلنت وكالة الأنباء الإماراتية مقتل جندي إماراتي في تحالف العدوان على اليمن في منطقة نجران بالسعودية وبحسب الوكالة أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة عن مقتل العريف/1 طارق حسين حسن البلوشي في منطقة نجران  "ضمن مشاركة قواتنا في عملية عاصفة الحزم وإعادة الأمل في إطار التحالف" .UAE Yemen2019.11.13

وفي سياق متصل كشف الكاتب الصحفي والسياسي اليمني “عادل الحسني ” عن معلومات موثقة عن إصابة أمير إماراتي إثر سقوط طائرة امارتية في شبوة كان على متنها. وبعد نشر وسائل اعلام اماراتية أول أمس الاثنين، لصورة الأمير “زايد بن حمدان صهر محمد بن زايد زوج بنته” وهو مشلول الحركة على كرسي متحرك كشف الحسني عن معلومات موثقة عن إصابة الامير زايد إثر سقوط طائرة امارتية في شبوة كان على متنها.

وقال الحسني  :” زايد بن حمدان صهر محمد بن زايد زوج بنته، لم يشهد اي معركة ولم يصب في قتال ما حصل سقطت بهم طائرتهم في شبوة وتعوق على اثرها واتحدى اي شخص ينكر هذا ويأتي بمكان المعركة. والجنود الذين في مأرب قتلوا بصاوخ وهم في خيمتهم سموا لي قتيل إماراتي او سعودي في مواجهات في اليمن. واضاف :” ومن قال لمحمد قم فأنذر انه كانت شركات اجنبية تحميهم في مقر التحالف رأيتها بنفسي غير عبيد الحزام والنخب المستأجرة الذين يشكلون طوقا أمنيا عليهم فلا تصنعوا من هؤلاء الكراتين أبطال في اليمن العظيمة!

وتعد الإمارات ثاني أكبر قوة في تحالف العدوان في اليمن والتي تدعم ميليشيات انفصالية للسيطرة على جنوب اليمن. وخسائر الإمارات في اليمن أعادت الحديث مجدداً عن خلافات داخلية بين حكام الإمارات الست بسبب عدد القتلى في صفوف الجنود الاماراتيين ويعكس ذلك، خطوات الإمارات في تخفيض قواتها باليمن من 10 آلاف إلى 5، وسحبها بطاريات باتريوت...

إلى ذلك واصلت قوى العدوان السعودي خرق اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة وتعرضت مناطق متفرقة بمحافظة صعدة لقصف صاروخي ومدفعي سعودي خلال الـ24 ساعة الماضية . وأوضح مصدر أمني بالحديدة أن قوى العدوان قصفت بـ 13 قذيفة مدفعية مناطق متفرقة من منطقة الجاح بمديرية بيت الفقيه واستهدفت منازل وممتلكات المواطنين في مدينة الدريهمي المحاصرة بالمدفعية.

وأضاف المصدر أن المتورطين في الخيانة قصفوا بقذائف المدفعية مثلث العدين بمديرية حيس واستهدفوا شمال حيس بالمدفعية.. مشيراً إلى أن جرافة عسكرية لقوى العدوان استحدثت تحصينات قتالية جنوب شرق قرية مغاري بمديرية حيس. وذكر المصدر أن مناطق متفرقة من مديرية رازح الحدودية بمحافظة صعدة تعرضت لقصف صاروخي ومدفعي سعودي.

وأدان المصدر استمرار العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي بخرق اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة واستهداف القرى المكتظة بالسكان بمختلف المحافظات في تعمد وKsa UAE2019.11.13اضح لارتكاب الجرائم وسفك الدماء.

وفي ذات السياق عقد رئيس فريق المراقبين الدوليين لوقف إطلاق النار بالحديدة الجنرال أبهيجيت غوها لقاءات في الرياض مع مسؤولين في حكومة هادي للتباحث بشأن التصعيد الذي ساد الأيام الماضية. وشدد على ضرورة " تنفيذ اتفاق الحديدة لا سيما ما يتعلق بقوات الأمن والسلطة المحلية وتنفيذ الانسحابات من موانئ ومدينة الحديدة وفتح الممرات الإنسانية". وكانت الحديدة قد شهدت ارتفاعاً في وتيرة خروقات وقف إطلاق النار من قبل قوي التحالف وهو ما دفع غوها إلى التحذير من مظاهر التصعيد التي شملت قصفاً على البلدات والمدن الاهله بالسكان المدنيين .

وفي تعز أفشل أبطال الجيش واللجان الشعبية اليوم الأربعاء، محاولة تسلل لمرتزقة العدوان السعودي في محافظة تعز وأكد مصدر عسكري ان مرتزقة العدوان تكبدوا قتلى وجرحى إثر محاولتهم التسلل باتجاه مواقع الجيش واللجان الشعبية في جبهة الضباب تعز. وكان أبطال الجيش واللجان الشعبية، السبت الفائت، قد كسروا زحفا لمرتزقة العدوان على مواقعهم في جبهة القحيفة بمديرية مقبنة تعز.

وفي عدن كشفت مصادر عسكرية عن نقل المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً السلاح الثقيل والمتوسط والذخائر من عدن إلى مناطق متفرقة في محافظة الضالع التي ينتمي إليها معظم قيادات المجلس. وقالت المصادر إن الانتقالي خلال الأسابيع الأخيرة يواصل نقل الأسلحة والذخائر إلى معسكر الزند في قرية "زُبيد" وهو المعسكر الذي يتبع بشكل مباشر رئيس المجلس الانتقالي "عيدروس الزبيدي" وإلى قرية "الجليلة" التي ينتمي إليها "شلال شايع" الذي ما يزال يمارس عمله كمدير لأمن عدن رغم إقالته في أغسطس الماضي وكذا إلى "الشعيب" التي ينتمي إليها "محمد حسين" مدير أمن مطار عدن.

 وبحسب المصادر فإن نقل الأسلحة الثقيلة والذخائر ارتفعت وتيرتها خلال الأسابيع الأخيرة خاصة بعد توقيع اتفاق الرياض. وأشارت إلى أن منازل الزبيدي وشلال شايع ومحمد حسين في الضالع أصبحت مخازن أفرغت فيها العديد من ناقلات الذخائر "سيارات دينا" التي تحتوي على ذخائر رشاشات الدوشكا والآلي "الكلاشنكوف" وهي الأسلحة والذخائر التي تسلمها الانتقالي مؤخرا في عدن كدعم من الإمارات.

 ويعد معسكر "الزند" في الضالع واحداً من المعسكرات التي يعود تدريب أفرادها إلى فترة ما قبل 2010م وذلك إبان فترة استعداد بعض فصائل الحراك الجنوبي للاستعداد لـ"الكفاح المسلح" من أجل الانفصال واستوعب المعسكر خلال السنوات الأخيرة أفرادا من المجندين الجدد الموالين لرئيس المجلس الانتقالي في الضالع.ويأتي نقل الانتقالي للأسلحة من عدن إلى الضالع، عقب توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والانتقالي، رعته المملكة وينص الاتفاق على عودة الحكومة إلى عدن وتسليم الأسلحة بعد دمج الوحدات العسكرية والأمنية تحت قيادة وزارتي الدفاع والداخلية.Marabbbb2019.2i2i

وكانت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي قد نقلت في وقت سابق مجموعة من الدبابات وعربة بي أم بي لموقع جبل الُعر بمنطقة يافع وذلك بعد أن استحوذت عليها خلال اقتحامها ونهبها لمُعسكرات ألوية الحماية الرئاسية بعدن.

المزيد في هذا القسم: